الوساما وش يرجع، في خضم التنوع الكبير الذي شهدته منطقة شبه الجزيرة العربية من القبائل العربية التي نشأت وترعرعت في المنطقة منذ العديد من القرون وتوزع أبناء وعائلات هذه القبائل في مناطق متفرقة من العالم لا سيما في دول الوطن والخليج العربية، ولقد كان للمملكة العربية السعودية الحصة الأكبر في استقبال القبائل وأبنائها نظراً للمساحة الجغرافية الكبيرة والواسعة التي احتلتها إلى جانب القوة الاقتصادية الكبيرة التي تمتعت بها، وعليه ننتقل للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالرد على الوساما وش يرجع.

الوساما وش يرجع

الوساما هي قبيلة عربية من قبائل مطير وهي من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، تنقسم الوساما إلى عدة أفخاذ وأقسام وتتميز بنسبها العريق وشعرائها وشخصياتها المؤثرة في مجالات مختلفة، وعليه سنتحدث بالتفصيل عن الوساما وش يرجع:

الوساما وش يرجع

  • ذو المقبل: التي تشمل أكثر من فصيلة منها الغبون والمهالبة والمراعبة، وكل فصيلة لها عدة بطون.
  • كذلك ذو جواري: وهم على فصيلتين الحواضرة والشباعين.
  • المثاقبة: وينقسمون إلى ذوي المثقاب والخواصات.
  • أيضاً الجواميس: وهؤلاء متواجدون في الحفر والكويت ولهم عدة أقسام منها ذوي جديع، والبقاقير، وذوي حمود، والرباعين.
  • ذوي عمرة: وهم على عدة أقسام منهم الزيرة والصعانون، القهادية، ذوي جميع.
  • الزريعات: زينقسمون إلى الصنادحة، والمداهشة.

شاهد أيضاً: الغيثي وش يرجع 

هل عائلة الوسمي من مطير

يتساءل بعض الباحثين والمهتمين بالأنساب والأصول المتعلقة بالقبائل العربية التي عاشت في منطقة شبه الجزيرة العربية حول هل عائلة الوسمي من مطير، وعليه إن الرد على هذه الفئة تبعاً لما ورد في كتب النسابين والمؤرخين الذين تناولوا أصل وتاريخ هذه العائلة بالبحث والدراسة، والإجابة على النحو التالي:

  • نعم حيث تتفرع وتعود أصول عائلة الوسمي إلى قبيلة مطير والتي تعتبر واحدة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، وتتميز بتواجدها بشكل خاص في مناطق نجد والحجاز.
  • إن ما يميز هذه القبيلة وجود ثلاث أجذام لها وتمتد أسرة الوسمي من محافظة مكة والمدينة المنورة نحو مناطق نجد، وتمتد هذه الانتشارات حتى تشمل هضبة الصمان وصولًا إلى دولة الكويت.
  • وبهذا يمكن القول إن أفراد هذه العائلة يعيشون في الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة العراق والعديد من الدول الأخرى.

شاهد أيضاً: الفهمي وش يرجع 

أصل قبيلة الوساما

أما فيما يتعلق بالحديث عن أصل قبيلة الوساما فإن هذه القبيلة نحدر من قبيلة مطير وهي من بني عدي بن نزار بن معد بن عدنان. وقد سميت مطير بهذا الاسم نسبة إلى مطير بن عدي بن نزار، وهو أول من أطلق على نفسه اسم مطير، وقد كان مطير رجلاً شجاعاً وحكيماً وكريماً، بالإضافة إلى ذلك:

  • كان يحكم قبيلته بالعدل والحكمة، وكان يحارب الظلم والجور وكان ينصر المظلومين والضعفاء.
  • وقد اشتهر بأنه كان يطير في الحروب أي يقاتل بشجاعة ويهزم أعداءه فلقب بالطائر.
  • من ناحية أخرى إن قبيلة مطير تتكون من ثلاث جذام هي: جذمة ذو المقبل، وجذمة ذو جواري، وجذمة المثاقبة.
  • كل جذمة لها عدة فصائل وأفخاذ فقبيلة الوساما تنتمي إلى جذمة ذو المقبل وهي تشمل أكثر من فصيلة منها الغبون، والمهالبة، والمراعبة، والحواسر، والحلافي، والحضارات، وكل فصيلة لها عدة بطون.

شاهد أيضاً: المجنوني وش يرجع 

انتشار قبيلة الوساما

قبيلة الوساما تنتشر في عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية خاصة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وبالرجوع لما ورد في العديد من مصادر المؤرخين والنسابين سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالحديث عن انتشار قبيلة الوساما كالتالي:

  • في المملكة العربية السعودية توجد أفخاذ الوساما في مناطق مختلفة منها: نجد حيث تقطن في محافظات مثل حفر الباطن، رفحاء، سكاكا، عرعر، تربه، شقراء، حائل، بريده، عنيزه، رياض الخبراء، زلفي، شماسية.
  • كذلك توجد أفخاذ الوساما في منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة حيث تقطن في محافظات مثل: ينبع، خيبر، جدة، رابغ.
  • أما في دولة الكويت توجد أفخاذ الوساما في مناطق مثل صبحان، جابر الأحمد، صليبية، الجهراء، العارضية، القيروان، الفردوس، العبدلي.
  • كذلك توجد أفخاذ الوساما في دول أخرى مثل: العراق، والبحرين، والإمارات، وعمان.

شاهد أيضاً: المشيعلي وش يرجع 

الوسمي من اي مطران

في سياق الحديث بشكل مستمر عن عائلة الوسمي من اي مطران فمن الجدير بالذكر أن أسرة الوسمي تعتبر فرع من قبيلة مطير وهي من العوائل المعروفة بشكل خاص في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، بالإضافة إلى ذلك يفخر أفراد هذه العائلة بأصولهم وتاريخهم العريق الذي يتداخل مع القبيلة الأم ويتألف من عدة فروع، في الحين ذاته تعد هذه القبيلة من أكبر وأشهر القبائل في البلدان العربية، ولقد أثرت بشكل كبير حيث خرج منها العديد من الشعراء والشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية وخارجها.

شاهد أيضاً: العنزي وش يرجع 

في ختام حديثنا عن أهم المعلومات ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين عن الوساما وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة من العائلات البارزة والتي تواجد أبنائها بشكل كبير في المملكة السعودية ودولة الكويت العربي على حد سواء، في الحين ذاته ساهم أبناء هذه القبيلة بالعمل الإيجابي في سبيل رفعة بلادهم.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع