المدينه العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص، مدينة مشهورة ذات كثافة سكانية عالية، سعى الرسول صلى الله عليه وسلم لنشر الإسلام في العالم أجمع، أرسلها وتبعه رفاقه، في هذا المقال سنتعرف على المدينة التي استقبلت عمرو بن العاص.

المدينه العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص

كانت مدينة صحار أول مدينة في عمان تؤمن بالإسلام، وجاء عمرو بن العاص إلى مدينة صحار واحتل مكانة مهمة في قلوب جميع العمانيين بسبب تاريخها الحافل بالأحداث. 

هذه الأحداث هي فخر هذه المدينة، وستظل دائما تحمل اسم أول مدينة إسلامية في عمان، إنها واحدة من أكبر مدن التسوق.

اقرأ أيضاً: النظام البيئي الذي يظهر في سلطنة عمان و التعرف علي أهمية الحفاظ على النظام البيئي

عمان تستقبل عمرو بن العاص

المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن هي مدينة صحار كما يوحي الاسم، تعرضت لعذابات مختلفة، وأرسل إليها عمرو بن العاص لنشر الإسلام في هذه المدينة، انتهى الأمر كله على هذا النحو.

بينما اشتهر عمرو بن عاص بموقعه البارز وإدراجه لتاريخ عمان بأكمله، فقد كان من الصحابة الذين احتلوا البلاد وتولى المسؤولية الكاملة لنشر الإسلام لأهل عمان.

من هو حامل رسالة الرسول لأبناء الجولندي

ونقل عمرو بن العاص رسالة سيدنا محمد إلى أبناء الجولندي صلى الله عليه وسلم. أخذ عمرو بن العاص كتابين للنبي محمد إلى عمان صلى الله عليه وسلم.

 في ذلك الوقت لم يكن إسلام الشعب العماني يتطلب مجهودًا كبيرًا منهم، ودخلو الإسلام بسرعة.

اقرأ أيضاً: مكونات الحارة العمانية القديمة و مواصفاتها و اهم المعلومات عنها

من حكم عمان في زمن النبي؟

في ذلك الوقت كان يحكم عمان ملكان هما جيفري وعبد بن الجلندي، فلما علموا أن هذا الخبر عن محمد رسول الله، فأشادوا بعمرو، أهلا وسهلا بك. 

تاريخ إسلام أهل عُمان

هناك سجلات تاريخية مختلفة حول وقت دخول الإسلام إلى عمان.

 تشير مصادر عديدة إلى أن النبي محمد هو الذي وجه الدعوة إلى ملك عمان، وهما “جيفر” و “عبد” ابنهما الجولاندي.

 وقد ذكر بعضهم إلى أمير عمان أن هذا حدث في م بعد معاهدة الحديبية ب6 سنوات، لكن هناك رواية أخرى تحدد تاريخ المراسلات بعد فتح مكة، والرواية الثالثة تنص على أن ذلك حدث بعد حج الوداع.

وتذكر بعض الروايات أن الإسلام دخل عمان مع إسلام صاحبه مازن بن جادوبة في السنة السادسة، فذهب إلى المدينة لملاقاة الرسول محمد، وأعلن إسلامه.

ذكر سليمان بن موسى بن سالم بن حسن الكلاعي الحميري توفي أبو الربيع عام 634 بالتقويم الإسلامي، وقد ذكر في كتابه: “كفى من غزوة رسول الله صلى الله عليه وسلم”. الصلاة والسلام – والخلفاء الثلاثة “نقلاً عن رواية الواقدي عن الإسلام للشعب العماني، وبداية السرد كالتالي:ذكر الواقدى بإسناد له إلى عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث نفرا سماهم إلى جهات مختلفة برسم الدعاء إلى الإسلام، قال عمرو: فكنت أنا المبعوث إلى جيفر وعبد ابني الجلندى، وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم معى كتابا”.

اقرأ أيضاً: أول مدينة عمانية دخلها الإسلام و اهم المعلومات عنها

رسائل النبي محمد إلى عُمان

الرسائل التي وجهها النبي محمد للملك والرئيس مهمة لأنها يمكن إرجاعها إلى فترة تاريخية مهمة في حياة الإسلام، لأنها قادت العديد من هذه البلدان إلى الإسلام، مما أدى إلى انتشارها في العرب وشبه الجزيرة في الخارج.

 وتعتقد البيانات التاريخية بالإجماع أن الشعب العماني استقبل أربعة أو خمسة رسائل وخمسة وفود، واستقبل الرسول محمد أربعة وفود عمانية، باستثناء وفد رفيقه مازن بن غضوبة.

الرسالة الليثى

هذه رسالة بعث بها النبي محمد وعمرو بن العاص إلى ابني “جيفر” و “عبد” من اليزيديين الجولندي في عمان، جاء فيهما:

«من محمد النبي رسول الله لعباد الله الأسبذيين ملوك عمان، وأسد عمان، ومن كان منهم بالبحرين إنهم إن آمنوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطاعوا الله ورسوله وأعطوا حق النبي – صلى الله عليه وسلم -، ونسكوا نسك المؤمنين، فإنهم آمنون وأن لهم ما أسلموا عليه، غير أن مال بيت النار ثنيا لله ورسوله، وأن عشور التمر صدقة، ونصف عشور الحب، وأن للمسلمين نصرهم ونصحهم، وأن لهم على المسلمين مثل ذلك، وأن لهم أرحاءهم يطحنون بها ما شاءو»”؟.

الرسالة الثانية

هذه الرسالة موجودة في متحف قلعة صحار وحملها عمرو بن العاص، وتم إرسالها إلى جميع العمانيين وكتب: «من محمد رسول الله. إلى أهل عمان أما بعد فأدعوكم أن تقروا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وأن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وأن تعمروا المساجد».

الرسالة الثالثة

رسول الله رحمه الله، في السنة الثامنة للهجرة أرسل عمرو بن العاص إلى ملوك عمان “جيفر” و “عبد” وهم في صحار، دعاهم إلى الإسلام، والرسالة هي: «من محمد رسول الله، إلى جيفر وعبد ابني الجلندي. السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوكما بدعاية الإسلام أسلما تسلما، فإني رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين. وأنكما إن أقررتم بالإسلام وليتكما وأن أبيتم فإن ملككما زائل عنكما وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما».

اقرأ أيضاً: ترددات جميع القنوات العمانية 2024 علي النايل سات وعرب سات و طريقه تثبيت القنوات بسهوله

ماذا كانت عُمان معروفة في عهد النبي؟

تعتبر مدينة سياحية مهمة للغاية، وذلك لوجود العديد من الحضارات على أرضها، ولعمان تاريخ يزيد عن 9000 عام.

لذلك فهي من أقدم المدن والمستوطنات البشرية في العالم، ولديها مدينة تُعرف بمدينة عين غزال، وتعتبر من أقدم المدن في العالم، وتحتوي على العديد من الآثار الموروثة من حضارات مختلفة.

وفي نهاية المقال تعرفنا على مدينة عمان التي استقبلت عمرو بن العاص، هذه المدينة هي أول مدينة ترحب بالدين الإسلامي وتقدره، بالإضافة إلى أهميتها التاريخية لسلطنة عمان، فهي تتمتع بموقع متميز عن المدن الأخرى في عمان.