الكريدا وش يرجع، في مجتمعاتنا العربية تمثل القبائل نسبة كبيرة في مختلف الدول، وقد وجدت القبائل منذ سنين طويلة وما زالت محتفظة بإرثها التراثي حتى يومنا هذا، ويفتخر أبناء القبائل بكافة العادات والتقاليد التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، ويقومون بتعليمها لأبنائهم أيضا، وواحدة من أبرز لدول التي تمتلك نسبة كبيرة من القبائل بها هي المملكة العربية السعودية، واليوم سنعرف الكريدا وش يرجع.

الكريدا وش يرجع

تعد قبيلة الكريدا واحدة من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، ويوجد بعض من أبناء هذه القبيلة يقطنون في دول عربية أخرى مثل ليبيا، ومن خلال موضوعنا لليوم سنعرف الكريدا وش يرجع عبر السطور الآتية:

الكريدا وش يرجع

  • تمتلك كل واحدة من القبائل في المملكة العربية السعودية وخارجها أصول تعود لها هذه القبيلة، وجذور متأصلة بها، وقبيلتنا لليوم الكريدا هي واحدة من هذه القبائل العربية العريقة.
  • وفي العادة يتم انتساب كل قبيلة من القبائل إلى قبائل أخرى عريقة، ومنها مالم يكن له أي انتساب ويطلق عليهم اسم الخضريين الأشراف بسبب انقطاع نسبهم لأسباب وظروف مختلفة مثل الحروب، أو التشتت حيث أن معظم القبائل كانت تضطر إلى الانتقال من مكان إلى آخر بسبب ظروف المعيشة.
  • ومعظم القبائل في وقتنا الحالي في المملكة العربية السعودية قد كانت تتخذ من شبه الجزيرة العربية مكان وسكن لهم، وبعد تقسيم شبه الجزيرة قد قامت كل واحدة من القبائل بالانتقال إلى مكان ما في الخليج العربي.
  • إن نسبة القبائل في المملكة العربية السعودية هي نسبة كبيرة، وفيما يخص أصول قبيلة الكريدا فيقال أنها من الأشراف.

شاهد أيضا: النصافي وش يرجع

أصل عائلة الكريدا وش يرجعون

إن معرفة الأصول التي تنتمي لها كل واحدة من القبائل هو أمر مهم وضروري بالنسبة لأبناء القبائل الأخرى، ويرغبون في التعرف على كافة المعلومات حول بعضهم البعض من أجل النسب وغيره، وعبر موضوعنا الكريدا وش يرجع سنتعرف على أصل عائلة الكريدا وش يرجعون:

الكريدا وش يرجع

  • يقال بأن عائلة الكريدا تتخذ من مدينة عنيزة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية مكان سكن وإقامة لهم.
  • ويقال بأن عائلة الكريدا في الأساس هي واحدة من العوائل التي تقطن في عنيزة القديمة منذ سنين طويلة من الزمن، ويعود أصول القبيلة إلى الأشراف.

شاهد أيضا: القرعاني وش يرجع

حياة قبيلة الكريدا

يوجد في كل قبيلة عدد من التقاليد التي ورثوها عن أجدادهم ومازالوا متمسكين بها حتى يومنا الحالي، ولكل قبيلة حياتها الخاصة التي بدأتها واستمرت بها، وعبر موضوعنا الكريدا وش يرجع سنتعرف على حياة قبيلة الكريدا:

الكريدا وش يرجع

  • يقال بأن أبناء قبيلة الكريدا هم من البدو الذين قاموا بالارتحال في فترة من الزمن واختلفوا في المناطق التي أقاموابها، فلم يتجمع أبناء القبيلة في مكان واحد.
  • وقد امتهن بعض أبناء القبيلة مهنة التجارة فقاموا يشترون كميات كبيرة من البضائع ويبيعونها لأبناء القبائل الأخرى، ومنهم من قام بتربية الأبقار والإبل والاهتمام بهم وتزيينهم، وقد أحب جزء كبير منهم الخيول وقاموا بتربيتها والتفاخر بها.
  • كما أن من عادة أبناء القبيلة في كل عيد فطر أن يقوموا بإنشاء سباق بين بعضهم البعض فيما يخص الخيول، وهذا إن دل على أمر يدل على حب الفروسية المتأصلة في نفوس أبناء القبيلة.
  • وأبناء قبيلة الكريدا كغيرهم من أبناء القبائل يتصفون بالشجاعة والنخوة والكرم، ووقوفهم بجانب الجار وحبهم لدينهم الإسلام الذي حرصوا على نشره في جول متفرقة من قارة أفريقيا.

شاهد ايضا: النفيسي وش يرجع

بطون قبيلة الكريدا

تمتلك كل قبيلة من القبائل في المملكة العربية السعودية أو خارجها عدد من البطون التي تنتمي إلى القبيلة بشكل أساسي، ومن خلال موضوعنا الكريدا وش يرجع وبعد أن تعرفنا على سلسلة من المعلومات حول القبيلة سنتناول الآن بطون قبيلة الكريدا:

الكريدا وش يرجع

  • إن بطون قبيلة الكريدا هم يوردا و يريا و كاردا وناريا.
  • وأما فيما يخص معاني هذه البطون فيقال بأن كرا تعنى راعي البقر أو الجمل و قيل ايضا عن كيرا اتخذ هذا اسم من قرية تقع في بوركو واسمها كيري و وتلقبوا بـ كرا ثم انحرفت على لسان العرب لى كريدا او كريده.
  • ويشتهر أبناء قبيلة الكريدا وبطونهم المختلفة بالشجاعة والفروسية، فقد كانوا يقومون بإنشاء العديد من السباقات الفروسية والتنافس بين بعضهم البعض سواء في الأعياد أو غيرها، وفي الحروب عرفوا بالشجاعة والنخوة.
شاهد أيضا: العيلي وش يرجع

قبيلة الكريدا تويتر

يمتلك أبناء قبيلة الكريدا موقع خاص بهم على منصة إكس تويتر سابقاً ويحاولن من خلال هذه الصفحة نشر آخر التطورات والأخبار المتعلقة بقبيلتهم، ويمكنكم زيارة الصفحة من خلال الضغط هـــــنا.

شاهد أيضا: بدر اللامي وش يرجع

كان موضوعنا لهذا اليوم بعنوان الكريدا وش يرجع، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على مجموعة من المعلومات الخاصة بقبيلة الكريدا، والتي تعد واحدة من أشهر القبائل في ليبيا والمملكة العربية السعودية.