الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية، تُعتبر كل من مذكرة التفاهم وثيقة تتضمن اتفاقًا بين طرفين أو أكثر، ويتم عقد كل من مذكرة التفاهم والاتفاقية بين طرفان أو عدة أطرف يرغبون بالعمل معًا، وذلك لتقديم عمل معين، وفي هذه الحالة يقوم الطرفان على تحديد نوعية الأدوار التي سيقومان بها، كذلك تحديد مسؤولياتهما وصلاحياتهما صمن مذكرة التفاهم أو الاتفاقية، ويضعان العديد من بنود الاتفاق فيها، وفي هذا المقال نوضح لكم الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية.

الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية

يوجد اختلاف بارز في كل من مذكرة التفاهم والاتفاقية، وهذا الفرق يكون في المعنى والعناصر، كذلك من حيث القابلية، وطبيعة الاتفاقية، كذلك فرق في حقوق الضمان، وفي شكل الوثيقة، وفي التالي نستعرض الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية:

  • الفرق من حيث المعنى: الاتفاقية بمثابة وثيقة اتفق فيها طرفان على العمل معًا من أجل هدف مشترك، مذكرة التفاهم هي وثيقة قانونية بين طرفين أو أكثر.
  • وهناك أيضًا الفرق من حيث العناصر: عناصر الاتفاقية هما العرض والقبول، بينما مذكرة التفاهم هي العرض والقبول والعرض أيضًا.
  • كذلك، الفرق من حيث القابلية: الاتفاق قابل للتنفيذ في المحاكم، في حين أن مذكرة التفاهم ليست كذلك.
  • وهناك أيضًا فرق يتعلق بطبيعة الالتزام: الاتفاقية ملزمة دائمًا لجميع أطرافها، لكن مذكرة التفاهم تكون لطرفين إذا تم توقيعها مقابل مبلغ من المال.
    الفرق في الحقوق الضمانية: تضمن الاتفاقية جميع الحقوق بينما لا تضمن المذكرة.
  • والاختلاف في شكل الوثيقة: الوثيقة شفوية أو مكتوبة، ومذكرة التفاهم مكتوبة.
  • وهكذا نكون قد أوفينا كافة الفروق الجوهرية بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية.

شاهد أيضا: ما الفرق بين التفكير الناقد وحل المشكلات مع الأمثلة

نموذج على مذكرة تفاهم

وضحنا لكم في الفقرة السابقة الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية، إذ يوجد فروق واضحة بينهما من حيث المعنى والمضمون، وفي التالي نضع لكم نموذج على مذكرة تفاهم:

مذكرة تفاهم بين شركة ————— ووزارة —————-

من أجل تحقيق تعاون مثمر بين وزارة —- وشركة —– في مجالات تطوير الخدمات الإلكترونية، فقد اتفق الجانبان. بتاريخ   /     /1430هـ، الموافق        /    /2008م، بين كل من:

وزارة —– وعنوانها، ويمثلها / ……………………..، ويشار إليها فيما بعد بـ”الطرف الأول”، وعنوانها ————-وشركة —–، ومقرها مدينة —-، ص.ب. —- ، الرياض —-،

هاتف:—— ، فاكس: —– ، ويمثلها رئيس الشركة السيد/ ———–، ويشار لها فيما بعد بـ”الطرف الثاني” .

تمهيد: باعتبار أن وزارة —– تعمل على تطوير الخدمات الإلكترونية وترغب في تقديمها لقطاع الشركات، وبما أن ——— شركة متخصصة في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية، فإن رغبة الطرفين في التعاون المشترك من أجل تقديم خدمات الوزارة —– إلكترونيًا ، وحيث يرغب الطرفان في تحديد إطار تفاهم حول هذه المسألة، تم الاتفاق على ما يلي بين الطرفين:

المادة الأولى: يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذه المذكرة.

المادة الثانية: مجالات التعاون

  • اتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما في تقديم الخدمات الإلكترونية المتوفرة على بوابة الوزارة —– بناء على مبدأ المشاركة في الرواتب والتكاليف المحصلة من المستفيدين الراغبين في الخدمات ، شريطة أن يتم الاتفاق بين الطرفين على قيمة هذه الرواتب والتكاليف ونسبة المشاركة بين الطرفين فيها.

المادة الثالثة: التزامات الطرف الأول

  • تطوير وتقديم الدعم الفني وتشغيل الخدمات الإلكترونية.
  • السماح بتقديم الخدمات الإلكترونية المتاحة تجارياً من خلال الطرف الثاني.
  • عدم تقديم خدمات إلكترونية مجانية للشركات والمؤسسات خلال فترة سريان هذا التقرير.

المادة الرابعة: مدة المذكرة

  • تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها لمدة ثلاث سنوات هجرية، وتجدد تلقائيًا ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم رغبته في التجديد قبل ستة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحيته. .

والله ولي التوفيق،

ممثّل الطرف الأول:                                      ممثّل الطرف الثاني:

الأستاذ/                                                 الأستاذ/

التوقيع: ________________                    التوقيع: ________________

الختم:                                                   الختم:

شاهد أيضا: مقالة حول الفرق بين المشكلة و الاشكالية الفلسفية في البحث العلمي

صيغة عقد اتفاقية بين شركتين

يتم عقد اتفاقية شراكة بين الشركات من أجل ضمان حقوق كل منهما، ويتضمن عقد اتفاقية بين شركتين على كافة بنود العقد، ويجب على جميع الأطراف الالتزام بها، وأني تحملوا جميع المسؤوليات بعد عقد اتفاقية الشراكة، وفي التالي نقدم نموذج صيغة عقد اتفاقية بين شركتين:

في هذا اليوم ال…… ال…….. من شهر ……….. عام ألفين و…… ميلادية ، تم التعاقد من قبل وما بين :

الــفريـــق الأول : السيد………… بن ……………… ، والدته ….. ، تولد عام 0000 ، والمسجل بالمسكن ……… خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000 ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل …المكتب … المحل التجاري …} الكائن في دمشق – حي ………. – شارع …………….- بناء ……………… – طابق ……. .
الـفـريـق الثاني : السيد………… بن ……………… ، والدته ….. ، تولد عام 0000 ، والمسجل بالمسكن ……… خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000 ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل …المكتب … المحل التجاري …} الكائن في دمشق – حي ………. – شارع …………….- بناء ………………- طابق ……..

شاهد أيضا: الفرق بين الإنسان والحاسوب وأهم وجه الشبه بينهما

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا الفرق بين مذكرة التفاهم والاتفاقية بين الجهات الحكومية، كذلك وضعنا نموذج مذكرة تفاهم، وصيغة عقد اتفاقية بين شركتين، وتُعتبر مذكرة التفاهم وثيقة تتضمن اتفاقًا بين طرفين أو أكثر.