القوزي وش يرجع، هناك سلسلة من القبائل العربية التي استوطنت منطقة شبه الجزيرة العربية وانتشرت في مناطق متفرقة من الدول لا سيما دول الخليج العربي، وقد امتد تفرع هذه القبائل ليشمل شريحة كبيرة من العائلات التي تعود في أصلها للجد الأكبر للعائلة، من ناحية أخرى لقد تناولت كتب الأنساب والمؤرخين تاريخ القبائل منذ نشأتها إلى وقتنا الحالي، ولقد اهتم العديد من أبناء هذه الدول بالبحث للحصول على أصلهم ونسبهم بالتفصيل، وعليه سنتعرف على القوزي وش يرجع.

القوزي وش يرجع

في الواقع تعد عائلة القوزي أحد العائلات التي نالت اهتمام فئة كبيرة من الأشخاص لا سيما من المملكة العربية السعودية كون أصولهم امتدت وتجذرت فيها، وعليه يتساءل الكثيرون عن أصولها وتوزعها الجغرافي، بدورنا ومن خلال تتبع تاريخ هذه القبيلة سنتعرف على القوزي وش يرجع على النحو التالي:

القوزي وش يرجع

  • تشتهر عائلة القوزي بأنها جزء من القبائل العربية القديمة، وتتوزع على عدة قبائل.
  • يشير النسابون والمؤرخون إلى أن أصل عائلة القوزي يعود إلى قبيلة قوز من قبائل العرب.
  • وتعد قبيلة قوز واحدة من أكبر القبائل العربية التي لها تاريخ طويل في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: السهلاوي وش يرجع 

أصول عائلة القوزي

من ناحية أخرى يمتد تاريخ عائلة القوزي ليعود إلى قرون عديدة، من ناحية أخرى لقد تعرضت هذه العائلة إلى العديد من التأثيرات والتحولات العديدة على مر الزمان، وتمثلت هذه التنقلات في ترحال أبناء العائلة وتوزعهم بحثاً عن الكلأ والماء وتوفر فرص العمل، وعليه إن أصول عائلة القوزي إلى قبيلة القوز التي تعتبر واحدة من ضمن العائلات العريقة الممتدة في العديد من الدول العربية، بما في ذلك اليمن والسعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث تشكلت فروعها وانتشرت في مختلف المناطق.

شاهد أيضاً: السنحاني وش يرجع

توزيع عائلة القوزي في الدول العربية

في إطار حديثنا عن عائلة القوزي للتعرف على أصل وجذور هذه القبيلة الممتدة وتاريخها المتأصل على مدار التاريخ، من ناحية أخرى لقد اعتمدت العديد من القبائل على الترحال والتنقل بشكل مستمر بحثاً عن الكلأ والماء وفرص العمل، من هذا المنطلق ننتقل للتعرف على توزع عائلة القوزي في الدول العربية:

  • اليمن: حيث شهدت دولة اليمن تواجد للعديد من أفراد عائلة القوزي في اليمن، ويعيشون في مناطق متفرقة في البلاد، وتتميز القبيلة بتنوع فروعها وتواجدها في عدة محافظات يمنية.
  • السعودية: أيضًا تواجدت عائلة القوزي في المملكة العربية السعودية، وتتوزع في مناطق مختلفة من البلاد، مثل منطقة نجران ومنطقة عسير وغيرها.
  • الإمارات العربية المتحدة: يعيش بعض أفراد عائلة القوزي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتواجد في إمارات مثل دبي وأبو ظبي والشارقة.

شاهد أيضاً: السنيدي وش يرجع 

شخصيات بارزة من آل قوزي

في الواقع لقد برزت العديد من الشخصيات في عائلة القوزي التي ساهمت بدورها بتقلد مناصب إدارية في العديد من المجالات لا سيما مجالس العلم والمناصب السياسة، كما ساهم أبناء هذه العائلة بالعمل بشكل مستمر لتطوير البلاد التي سكنوها واستوطنها على مر الزمان، وعليه سنتعرض شخصيات بارزة من آل قوزي ومنهم:

  • المؤرخ الدكتور محمد علي القوزي مواليد بيروت المحروسة عام 1946، حائز على دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة القاهرة، رئيس قسم التاريخ في جامعة بيروت العربية، عضو مجلس أمناء وقف البر والإحسان كما أن له مؤلفات عديدة.
  • كما عرف من الأسرة نجلاه الدكتور أحمد بن محمد علي القوزي، وشقيقه الصيدلي الدكتور خالد بن محمد علي القوزي.
  • بالإضافة إلى الدكتور محمد القوزي، والشيخ مازن القوزي، والإعلامية مي القوزي.

شاهد أيضاً: العريني وش يرجع 

معلومات عن قبيلة القوزي

استكمالاً للحديث عن قبيلة القوزي والقرى التي انبثقوا عنها فقد ورد في العديد من كتب التاريخ معلومات عن قبيلة القوزي متنوعة وكثيرة جداً منها توزعهم الجغرافي في المناطق المتفرقة إلى جانب أصل تسميتهم، بدورنا سنعرض من هذه المعلومات ما يلي:

  • القوزي قديماً والتي سكنها منذ القدم القوازيه وهم ( الرداعيه وفيهم الشيخه، الاجلاب، وال حويس، والفقهاء والعشاريه والمدانيه والفرس بيت الشرارة، وال عسكر وآل البقمي والعفالقه والعقاليه والعمور) والخيره وآل شيبه النواشره.
  • في الحين ذاته إن هذه القبائل التي قطنت القوز قديما منذ اكثر من 150عام، حيث كان أميرها علي بن مديني الرداعي القوزي حسب الوثيقه العثمانية.
  • والذي يعد اكبر شيخ شمل للقبائل حينها والملقب بشيخ العمرين حتى أنه كان شيخ على عمور ساحل حلي وعمور السبطه.
  • وكان شيخاً على القوازيه والسمره والخوالده والمشارفه والعمور الذين يحلون في مشرف وعريجه والجرد وعمور ساحل حلي وعمور السبطة.

شاهد أيضاً: النفيعي وش يرجع 

في ختام مقالنا للحديث عن القوزي وش يرجع أصلهم ونسبهم والقبيلة التي انحدروا منها بالإضافة إلى التعرف على أماكن تفرعهم في مناطق متفرقة من الدول العربية، علاوةً على منبعهم الأصلي وسبب تسميتهم بهذا الاسم.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع