الفرق بين السنة الهجرية والميلادية، يطلق على التقويم بأنه نظام عدٍّ زمنيٍّ يستعمل لحساب تواريخ الأيام، كما أنه وعبر العصور المختلفة تنوعت التقاويم ولكن أشهرها وما هو معمول به الآن التقويم الهجري والميلادي، ويذكر أن الاختلاف بينهما بسيط ولكل واحد منهما يعتمد على نظام خاص به، ويقتصر التقويم الهجري على المسلمين وتم العمل به في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أما التقويم الميلادي هم التقويم المعمول به في معظم بلدان العالم عام، وفي هذا المقال نتعرف عن الفرق بين السنة الهجرية والميلادية.

ما هي السنة الميلادية

يطلق عليها السنة الشمسية وأول من وضع هذا التقويم الشمسي هم الرومان وأسماء الأشهر الميلادية وفي عام 46 قبل الميلاد تم وضع الإمبراطور يوليوس قيصر تقويماً أطلق عليه اسم جوليان وبناءً عليه أصبحت السنة الميلادية في الليث من شهر كانون الثاني ونهاية السنة في شهر كانون الليث.

  •  وقديما كان  الشهر القمري يتكون من 29_ 30 يوماً، ثم أضيف لهما شهران عدد أيام كل واحد منهما 28 يوماً فقط.
  • وبعد إدخال التعديلات عليه التقويم الميلادي، لم يعتمد على القمر وأصبحت السنة تتكون من 4 أشهر عدد أيام كل شهر 30 يوماً.
  • أما باقي الأشهر تتكون من 31 يوماً، وشهر فبراير 28 يوماً.

شاهد أيضا: موعد راس السنة الهجرية في العراق 1445 / 2024

ما هي السنة الهجرية

السنة الهجرية يطلق عليها السنة القمرية حيث كان شهر محرم بداية السنة في الزمن الجاهلي ولم يتغير بعد الإسلام، حيث تتكون السنة من 12 شهراً، وعدد أيام كل شهر 29 أو 30 يوماً، كما أنه يستخدم التقويم الهجري ليحدد به توقيت المناسبات الدينية والعطلات الرسمية.

  • تبدأ السنة الهجرية من شهر محرَّم وصفر وربيع الليث وربيع الآخر وجمادى الليثى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وشوَّال وذي القعدة وتنتهي في شهر ذي الحجة وهو شهر أداء مناسك الحج.

شاهد أيضا: هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية فى مصر

الفرق بين السنة الميلادية والهجرية

عدد أيام السنة الميلادية يبلغ 365 يوماً ويكون 366 في حالة السنة الكبيسة حيث يكون شهر فبراير حينها 29 يوماً ويتكرر هذا الأمر كل أربعة أعوام، أما السنة الهجرية أقل من حيث الأعداد حيث يكون عدد الأيام بها 354 يوماً والسبب في ذلك هو الأطوار القمرية الذي تتم متابعتها خلال الشهر الهجري ولذا فإنه يطلق عليه التقويم القمري.

  • والفرق الأساسي بين السنة الميلادية والسنة الهجرية هو الفرق الزمني وقد بدأ تاريخ السنة الميلادية قبل تاريخ بداية السنة الهجرية.
  • كما أنه يرتبط التقويم الميلادي بولادة سيدنا عيسى عليه السلام، أما التقويم الهجري بالهجرة النبوية حيث هاجر الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  • كذلك يصل الفرق الزمني بين السنة الهجرية والسنة الميلادية حوالي 600 عام وكل عام تزيد أيام السنة الميلادية عن السنة الهجرية بعشرة أيام أو أكثر حسب طول العام.
  • والجدير ذكره أن كل 33 عام ميلادي يكافئ 32 عام هجري.
  • وعند تحويل من الهجري إلى الميلادي (التاريخ المراد تحويله +622) مطروح من (التاريخ المراد تحويله/33).
  • أما في حالة العكس من ميلادي إلى هجري (التاريخ المراد تحويله ـــ 622) مقسوم على 0,97.

شاهد أيضا: متى تاريخ راس السنة الهجرية 2024

أشهر السنة الميلادية

تتكون السنة الميلادية من 12 شهر وكل شهر من هذه الأشهر لها ومعنى ومناسبة، وتبدأ السنة الميلادية بشهر يناير ويعود تسمية هذا الشهر إلى الإله جانوس وهو إله البوبات والبدايات الزمنية عند اليونانيين وتنتهي السنة الميلادية عند شهر ديسمبر شهر كانون الليث وهذا الشهر اسمه مشتق ديسا أي عشرة وفيما يلي نوضح ترتيب أشهر السنة الميلادية:

رقم الشهراسم الشهر الميلادياسم الشهر السريانيعدد الأيام
1يناير  Januaryكانون الثاني31 يوم
2فبراير  Febrauryشباط28 يوم إذا كانت السنة بسيط أو 29 يوم إذا كانت السنة كبيسة.
3مارس Marchآذار31 يوم
4أبريل Aprilنيسان30 يوم
5مايو  Mayآيار31 يوم
6يونيو  Juneحزيران30 يوم
7يوليو  Julyتموز31 يوم
8أغسطس  Augustآب31 يوم
9سبتمبر Septemberآيلول30 يوم
10أكتوبر  Octoberتشرين الليث31 يوم
11نوفمبر Novemberتشرين الثاني30 يوم
12ديسمبر Decemberكانون الليث31 يوم

شاهد أيضاً: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية

أشهر السنة الهجرية

عدد الأشهر الهجرية في السنة الهجرية يبلغ 12 شهر وكل شهر من هذه الأشهر له سبب في تسميته وأول شهور السنة الهجرية هو شهر محرم وسمي بذلك لأنه حرم فيه القتال وتنتهي السنة الهجرية بشهر ذو الحجة وهو أحد الأشهر الحرم وشهر أداء مناسك الحج عند المسلمين وفيما يلي نوضح أشهر السنة الهجرية:

رقم الشهراسم الشهر الهجرياسم الشهر الميلادي
1محرميناير
2صفرفبراير
3ربيع الليثمارس
4ربيع الأخرأبريل
5جماد الليثمايو
6جماد الثانييونيو
7رجبيوليو
8شعبانأغسطس
9رمضانسبتمبر
10شوالأكتوبر
11ذي القعدةنوفمبر
12ذي الحجةديسمبر

شاهد أيضا: عبارات كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري

الفرق بين السنة الهجرية والميلادية، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل حول التقويم الهجري والتقويم الميلادي والفرق بينهما، والجدير بالذكر أن السنة الميلادية أكثر من السنة الهجرية بعشرة أيام.