الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات، العدسة هي جهاز بصري انتقالي يعمل عبى تشتيت أو يركز شعاع ضوئي عن طريق الانكسار، وهناك نوعان من العدسات المقعرة (أي مجوفة من الداخل)، تُعرف العدسات المقعرة أيضًا بالعدسات السلبية أو العدسات المتباعدة، هناك العديد من الاستخدامات للعدسات المقعرة، مثل التلسكوبات، والكاميرات، والليزر، والنظارات، والمناظير، وما إلى ذلك، وتكون العدسة المحدبة على شكل قوس خارجي، ويمكن أن تكون العدسة محدبة على كلا الجانبين، أو مقعرة على كلا الجانبين، ويمكن أن تحتوي على وجهين مختلفين، ويمكن أيضًا أن تكون العدسة مستوية، ومن خلال مقالنا لليوم نقدم لكم ما الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات.

ما هو الفرق العدسة المحدبة والمقعرة

تقوم العدسة المحدبة على دمج أشعة الضور في مكان معين، أما بالنسبة للعدسة المقعرة فهي تعمل على تشتيت أشعة الضوء التي تصطدم بالعدسة، وكما يوجد هناك العديد من الفروقات بين كل من العدسة المحدبة والعدسة المقعرة، ومن خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • في العدسة المحدبة، يكون المنحنى إلى الخارج، بينما في العدسة المقعرة، يكون المنحنى إلى الداخل.
  • عندما يمر الضوء عبر العدسات المحدبة، فإنها تقارب الضوء وتركزه في نقطة واحدة، ولكن عندما يمر الضوء من خلال العدسات المقعرة، فإنها تقسم الشعاع، أي تتباعد.
  • تتميز العدسات المحدبة ببنية أكثر سمكًا في المركز وأرق عند الحواف، بينما تتميز العدسات المقعرة بهيكل أرق في المركز وأكثر سمكًا عند الحواف.
  • العدسة المحدبة لها طول بؤري إيجابي والعدسة المقعرة لها طول بؤري سلبي.
  • تشكل العدسة المحدبة صورة حقيقية بشكل عام ولكن عندما يكون الكائن في النقطة المحورية والمركز البصري، يمكنها أيضًا إنتاج صورة افتراضية، بينما تشكل العدسة المقعرة صورة افتراضية عمودية أصغر من الكائن.
  • العدسة المحدبة تجعل الأشياء تبدو أكبر وأقرب، على عكس العدسة المقعرة التي يجعل مركزها الرفيع الأجسام تبدو بعيدة وأصغر.
  • تُستخدم العدسات المحدبة لعلاج مد البصر، بينما ثبت أن العدسات المقعرة تعالج قصر النظر.

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات

شاهد أيضاً: تجربتي مع قطرة ريفريش تيرز لترطيب العين وأهم فوائدها

استخدامات العدسة المقعرة

العدسة المقعرة عبارة عن عدسة بصرية تكون أسطحها الزجاجية منحنية للداخل بحيث يكون المركز أرق من الحواف، سطحه الخارجي يشبه الكهف، عندما تسقط أشعة الضوء على سطح العدسة، فإنها تنكسر أشعة الضوء الموازية لمحورها الرئيسي، وهناك الكثير من الاستخدامات للعدسة المقعرة، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • النظارات: غالبًا ما تستخدم العدسات المقعرة لتصحيح قصر النظر، لأن صور الأشياء البعيدة لا تقصر عن شبكية العين، لذلك تستخدم العدسات المقعرة في النظارات لتصحيح هذا العيب عن طريق نشر الضوء قبل أن يصل إلى مقلة العين، هذا يجعل من السهل رؤية الأشياء البعيدة..
  • الليزر: تستخدم أنواع مختلفة من الماسحات الضوئية والمعدات الطبية ومشغلات الأقراص المضغوطة وأقراص DVD الليزر، نظرًا لأن أشعة الليزر شديد التركيز يتم تشتيتها حتى يعمل الجهاز بشكل صحيح، يتم استخدام عدسة مقعرة لتوسيع شعاع الليزر للوصول إلى منطقة معينة بشكل حاد.
  • الكاميرا: تستخدم لتحسين جودة الصورة، يستخدم مصنعو الكاميرات على نطاق واسع مجموعة من العدسات المحدبة والمقعرة، عندما يتم استخدام العدسة المحدبة فقط كعدسة رئيسية للكاميرا، فإنها ستسبب تشوهًا للصورة يسمى الانحراف اللوني.

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات

شاهد أيضاً: اسباب عدم رؤية الاشياء القريبة بوضوح وكيفية علاجها

استخدامات العدسات المحدبة

النظارات: بعض الأشخاص لديهم بُعد نظر ولا يمكنهم استخدام العدسات المقعرة، فيستخدم الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر عدسات محدبة، لأن عدسة العين لا يمكنها تركيز الضوء جيدًا على الشبكية، لذلك يستخدم لطول النظر عدسات محدبة.

الكاميرا: تستخدم العدسات المحدبة على نطاق واسع في الكاميرات، فهي لا تستطيع فقط التركيز على الصور، ولكن أيضًا تكبير الصور، وتتكون جميع عدسات الكاميرا تقريبًا من عدسة محدبة، وعدسة مقعرة، وعدسة محدبة ثانية، ويتم التحكم في العدسة الأولى عن طريق تحريك بعيدًا عن أو باتجاه مستوى تكبير الصورة.

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة من حيث الخصائص والاستخدامات

شاهد أيضاً: كيف اعرف اذا العدسات مقلوبه وطريقة ارتداء العدسات بشكل صحيح

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا على ما هي استخدامات العدسات المحدبة، كما قدمنا لكم استخدامات العدسة المقعرة، كذلك تعرفنا على ما هو الفرق العدسة المحدبة والمقعرة، والعديد من التفاصيل الأخرى.