الهدباني وش يرجع، وهي واحدة من أشهر العائلات التي نشأ وترعرع أبنائها في المناطق المختلفة من شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية؛ كونها واحدة من أكبر الدول التي تقوم في أصلها على النظام القبلي وهو النظام السائد منذ نشأة المملكة، من ناحية أخرى لقد تناولت كتب النسابين وكتب التاريخ أصول وفروع هذه العائلة للتعرف على نسبهم الحقيقي، لذلك بورنا فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على الهدباني وش يرجع.

الهدباني وش يرجع

في الواقع إن عائلة الهدباني هي عائلة سعودية عريقة تعود أصولها إلى قبيلة مطير، وهي من أكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، علاوةً على ذلك تعيش عائلة الهدباني في مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، وهم من الأسر المعروفة بالكرم والشجاعة، وللحديث بالتفصيل عن الهدباني وش يرجع نتابع التالي:

  • تتمتع عائلة الهدباني بمكانة كبيرة في المجتمع السعودي، وهم من الأسر التي لها دور بارز في خدمة الوطن وتعود هذه العائلة بأصلها ونسبها كما أسلفنا إلى قبيلة مطير أحد أكبر وأشهر القبائل المعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • علاوةً على ذلك يشغل العديد من أفراد عائلة الهدباني مناصب مهمة في الدولة كما أنهم من المثقفين والعلماء البارزين.

شاهد أيضاً: الخرينق وش يرجع 

الهدبان من أي قبيلة

في سياق متصل للحديث عن الهدبان من أي قبيلة فمن الجدير بالذكر إن قبيلة الهدباني تعد واحدة من القبائل البارزة والكبيرة، التي تنتمي إلى قبيلة مطير العريقة، كما ويعود أصلهم إلى ذوي عون من مطير ويلقبون بلقب (ابن هدباء) الذي يُعرف أيضًا باسم (الهدابين)، من ناحية أخرى:

الهدباني وش يرجع

  • يتميزون بتواجدهم في مناطق متعددة من المملكة العربية السعودية، حيث يمكن العثور على أفراد هذه القبيلة في العاصمة الرياض، ومدينة حفر الباطن، ومنطقة الزلفي.
  • يترأس قبيلة الهدابين من ذوي عون من مطير حاليًا الشيخ طلال بن هدباء، وهو شخصية محترمة.
  • وكان سابقًا شيخهم البارز الشيخ محمد بن دغيم ابن هدباء، الذي أسهم بشكل كبير في توجيه القبيلة وإرشادها.
  • من بين الشخصيات البارزة في قبيلة الهدابين يتم ذكره رجل الأعمال البارز عبد الرحمن بن سعود القصير الهدباني، الذي برز إبان تحقيقه لإنجازات مهمة في عالم الأعمال.
  • هؤلاء الأفراد يُظهرون التنوع والتميز في مختلف المجالات، مما يعزز مكانة قبيلة الهدابين ضمن المجتمع السعودي والثقافة المحلية.

شاهد أيضاً: الخثلان وش يرجع 

أصل عائلة الهدباني من مطير

عائلة الهدباني لها جذورها في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في منطقة مطير، في الحين ذاته إن هذه العائلة تنتمي إلى قبيلة مطير والتي تعد واحدة من القبائل العربية الكبيرة في وسط الجزيرة العربية، كما أنه تستوطن قبيلة مطير مناطق متعددة في نجد والحجاز، وتتنوع مستوطناتهم في هذه المناطق، وللحديث عن أصل عائلة الهدباني من مطير نتابع التالي:

  • قبيلة مطير عربية العرق وتعتنق الإسلام كديانة، كما أنها تتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية هي بني عبد الله وعلوى وبريه.
  • تمتد منازلهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

شاهد أيضاً: رشيد الزلامي وش يرجع 

الهدباني الجهني وش يرجعون له

أما فيما يتعلق بأسرة الهدباني الجهني وش يرجعون له، فإنها تمثل إحدى الأسر الرفيعة والمرموقة والتي تنحدر من قبيلة جهينة التاريخية في العالم العربي، وعلى الرغم من التشابه في الاسم مع قبيلة الهدابين إلا أنه يجب التنويه أن هذا التشابه مقتصر على الاسم فقط وليس له أي تأثير على النسب والتاريخ العائلي، من ناحية أخرى:

  • تتميز هذه الأسرة بأن معظم أفرادها يقيمون في منطقة حائل، وهي إحدى المناطق المهمة في المملكة العربية السعودية.
  • يعد العميد أحمد بن صالح الهدباني واحدًا من شخصياتها المهمة والمميزة حيث يشتهر بدوره كقائد للقوات الخاصة لأمن الحج، كما ترتبط هذه الشخصية بالتزامها بتأمين وتيسير موسم الحج، وهي تسهم في نجاح وسلاسة تنظيم إجراءات الحج وراحة الحجاج.
  • بالرغم من التشابه اللفظي في الاسم بين عائل الهدباني الجهني يبقى تاريخ ونسب أسرة الهدباني الجهني متميز ومختلف عن قبيلة الهدابين التي سبق الإشارة إليها.

شاهد أيضاً: الهواجر وش يرجع 

منازل قبيلة الهدبان من جهينة

تأتي أسرة الهدباني الجهني كجزء لا يتجزأ من قبيلة جهينة العربية التاريخي،  وعلى الرغم من وجود تشابه في الاسم بينهما إلا أن هذا التشابه لا يمتد إلى النسب والأصول، في الحين ذاته تنحدر أسرة الهدباني الجهني من قبائل جهينة العريقة إحدى القبائل البارزة في التاريخ العربي، أما عن منازل قبيلة الهدبان من جهينة فهي:

  • تجمع قديم: كان لقبيلة الهدبان تجمع في وادي رخو تحت جبل رضوى، هذا المكان يسمى عين الحميطة، وفيه يوجد عين ماء تدعى عين هداج.
  • حدود منطقة قبيلة الهدبان في وادي رخو: من الشمال جبل رأس شوكة، من الجنوب حد الحمار من السمار، من الشرق قبيلة المشاعلة، ومن الغرب قبيلتي العنينات والكتنة.
  • العيص: هي حاضرة جهينة التاريخية، وتحتوي على مزارع قديمة وتراث قبائل جهينة منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: الهداب وش يرجع 

باختصار ما تقدم تناولنا الحديث عن الهدباني وش يرجع من حيث النسب والأصل وأماكن انتشار وتوسع هذه العائلة، فمن الجدير بالذكر أن القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية اعتادت الترحال الأمر الذي جعل من مهمة تحديد أصولهم وأنسابهم صعبة بعض الشيء.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع