القانون رقم 15 لسنة 1972 في شأن بلدية الكويت، شهدت البلديات في دولة الكويت تطورًا مشهودًا في مختلف الخدمات، وأبرزها بلدية الكويت، فقد شهد تطور كبير وملموس في مجال الخدمات التي تقدمها للأفراد المواطنين الكويتيين والمقيمين في الدولة، وتم تحديد العديد من المواد في القانون الكويتي بشأن بلدية الكويت، وفي هذا المقال نقدم لكم القانون رقم 15 لسنة 1972 في شأن بلدية الكويت.

القانون رقم 15 لسنة 1972 في شأن بلدية الكويت

قامت حكومة الكويت بإلغاء القانون رقم 11 لسنة 1964 الخاص بتنظيم شؤون بلدية الكويت، واعتماد القانون رقم 15 لسنة 1972، وبالإشارة هنا، واصل بلدية الكويت العمل في القانون الذي تم إلغاءه قرابة أكثر من (3) عقود.

  • على مدار ثلاثة عقود مارست بلدية الكويت كافة المهام المتعلقة بالعديد من القطاعات منها ما يلي:
    • قطاعات النظافة والصحة العامة والمياه والكهرباء.
    • وسائل النقل والمساعدات الاجتماعية.
    • كذلك، ومراقبة السلوك العام.
  • إلا أن الثورة العمرانية في البلاد وتوسع البناء إلى مواقع جديد اقتضت إقرار قانون آخر بمواد تعالج المشاكل والصعوبات، وسد الثغرات الناتجة عن تطبيق القانون رقم 15 لسنة 1972.
  • ومن هنا تم صدور القانون رقم (5) لسنة 2005 لتنظيم شؤون بلدية الكويت.

شاهد أيضا: اسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس ” سبب سحب الجنسية بالكويت”

مواد القانون رقم 15 لسنة 1972 في شؤون بلدية الكويت

شملت القانون رقم 15 لسنة 1972 على العديد من المواد التي تناولت العديد من المواد أهمها، قضايا النظام الداخلي للبلدية وصلاحياتها والجزاءات المفروضة على مرتكبي مخالفات القانون البلدي. وفيما يلي نص مجموعة مواد القانون:

المادة (1)

“تنشأ بلدية للكويت تكون ذات شخصية معنوية عامة تلحق بمجلس الوزراء ويكون مقرها مدينة الكويت. ويؤلف المجلس البلدي من بين أعضائه لجنة فرعية لكل محافظة تتولى الشؤون البلدية الخاصة بها وله أن يضم إليها عضوًا أو اثنين من ذوي الرأي والخبرة من أبناء المحافظة، ويبين المجلس اختصاصات هذه اللجنة وعلاقتها بالجهاز المركزي للبلدية”

المادة (2)

“يشكل المجلس البلدي من: أ – عشرة أعضاء منتخبين وفقا لأحكام قانون انتخاب أعضاء مجلس الأمة، على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر الحالية. ب – ستة أعضاء يعينون بمرسوم. وتشترط في كل من الأعضاء المنتخبين والمعينين الشروط اللازمة لعضوية مجلس الأمة، وللأعضاء المعينين حقوق العضوية كالأعضاء المنتخبين”.

المادة (3)

ينتخب المجلس البلدي من بين أعضائه رئيس البلدية ونائب الرئيس لمدة سنتين ويكون انتخاب الرئيس لمدة سنتين ويصدر بتعينه مرسوم كما يكون انتخاب نائب الرئيس لمدة سنتين. ويكون رئيس البلدية بحكم وظيفته رئيسا للمجلس.

المادة (4)

مدة العضوية أربع سنوات، ويجوز إعادة انتخاب العضو أو تعينه في جميع الأحوال.

المادة (5)

تسري في شأن المجلس البلدي الأحكام الخاصة بحالات عدم الجمع المقررة بالنسبة لعضو مجلس الأمة.

المادة (6)

تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلي رئيس البلدية وتعتبر نهائية من وقت تقرير المجلس قبولها وعندئذ يعلن المجلس خلو المحل.

المادة (7)

إذا خلا محل عضو ملئ هذا المحل بالطريقة المقررة لشغله ويجب إجراء الانتخاب أو التعيين علي حسب الأحوال خلال شهر من تاريخ إعلان ذلك الخلو ويكمل العضو الجديد مدة سلفه. ويجوز بقرار من المجلس البلدي إعلان عدم الحاجة لشغل المحل الشاغر إذا كانت المدة الباقية لا تجاوز ستة أشهر، ولا يجوز أن تزيد المحلات الشاغرة بالتطبيق لهذا الحكم عن ثلاثة محلات.

المادة (8)

تحدد مكافأة رئيس المجلس ونائب الرئيس والأعضاء بمرسوم.

شاهد أيضا: اهم نقاط قانون المرور الكويتي الجديد 2024

تحميل القانون رقم 15 لسنة 1972

يستطيع المواطنين الكويتيين والمقيمين الاطلاع على مواد القانون رقم 15 لسنة 1972، وكافة التعليمات الخاصة بهذا القانون، وهو يحمل العديد من المواد والتعليمات ذات صلة بتنظيم شؤون بدية الكويت، وذلك من خلال تحميل القانون بصيغة pdf من هنا، ومن ثم التعرف على مواده التي بلغت 47 مادة.

شاهد أيضا: تفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا القانون رقم 15 لسنة 1972 في شأن بلدية الكويت، كما عرضنا مواد القانون، وتحميله بصيغة pdf، وهذا القانون يختص بتنظيم شؤون بدية الكويت.