المواش وش يرجع، في خضم الزخم المتعاظم الذي تشهده كتب التاريخ العربي التي سطرت بين طيات صفحاتها تاريخ القبائل العربية التي نشأت في منطقة شبه الجزيرة العربية هذه المنطقة التي قامت في أصلها على النظام القبلي الذي يعتبر القبيلة أصل الحضارة وجوهرها، من ناحية أخرى تناولت كتب الأنساب والمؤرخين العائلات المنبثقة عن هذه القبائل للتعرف على أصلها وشجرة العائلة وصولاً إلى جدهم الأكبر، من هذا المنطلق وفيما يلي من سطور هذا المقال سنتناول الحديث عن المواش وش يرجع.

المواش وش يرجع

عائلة المواش هي إحدى العائلات التي استوطنت شبه الجزيرة العربية وبالأخص في المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر دولة تشهد تمركز للقبائل العربية وما انبثق عنها من عائلات تعود في أصلها إلى القبيلة الأم، من ناحية أخرى وللتعرف أكثر على عائلة المواش وش يرجع نتابع السطور التالية:

المواش وش يرجع

  • كانوا يتواجدون بشكل كبير في مدينة الرياض ولكن بعض أفراد هذه العائلة انتقلوا إلى الدول المجاورة مثل الكويت، حيث استقروا وشاركوا في مجال البناء.
  • من ناحية أخرى إن عائلة المواش هي عائلة سعودية كويتية تنتمي إلى قبيلة حرب.
  • يرجع نسب عائلة المواش إلى الوهوب من قبيلة حرب.
  • علاوةً على ذلك في الكويت سكنت العائلة الحي القبلي وتربطهم علاقة نسب مع كثير من الأسر الكويتية الكبيرة والمشهورة.
  • أما في السعودية فتوجد أفرع للعائلة في الرياض والقصيم والمدينة المنورة والطائف والجوف.
  • تشتهر العائلة بالأدب والفن والإعلام والسياسة والأعمال، وتعود أصول هؤلاء الأفراد إلى القبيلة الوهابية وبالتحديد قبيلة حرب.
  • يعتبر المواش جزء من تراث الكويت حيث اندمجوا بنجاح في المجتمع الكويتي عبر الأجيال.

شاهد أيضاً: العواد وش يرجع 

عائلة المواش في الحوطة

عقب التعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالقبيلة التي انبثقت منها هذه العائلة تجدر الإشارة بالقول أن عائلة المواش في الحوطة أن عائلة المواش هي عائلة سعودية كويتية تنتمي إلى قبيلة حرب، في الحين ذاته يرجع نسبها إلى الوهوب من قبيلة حرب، كما أنها تشتهر بالأدب والفن والإعلام والسياسة والأعمال، من ناحية أخرى إن الحوطة هي محافظة تقع جنوب منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية تقع وسط أودية وشعاب منخفضة تحيط بها الجبال من جميع الجهات، يسكنها قبيلة بني تميم وجميع الأسر التابعة لها منها عائلة المواش.

شاهد أيضاً: المواط  وش يرجع 

أصل ونسب عشيرة آل مواش 

عشيرة آل مواش هي إحدى العشائر البارزة في منطقة العرب تعتبر هذه العشيرة جزء من العشائر السامية من حيث أصولها القديمة، وتشتهر بأنها عشيرة أصيلة وذات تاريخ طويل، وعليه مما ورد في كتب التاريخ سنتعرف على أصل ونسب عشيرة آل مواش على النحو التالي:

  • تمتلك عشيرة آل مواش علاقات وثيقة مع قبائل منطقة الفرات الأوسط على مر العصور والتاريخ.
  • ومع ذلك هناك تصورات متعددة حول أصل هذه العشيرة فبعض الأفراد يرونها متصلة بعشيرة خفاجة الحلة، بينما يعتقد آخرون أنها جزء من العشائر الشمرية.
  • لكن الحقيقة الثابتة هي أن عشيرة آل مواش تنتمي إلى عشائر بني حسن والجراح.
  • اسم العشيرة يعود إلى جدهم الكبير مواش الذي كان معروف بسمعته الطيبة في العطاء والضيافة، بالإضافة إلى شجاعته وكرمه.
  • تقيم هذه العشيرة في مناطق مثل العباسية ومنطقة قضاء الكوفة.
  • رئيس العشيرة هو الشيخ مجبل شعلان من آل صدام، وهو واحد من أبرز فروع العشيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك يرأس فروع أخرى للعشيرة مثل فخذ البو عليوي بقيادة حسن لمهود دهش، وفخذ أبو فهيدي برئاسة يحيى وادي جويهل، وفخذ آل خليفة برئاسة حاج سعيد عبد الحسين، وأيضًا فخذ البو ماضي برئاسة كامل شعلان.

شاهد أيضاً: العميريني وش يرجع 

من هو الشيخ ناصر المواش ويكيبيديا  

الشيخ ناصر المواش يعتبر واحد من أبرز الشخصيات في المملكة العربية السعودية حيث يتخصص في مجال الاستشارات القانونية والعديد من الدراسات ذات الصلة بصياغة القوانين وإعدادها وتعديلها، بالإضافة إلى وضع السياسات والضوابط واللوائح، من هذا المنطلق سنتعرف على من هو الشيخ ناصر المواش ويكيبيديا من خلال السطور التالية:

  • تمتد خبرته إلى العديد من المشاريع ذات الصلة بالأنظمة، مثل نظام الإفلاس ونظام الشركات والنظام الأساسي المخصص للشركات، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى المتعلقة بأنظمة مختلفة.
  • بجانب عمله الاستشاري شارك الشيخ ناصر المواش في تمثيل القضايا أمام الهيئات واللجان والجهات الحكومية المعنية.
  • وقد قام بأعمال متنوعة أخرى منها العمل كإخصائي قانوني والمشاركة في الإدارة العامة للشؤون القانونية اعتبارًا من أكتوبر 2015.
  • كما تولى دور الباحث في الإدارة للدراسات والأبحاث في وكالة الوزارة التابعة للشؤون الاقتصادية.
  • وقد عمل أيضًا في وزارة الاقتصاد والتخطيط من يوليو 2014 حتى أكتوبر 2015.

شاهد أيضاً: العريني وش يرجع 

عائلة المواش الكويت

كما أسلفنا الحديث عن عائلة المواش الكويت فأسرة المواش من الأسر التي سكنت في الحي القبلي (جبلة) و الذي يوجد فيه فريج المواش، يقع من ضمن فريج الخالد الذي يقع بين فريج البدر و فريج الساير و يطل على البحر، كما أنه يوجد في منطقة الجابرية مسجد بإسم أحمد علي المواش، منهم إبراهيم موسى المواش وزوجته حصة علي المواش وأبنائهم: (علي، خالد، جاسم، سليمان، دلال، عايشة، شريفة، موزة، بدرية، غنيمة).

شاهد أيضاً: النفيعي وش يرجع

باختصار تعرفنا على أهم المعلومات الواردة في كتب المؤرخين والنسابين عن المواش وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة من العوائل التي توزع أبنائها للسكن في مناطق متفرقة من دول الخليج العربي لا سيما السعودية والكويت، بالإضافة إلى التعرف على أصلهم ونسبهم وتوزعهم في البلدان المتفرقة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع