الغفيص وش يرجعون، برزت في المملكة العربية السعودية الكثير من العائلات التي اندرجت من القبائل العربية العريقة التي سكنت واستقرت في شبه الجزيرة. العربية منذ القدم، حيث اشتهرت هذه العائلات بأصالتها ونسبها المشرف، وكان من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية عائلة الغفيص والتي هي واحدة من العائلات المعروفة والمشهورة، والتي انتشر أبناؤها في مختلف محافظات المملكة، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه العائلة وسنجيب على الغفيص وش يرجعون.

الغفيص وش يرجعون

برزت الكثير من العائلات ذات الأنساب المشرفة في المملكة العربية السعودية، وكان من أشهر هذه العائلات عائلة الغفيص، حيث أنه عندما تم دراسة علم الأنساب من قبل العرب تم التعرف على أحد العائلات المعروفة، والتي تنتمي إلى واحدة من القبائل العربية العريقة التي استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين والتي هي عائلة الغفيص، وفيما يلي سنعرف الغفيص وش يرجع:

الغفيص وش يرجع

  • يعود أصل ونسب عائلة الغفيص إلى قبيلة بني خالد.
  • والتي ترجع في أصلها إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد الملقب من رسول الله تعالي سيف الله المسلول.
  • وتم تسمية هذه العائلة بالغفيص النسبة إلى شجاعتها وقوتها في المعارك والأحداث التاريخية التي مرت بها وكرمها.
  • لقد تولوا أبناء العائلة العديد من المناصب الإدارية والقيادية، كما حصلوا على الكثير من المراكز العليا في المملكة العربية السعودية.
  • كما يوجد الكثير من الفروع لهذه العائلة وتسمي بالعائلة الممتدة، سواء في داخل المملكة العربية السعودية، أو في دولة الكويت.

شاهد أيضاً: العيسى وش يرجع

عائلة الغفيص من أي قبيلة

تعد عائلة الغفيص واحدة من العائلات التي سكنت في مناطق مختلف من شبه الجزيرة العربية، حيث يعود أصل هذه العائلة إلى قبيلة بني خالد المعروفة والمشهورة في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، وقد استقر غالبية أبناء هذه العائلة داخل حدود المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنعرف عائلة الغفيص من أي قبيلة:

الغفيص وش يرجع

  • يعيش أبناء عائلة الغفيص في منطقة تسمى القصيم، وفي منطقة بريدة، وفي منطقة المريدسية، وفي العديد من المناطق المتنوعة في المملكة.
  • وتعد هذه القبيلة من أحد القبائل القيادية في المجتمع السعودي فهي ترجع إلى قبيلة بني خالد.
  • وقد تولى أبناء هذه العائلة الكثير من المناصب الرفيعة والمهمة في مختلف المراكز الحكومية والخاصة في السعودية.

شاهد أيضاً: العلوي وش يرجع

نسب عائلة الغفيص وش يرجع

تعتبر عائلة الغفيص في المملكة العربية السعودية كباقي العائلات التي استقرت في المملكة ودولة الكويت أيضاً، فهي من العائلات التي تمتاز بأنها ذات جذور قبلية، وهي ترجع في نسبها للقبائل والعوائل التي تعيش في الكويت والمملكة السعودية، وفيما يلي سنعرف نسب عائلة الغفيص وش يرجع:

  • تشكل القبائل العربية تاريخياً النسبة الأكبر من عدد السكان، ولا تزال القبائل حتى يومنا هذا هي صاحبة الولاية وصاحبة الكلمة الأولى والأخيرة.
  • وتأتمر أي عائلة أو عشيرة بأمر شيخ القبيلة.
  • وتعتبر القبيلة هي المظلة التي تجتمع تحتها كافة الأسر والأفخاذ والعوائل التي ترجع إليها.
  • وبالرغم من تفرع القبائل مع مرور الزمن إلى عشائر وبطون وأفخاذ وعوائل كثيرة وتحمل مسميات مختلفة، إلا أن هذه القبائل لا تزال قوية ومتماسكة وتحتفظ بمكانتها وهيبتها التاريخية.
  • وكذلك عائلة الغفيص ذات التواجد القديم في كل من المملكة العربية السعودية والكويت والتي ترجع في أصلها إلى قبيلة بني خالد.

شاهد أيضاً: العجيرب وش يرجع

أصل عائلة الغفيص من وين

ترجع أصول عائلة الغفيص إلى القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، حيث يعود نسب بعضهم إلى أهل بيت النبي، وهنالك البعض منهم ممن يعود إلى القبائل الأخرى التي سكنت المملكة، لكن من خلال التحري والبحث في كتب التاريخ والأنساب وصلنا إلى أن أصل الغفيص يعود إلى قبيلة بني خالد التي سكنت مدينة بريدة المتواجدة في القصيم منذ سنوات طويلة.

شاهد أيضاً: اليحيى وش يرجع

عائلة الغفيص في السعودية

تعتبر عائلة الغفيص من العائلات التي نالت الشهرة الواسعة منذ عقود طويلة، فقد برز من أبنائها الكثير من الشخصيات القيادية ورجال الدولة، وهي من عوائل منطقة القصيم التي سكنوها منذ القدم، وبالتحديد في المريدسية وبريدة، وهم يعودون في نسبهم إلى أحد فروع بنى خالد، ويعرفون في القصيم بالغفيص الخوالد، وفى الكويت تعتبر عائلة الغفيص من الأسر والعائلات المعروفة وارتبطت بعلاقة نسب مع عوائل أخرى عريقة وتاريخية.

شاهد أيضاً: اللحيدان وش يرجع

أبرز شخصيات عائلة الغفيص

برزت الكثير من الشخصيات الرفيعة والمهمة في المملكة العربية السعودية والتي هي من عائلة الغفيص المعروفة والمشهورة، وكان من أبرز وأهم هذه الشخصيات علي بن ناصر الغفيص أحد الوزراء في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي أبرز شخصيات عائلة الغفيص:

  • يعتبر علي بن ناصر الغفيص واحد من الشخصيات الإدارية في المملكة وهو من مواليد منطقة بريدة.
  • وهو حاصل على درجة البكالوريوس في مجال الإدارة العامة في جامعة الملك عبد العزيز في منطقة جدة.
  • كما حصل على الكثير من الوظائف الحكومية وعمل على استكمال الدراسة من أجل درجة الماجستير والدكتوراة في مجال الإدارة العامة والسياسة العامة في دولة بنسلفانيا.
  • تولى منصب الوزير في عام 2016 ميلادي، ويعتبر هذا المنصب من أهم المناصب التي تولها في حياته بعد ذلك حصل علي عضو في مجلس السعودي.

شاهد أيضاً: العجلاني وش يرجع

الغفيص وش يرجع، وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على واحدة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية والتي هي عائلة الغفيص، بالإضافة إلى معرفة نسب هذه العائلة وأصلها التاريخي والقبيلة العربية التي تندرج منها هذه العائلة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع