المطرفي وش يرجع، هناك الكثير من العائلات العربية التي تتنقل في الوطن العربي، ومنها ما له مكان محدد يستقر به، ومن هذه العائلات هناك الكثير من العائلات العريقة التي تكثر عنها الأسئلة في كل مكان، حيث يتم السؤال عن نسبهم وأصلهم وإلام يرجعون وما القبيلة التي قد خرجوا منها وما إلى ذلك من الأسئلة التي تتواجد عنهم في كل مكان، وعائلة المطرفي أيضا ليست استثناء، وهنا سنتناول الحديث عن المطرفي وش يرجع.

المطرفي وش يرجع

المطرفي من أحد العائلات التي تعيش في المملكة العربية السعودية وهي كغيرها من العائلات فهي عائلة قوية، بالتالي فإنه يكثر السؤال عنها في كل مكان عن نسبها وإلام ترجع وكما إلى ذلك، وهنا سنتحدث عن المطرفي وش يرجع فيما يلي:

  • الكثير من الأسئلة حول المطرفي وش يرجع، حيث يرجع المطرفي إلى أحد القبائل العربية والمعروفة وهذه القبيلة هي قبيلة العنزي حيث أن هذه العائلة تضم الكثير من الشخصيات المعروفة.
  • تحوي قبيلة العنزي الكثير من الشخصيات الهامة والمعروفة بحيث أنها تتواجد في الكثير من المجالات العملية والعلمية، كما وتتواجد في الكثير من الميادين.
  • عائلة المطرفي هي عائلة قوية ليست كباقي العائلات التي تنهار أو تذوب في القبائل الأخرى، بل إن هذه العائلة الشامخة بقيت ثابتة على عاداتها وتقاليدها وقيمها وتراثها وخصائصها، أي بقيت تحمل كل ما يتعلق بها ولم تتغير أو تنصهر في العوائل الأخرى، لكنها على العكس فقد استوعبت الكثيرين من الأشخاص التي دخلت فيها.

شاهد أيضا: المغذوي وش يرجع

عائلة المطرفي من وين

كل عائلة لها انتماء محدد ومكان يخصها حتى وإن كانت في المملكة العربية السعودية عامة فهناك مكان فيها ترجع إليه وقد نشأت منه أو فيه، وفي هذا الموضوع سنتناول الحديث عن عائلة المطرفي من وين في النقاط التالية:

  • تتواجد عائلة المطرفي في المدن الأساسية للمملكة العربية السعودية من جدة ومكة وغيرهم من المدن الأساسية والكبيرة، لكنها بشكل أساسي فإنها تتواجد في الرياض العاصمة.
  • كما وتمتد فروع هذه العائلة لتصل إلى العراق والكويت وقطر والإمارات والبحرين، حيث أنها توزعت داخل المدن المتواجدة في المملكة العربية السعودية وغيرها من المدن والدول المجاورة لها.
  • وهذا حسب ما تميل إليه كل عائلة في سكنها فمنهم من يميل إلى سكنة الحضر ولا يحبون الاقتراب من القبلية والبادية ومنهم العكس فقد توزعوا حسب رغباتهم.

شاهد أيضا: المشعل وش يرجعون

شجرة قبيلة المطرفي

تهتم شجرة العائلة بشكل عام بذكر الأصل في العائلة والأفراد المؤسسين لها بشكل أساسي ثم ما تدرج منهم من أفراد وما قد آل إليه توسع كل عائلة على حدة، وهنا سنتناول الحديث عن شجرة قبيلة المطرفي في النقاط التالية:

  • لقد تكونت شجرة هذه العائلة العريقة في آخر القرن التاسع عشر الميلادي، وأيضا في أوائل القرن العشرين الميلادي.
  • كان لهذه العائلة دورا كبيرا في رفعة المملكة العربية السعودية مع باقي القبائل، حيث أن أبناء عائلة المطرفي قد كان لهم جهودهم الكبيرة في تعزيز ودعم الأدوار الإقليمية والمحلية للمملكة العربية السعودية.
  • وقد اهتمت أيضا العائلة بشؤونها الخاصة كذلك، والمطرفي يرجع بنسبه إلى المطارفة والتي ترجع إلى السلقا، وإن العائلة ترجع في نسبها أو من ضمن قواسمها المطرفي الهزلي والمطرفي العنزي والمطرفي الحربي.
  • فهذا ما تبقى مما يخص المطرفي وش يرجع، فهذا من ضمن نسب العائلة حيث أنها ترجع إلى قبيلة العنزي التي تتمركز بالرياض في المملكة العربية السعودية بالتحديد كما ذكر المؤرخين.

نسب المطرفي العنزي

يرجع نسب كل عائلة إلى القبيلة التي نشأت وترعرعت بها هذه العائلة وعائلة المطرفي كذلك أيضا فهي ترجع نسبها إلى القبيلة التي قد نشأت وترعرعت بها، وهنا سنتناول الحديث عن نسب المطرفي العنزي في النقاط التالية:

  • من ضمن نسب عائلة المطرفي حسب ما قد نسبهم إليه النسابون في علم الأنساب كما يتم فيه نسب العائلات الأخرى.
  • كما ويقال بأنهم يعودون لسلقا والسلقا تعود إلى بشر أما بشر فيتفرع منه فخذان هما عبيد، وسهيل العمارات وهو الذي ترجع إليه السلقا والدهامشه والجبل حيث يتوزع من السلقا ذراعان آخران هما: الأول: دغيم والآخر طريف، وتتشكل أمارة المطارفة داخل بني سعيدان التي تنتمي إلى بني عليان وبني جربوع.
  • وهذا ما ذكرناه بما يتعلق أيضا بسؤال المطرفي وش يرجع، حيث أن هذا هو نسب عائلة المطرفي العنزي المتواجدون في الرياض.

أشهر أفراد عائلة المطرفي

إن عائلة المطرفي بما أنها عائلة مشهورة فهي تملك البعض من الأشخاص المشهورين في هذه العائلة حيث أنها عائلة ليست هشة بل قوية كثيرا وتمتلك قيمها ومبادئها الخاصة بها، وهنا سنتحدث عن أشهر أفراد عائلة المطرفي في النقاط التالية:

  • حيث من أشهر الأشخاص في هذه العائلة هم: سعد بن صويدر المطرفي، وعامر بن غريدل المطرفي، والسيد شاحن بن سعيد المطرفي والذي يعد من أكثر الشخصيات المحبوبة في المملكة.

وفي ختام موضوعنا فقد تناولنا به الحديث عن المطرفي وش يرجع، حيث هذه العائلة من ضمن العائلات العربية التي تتنقل في دول الوطن العربي، حيث تتمركز بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية ومدنها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع