اليوم الوطني السعودي كم باقي، في الواقع تُثار العديد من الأسئلة حول اليوم الوطني السعودي وهو المناسبة الأشهر والأكبر والأكثر انتظاراً من قبل جموع الباحثين لا سيما من مختلف مناطق دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، من ناحية أخرى يشهد هذا اليوم مجموعة من الاحتفالات الرائعة بالإضافة إلى العروض المقدمة لكافة المواطنين بهذه المناسبة في مختلف المجالات والقطاعات، بدورنا في هذا المقال سنتعرف على اليوم الوطني السعودي كم باقي.

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي هو مناسبة وطنية يحتفل بها المواطنون في المملكة العربية السعودية، يعود هذا الاحتفال إلى تاريخ عام 1932 م عندما تأسست المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود، الذي وحّد مملكة العربية السعودية ونظم شؤونها الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى ذلك:

اليوم الوطني السعودي كم باقي

  • المملكة بأسرها تحتفل باليوم الوطني في الـ23 من سبتمبر من كل عام ويوافق موعد اليوم الوطني بالهجري يوم السبت 8 ربيع الأول 1445.
  • وفي هذا العام تم تحديد إجازة اليوم الوطني لتكون في يوم الأحد الموافق 9 من شهر ربيع الأول 1445 والموافق ميلادياً 24 سبتمبر 2024.
  • خلال إجازة اليوم الوطني تُنظم العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية تستمر لعدة أيام.
  • وتشمل هذه الفعاليات العروض الضوئية والعروض المسرحية والمعارض والفعاليات الرياضية المتنوعة.
  • كما تزدان الشوارع والمباني بالأعلام والزخارف الوطنية، وتُطلق طائرات الهليكوبتر الشعارات الوطنية في السماء.

شاهد أيضاً: لبس اليوم الوطني السعودي 93

متى اليوم الوطني السعودي 1445

المملكة العربية السعودية تحظى بعدد كبير من الفعاليات الوطنية التي تُعيد النظر في تاريخها وتراثها العريق، ولكن من بين هذه الفعاليات يأتي اليوم الوطني السعودي على رأس القائمة،  وللتعرف على متى اليوم الوطني السعودي 1445 نتابع السطور التالية:

  • في الحقيقة إن هذا اليوم يعتبر الاحتفال الرئيسي الذي يجمع بين جميع مكونات المملكة، وذلك للاحتفاء بذكرى اتحاد المحافظات والمدن المختلفة تحت راية واحدة للمملكة العربية السعودية.
  • وتكون هذه المناسبة فرصة للتأمل في تضحيات أبناء الوطن الذين قدموا أرواحهم من أجل تحقيق هذا الاتحاد الوطني العظيم.
  • تحدث الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني السعودي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي، وذلك لأن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله) أصدر قرار تاريخي في هذا اليوم في عام 1932، قرر فيه توحيد أراضي الحجاز لتشكيل المملكة العربية السعودية.
  • ويتزامن هذا اليوم مع 21 جمادى الأولى للعام 1351 هجريًا في التقويم الهجري.

شاهد أيضاً: كلام عن اليوم الوطني 93 بالانجليزي

اليوم الوطني السعودي كم باقي

يتابع عدد كبير من الباحثين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية البحث المستمر عن اليوم الوطني السعودي كم باقي، وعليه إن تاريخ اليوم الوطني يكون 23/09/2023 ميلادي، 23 من شهر ايلول (سبتمبر) الشهر التاسع في التقويم الميلادي، ولكن يختلف تاريخ اليوم الوطني السعودي بالتاريخ الهجري كل عام حيث يصادف تاريخ اليوم الوطني السعودي 09-03-1445 هجري، وعليه يتبقى (14 يوم).

