المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، السيرة الذاتية تحتاج إلى التوازن الدقيق في كتابة المعلومات الخاصة بالشخص، ويفضل أن تكون المعلومات دقيقة وبسيطة وفي نفس الوقت تُلفت الانتباه إليها، ولكن السؤال هنا كيف يتم ذلك؟ فعندما يقوم الشخص بإرسال السيرة الذاتية له لأصحاب العمل أول ما ينظرون إليه هو المهارات المتوفرة لدى الشخص المتقدم، لذلك لابد من التركيز الشديد على كتابة القدرات الوظيفية التي يمتلكها المتقدم والتي تميزه عن غيره من المتقدمين.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية؟ 

من المعروف أن جميع الوظائف المتاحة الآن والتي يتم الإعلان عنها على المواقع الإلكترونية دائمًا ما تطلب من الشخص المتقدم إرسال السيرة الذاتية له.

في هذه الحالة يجب على المتقدم إرسال سيرة ذاتية واضحة ومنسقة وشاملة لكافة المهارات والقدرات الوظيفية التي يتمتع بها.

كما يجب على المتقدم معرفة المهارات التي تتطلبها الوظيفة، والتركيز عليها في السيرة الذاتية.

وذلك لأن المهارات تختلف من وظيفة لأخرى، فمثلًا إذا كنت  ترغب في العمل أون لاين يجب أن يتوفر لديك مهارات التعامل مع جهاز الكمبيوتر، والقدرة على التواصل مع الآخرين بشكل تحريري عن طريق مراسلتهم.

اقرأ أيضاً: طريقة أداء اختبارات تعزيز المهارات في منصة مدرستي 1445

أهم المهارات في السيرة الذاتية

يوجد الكثير من المهارات الشخصية التي يمكن إضافتها داخل السيرة الذاتية، والتي لها أهمية خاصة جدًا لا يمكن التغافل عنها.

لذلك سوف نذكر أهم المهارات التي يركز عليها أصحاب العمل عند مراجعتهم السيرة الذاتية للمتقدم والتي منها الآتي:

القدرة على حل المشكلات

 من المؤكد أن أي عمل مُعرض أن تحدث فيه بعض المشكلات، لهذا السبب يجب على المتقدم أن يكون قادر على حل المشكلة والتعامل معها بطريقة صحيحة.

وذلك لأن بعض الوظائف الآن قد تعتمد اعتماد كلي على مهارة حل المشكلات ومن هذه الوظائف وظائف خدمة العملاء والصيانة.

مهارات التفكير الناقد

العامل الأساسي في هذه المهارة هو العقل وقدرته على توظيف كافة الأفكار الموجودة بداخله لحل مشكلة معينة أو لإنشاء مشروع يحقق ربح عالي.

هذه المهارة يركز عليها أصحاب العمل تركيز تام من أجل نجاح مشروعهم أو التخلص من المشاكل التي من الممكن أن تعرضهم لخسائر كبيرة.

المرونة

 يبحث دائمًا أصحاب العمل عن الشخص الذي يتمتع بالمرونة والقدرة على التكيف مع ظروف العمل مهما كانت شاقة وصعبة.

مهارات التواصل

 التواصل الفعال مع فريق العمل بداية من المدير وحتى العملاء من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المتقدم لكي يتمكن من تحقيق النجاح في وظيفته.

مهارات العمل الجماعي

 يعتبر العمل داخل فريق متكافئ ومتعاون من أهم المهارات التي تجعل العمل ناجح ومميز، لذلك يبحث أصحاب العمل عن الشخص الذي يتمتع بالقدرة على العمل الجماعي.

ويمكن أن يتقبل آراء الآخرين واقتراحاتهم بشأن العمل بطريقة جيدة وذلك لتحقيق المصلحة العامة للعمل.

اقرأ أيضاً: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

أهم المهارات التقنية في السيرة الذاتية

المهارات التقنية من أهم المهارات التي دائمًا ما يركز عليها سوق العمل، فمن المعروف أن المهارات التقنية للوظائف تختلف عن بعضها البعض.

ولكي يستطيع المتقدم معرفة المهارة التقنية لوظيفة معينة عليه بالتعرف على الوصف الوظيفي والمهارة التي يحتاجها أصحاب العمل، ومن أهم المهارات التقنية التي يحتاجها العمل ما يلي:

المهارات الحاسوبية

 لقد أصبحنا الآن نواكب تطور تكنولوجي هائل أثر على العمل بشكل كبير حيث أصبحت معظم الوظائف المتوفرة في سوق العمل تعتمد على استخدام الحاسوب والقدرة على التعامل معه.

مهارات التصميم

 هناك الكثير من الوظائف التي تحتاج لمهارة التصميم، ومن هذه الوظائف وظيفة (تصميم المواقع الإلكترونية، الإعلانات، التصميم الجرافيكي) وغيرها من الوظائف.

المهارات الحسابية

 جميع الوظائف العلمية تعتمد على المهارات الحسابية مثل الوظائف التابعة للقطاعات التالية (الهندسة، المال، البناء، التصنيع، الأعمال) وغيرها من القطاعات التي تعتمد على الرياضيات والقدرة على الحساب.

مهارة إدارة المشاريع

 لكي تعزز طلبك عند التقدم لوظيفة معينة يجب عليك أن تكون قادر على التخطيط الجيد والتنظيم وكذلك الالتزام بالوقت المطلوب من أجل الوظيفة المطلوبة.

مهارات التسويق

من أهم المهارات التقنية المطلوبة في المتقدم هي قدرته على البيع والشراء وإقناع العميل بالمنتج الذي يقوم بتسويقه.

اقرأ أيضاً: اكتب عن نفسك المهارات – القدرات – الإنجازات ونصائح عند الكتابة

الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية

عقب الانتهاء من كتابة كافة المهارات المطلوبة واللازمة من أجل العمل، يتبقى لك بعض الخطوات التي يجب أن يُقْدِم عليها المتقدم لكي يحصل على الوظيفة والتي منها ما يلي:

  • البحث عن الوظيفة التي تتناسب مع المهارات الموجودة في السيرة الذاتية من خلال موقع “فرص العمل”.
  • التجديد المستمر للمهارات الموجودة داخل السيرة واكتساب مهارات جديدة.
  • تسجيل الدخول على موقع فرص العمل لكي تتمكن من معرفة الفرص المتاحة.

وفي النهاية نكون قد أضفنا كافة المعلومات المتعلقة بموضوع مقالنا الذي يتحدث عن المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، والتي تنقسم لمهارات شخصية ومهارات تقنية.