دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك، يعتبر الدعاء من أهم الوسائل التي يستخدمها المؤمن في التواصل مع الله، وتعبر عن حاجته المستمرة إلى مدّ يده ليتلقى معونة الخالق الرحيم، ومن بين الأدعية الجميلة والمؤثرة التي تمثل تضرع المؤمن لله يأتي دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك مكتوب كامل، فهو من الأدعية التي تعكس التواضع والاستغناء عن الدنيا، وتطلب من الله المال الحلال والرزق الوفير الذي يحفظ العبد من الاقتراب من الحرام، كما ويدلّ على الإيمان القوي بالله والرجاء في رحمته وفضله.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك للرزق

يعد دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك من الأدعية المأثورة الواردة في الكتب النبوية، وقد دعا بها الصحابة لقضاء الله حاجاتهم ودفع البلاء عنهم والضيق وفتح أبواب الرزق الوفير، مع العلم أنه يجوز للإنسان أن يدعو ربه ما شاء من الأدعية ومع الأفضل الأخذ بالأدعية المأثورة وكذلك الواردة في كتاب الله والسنة النبوية، وفيما يلي نوضح أدعية طلب الرزق:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • كذلك اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك و ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم.
  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك عمن تشاء تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك.
  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فارضَ عني يارب وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، وارزقني من فضلك وجودك وكرمك يا كريم يا جواد يا من لا تنفد خزائنه.
  • اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اني استودعتك نفسي واهلي ومن احب مكتوب ومستجاب

تجربتي مع اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك

يعد الدعاء هو الابتهال إلى الله ومناجاته لقضاء الحاجات، وهو امتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، كما أنه عبادة يؤجر عليها العبد المسلم وينال الثواب الكبير، ويحب الله العبد الذي يدعوه ويتقرب منه، وفي هذه النقاط نوضح تجربة إحدى السيدات عند الدعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك:

  • أصابني الفقر الشديد وضيق في الأموال وكنت دائما البكاء والحزن على ما أحل علينا من هم وغم.
  • كان زوجي يعمل تاجراً كبيراً وقد اشتهر بثرائه أمام الناس، وكنا في حالة من الرفاهية والثراء الفاحش.
  • ودائماً أفتخر بزوجي وأنه رجل ناجح ويعمل من أجل سعادتنا.
  • لم أفكر يوماً بأن ينتهي كل ذلك ويتحطم أمام أعيننا، وكنا لا نخرج الصدقات خوفاً بأن ينقص من المال شيئاً، وكل ما يأتينا نقفل الباب في وجهه ونطلب منه أن يعمل ولا يرينا وجهه بتاتاً، وحينها يبدا بالدعاء أن يسخطنا الله، ولا أبالي في كل ما يقول، وأعتز بالثروة التي نمتلكها.
  • وفي يوم من الأيام حل علينا غضب الله بان يخسر أمواله على عدة مرات في صفقات خاسرة، تذكرت حينها دعاء الرجل الفقير بأن يسخطنا الله وكم كنا في حالة من المعصية واقتراف الذنوب والكبر والغرور، وفي لحظة ذهب كل شيء.
  • ما كان أمامي سوا الوقوف أمام يدي الله والدعاء باللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك حتى يفتح الله علينا أبوابه ونتخلص من هم الديون المتراكمة.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اني في تدبيرك مايغني عن الحيل مكتوب وبالصور

فضل دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

الدعاء من العبادات الجليلة والتي تنقذ العبد من الضيق والهم والغم، كما يرفع الله من خلاله البلاء والشدة التي يتعرض لها العبد، والكثير من القصص والتجارب أثبتت معجزة الله في تغيير الحال إلى الأفضل عندما كان الأمر يبدو مستحيلاً، لكن مع الله لا شيء مستحيل وأما فضل الدعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك نوضحه فيما يلي:

  • يتعلم العبد التوكل على الله الخالق سبحانه وتعالى. كما قال تعالى في سورة الطلاق: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ}
  • كما أنها تدفع المسلم إلى التوجه للمولى عزّ و جلّ وقضاء الحوائج. كما قال تعالى في سورة النساء: {وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِه}
  • أيضا المواظبة على هذا الدعاء مع الالتزام بشروط وآداب الدعاء سبيل للرزق وتحقيق الإجابة بإذن الله تعالى. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ يَمِينَ اللَّهِ مَلْأَى لا يَغِيضُها نَفَقَةٌ، سَحّاءُ اللَّيْلَ والنَّهارَ، أرَأَيْتُمْ ما أنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرْضَ، فإنَّه لَمْ يَنْقُصْ ما في يَمِينِهِ، وعَرْشُهُ علَى الماءِ، وبِيَدِهِ الأُخْرَى الفَيْضُ – أوِ القَبْضُ – يَرْفَعُ ويَخْفِضُ.”
  • علاوة على ذلك  فضيلة الطيب من الحلال والخبيث من الحرام. كما قال تعالى في سورة المائدة: {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون}.

شاهد أيضا: دعاء ابطال السحر والعين والحسد مكتوب ومستجاب

دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عن من سواك تويتر

تعد منصة تويتر من المنصات الاجتماعية والتي ينشر المتابعين عليها كل ما يدور في أذهانهم من ادعية وخواطر جميلة، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المنتشرة على هذه المنصات بالإضافة إلى الكثير من الأدعية التي يلجا العبد بها إلى ربه ويناجيه.

  • اللهمَّ ابعث لنا بركات ورزقاً من السماء يغنني عن كل أملاك الأرض، ويملأ قلوبنا بالرضى التام المطلق لعطائك اللا محدود.
  • اللهمَّ يا من لك ملكوت السماوات والأرض ارزقنا؛ مما تملكه رزقاً طيباً حلال تسري به أفئدتنا لتصل لطريق الرضا والإيمان.
  • اللهمَّ يا رب البيت ارزق من كان لك في البيت وخارج البيت عبداً مطيع مخلص لك بالإيمان رزقاً طيباً من عندك يا الله.
  • اللهمَّ ارزق من كان في كل وقت، ومكان عبد مخلص مفعماً بالإيمان رزقاً حلالاً تبكي من حسنه المقلتين.
  • اللهمَّ يا من لا إله سواك ولا ملجأ للعبد إلا رضاك أرزق عبادك رزقا يكون لهم سبباً لنيل الجنة وكسب رضاك.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين مكتوب ومستجاب وفضائله

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك مكتوب

يجب أن يبدأ الدعاء بالثناء والحمد على ما أنعم الله به على عباده من نعم كثيرة لا تقدر ولا تحصى، كذلك الإخلاص والجزم في الدعاء واليقين بالإجابة، كما يجب على العبد ان يلح في الدعاء وعدم الاستجابة.

  • اللهمَّ اغننيْ بحلالكَ عن حرامكَ، فأنتَ العالي القدير الذي لا يساوي مقاماً في الدنيا لمقامك.
  • اللهمَّ يا غني اغننيْ بحلالكَ عن حرامكِ، اللهمَّ يا ذا الجلال والإكرام ارزقني من واسع أبوابك.
  • اللهمَّ ارزقني رزقاً حلالاً يعجز لسانيّ عن شكرك عليه، واللهمَّ ارزقتني فرحةً يا لا مرجع للعبد إلا إليه.
  • اللهمَّ ارزقنا رزقاً حلالاً يكون لنا طريقاً وسبيلاً لرضاك اللهمَّ ونيل الجنة تكريماً منك ودليلاً على عظمتك وعفوك وكرمك.
  • اللهمَّ ابعد عنا كل كيب حرام وقربنا من كل كسب حلال وأغننا اللهمَّ بحلالك الطيب عن حرامك الخبيث فلا إله إلا أنت.

أدعية اللهم اكفني بحلالك عن حرامك قصيرة

ومن شروط الدعاء حضور القلب ودعاء الله في السراء والضراء وعدم سؤال إلى الله عز وجل وحده، ويجب أن يدعو بنفسه دون أن يطلب من الأهل والولد بان يدعو لها، فباب الله قريب وأقرب من العباد، وفيما يلي نقدم أدعية  قصيرة من شأنها ان ترفع البلاء عن العباد وفتح أبواب الرزق.

الدعاء الأولاللهمَّ يا صارف الشر والسوء أبعد عن عبادك الرزق الحرام فأنت وحدك الإله الرازق المعبود.
الدعاء الثانياللهمَّ يا حي يا قيوم ارزقنا رزقاً حلالاً يكون لنا طريق للجنة وراحة للبال وصفائاً من الحزن والهموم.
الدعاء الثالثاللهمَّ يا رب كل شيء ومليكه ارزقنا رزقاً حلالاً واجعل أيماننا بك رادعاً لنا عن السوء وارتكاب المعاصي.
الدعاء الرابعاللهمَّ يا أكرم الأكرمين ألحقنا بالصالحين وأبعدنا اللهم عن الحرام  والمعصية سفر السنين.
الدعاء الخامسيا إله الصبح والمساء وكاشف الهم ومانح الأرزاق ارزقنا رزقاً حسناً لا تسعه الأرض ولا السماء.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك، تطرقنا في هذا المقال الحديث عن فضل هذا الدعاء كذلك الكثير من الادعية التي يلجأ بها العبد إلى ربه ويناجيه كي يرفع عنه البلاء ويفتح أبواب الرزق والخير الكثير.

أدعية قد تهمك