شاهد أيضاً: فقرات حفل اليوم الوطني في المدرسة 2024

إجازة اليوم الوطني السعودي

أما فيما يتعلق بالحديث عن إجازة اليوم الوطني السعودي فإن هذا اليوم هو مناسبة وطنية يحتفل بها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية، تكريماً للملك عبد العزيز آل سعود الذي أسس المملكة في 23 سبتمبر 1932، من ناحية أخرى:

  • في هذا العام 1445 سيحظى الموظفون في القطاعات الحكومية والخاصة بإجازة رسمية تمتد لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم الخميس 21 سبتمبر 2024 والموافق 6 ربيع الأول 1445 وحتى يوم الأحد 24 سبتمبر 2024 والموافق 9 ربيع الأول 1445.
  • قي الحين ذاته إن شعار اليوم الوطني لهذا العام هو “نحلم ونحقق”، وهو يعبر عن حب المواطنين لأرضهم وولاءهم لقيادتهم، ورغبتهم في المحافظة على مكانتهم وسط دول العالم.
  • خلال فترة الإجازة تُنظم فعاليات ثقافية وترفيهية ورياضية تستهدف جميع فئات المجتمع، من بين هذه الفعاليات العروض الضوئية والألعاب النارية التي تضئ سماء المدن.
  • بالإضافة إلى العروض المسرحية والأفلام التي تروي تاريخ المملكة وإنجازاتها، الفروسية والخيل التي تشير إلى تراث المجتمع، الرقصات والأغاني التقليدية التي تعكس هوية المجتمع، الرياضات والألعاب التفاعلية التي تشجع على التحدي والصحة.

شاهد أيضاً: متى اليوم الوطني السعودي 1445 

هوية اليوم الوطني 93

هوية اليوم الوطني 93 هي الهوية الرسمية التي تم اعتمادها للاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 2024، والذي يصادف 23 سبتمبر من كل عام، تحمل هذه الهوية شعار (نحلم ونحقق) والذي يعبر عن تطلعات وطموحات قادة وشعب المملكة التي تحققت بفضل الإرادة والعزيمة، بالإضافة إلى ذلك:

  • تتكون هذه الهوية من جزأين جزء لفظي وجزء فني، فالجزء اللفظي هو كلمة (نحلم ونحقق) بخط الثلث العربي، والتي ترمز إلى رؤية المملكة للواقع والمستقبل، والتحديات التي تم التغلب عليها والطريق نحو مستقبل مشرق، متسقة مع رؤية 2030.
  • أما الجزء الفني هو خريطة المملكة مكتوب عليها شعار اليوم الوطني (هي لنا دار) بخط الثلث، والتي تستلهم ألوانها من ألوان الخفاق الأخضر وطبيعة الأراضي الغنية للمملكة.
  • من ناحية أخرى أطلق هذه الهوية معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في 3 أغسطس 2024.

شاهد أيضاً: كلمة افتتاحية بمناسبة اليوم الوطني 93

شعار اليوم الوطني السعودي 93

أما عن شعار اليوم الوطني 93 فهو الشعار الذي تم اختياره للتعبير عن فرحة واعتزاز المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيسها في 23 سبتمبر من كل عام، في الحين ذاته يتألف هذا الشعار من عنصرين عنصر نصي وعنصر فني رسومي، وعليه:

  • يتمثل العنصر النصي بعبارة (نحلم ونحقق) بخط الثلث، والتي تمثل رؤية المملكة لبناء مستقبل مزدهر مستوحاة من رؤية 2030.
  • أما العنصر الرسومي أو الفني فهو خريطة المملكة مزخرفة بخط الثلث بكلمة (هي لنا دار)، والتي تستخدم ألوان العلم السعودي وألوان تعكس جمال طبيعة المملكة.
  • في الواقع هذا الشعار هو نتاج جهود مجموعة من المبدعين والفنانين، وتم إطلاقه بتوجيه من معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في 3 أغسطس 2024.
  • وتهدف الهيئة إلى نشر هذا الشعار في جميع المنصات والفعاليات المتعلقة باليوم الوطني، وتدعو جميع المؤسسات والأفراد إلى استخدامه وفقاً لدليل الهوية.

شاهد أيضاً: الرمز الترويجي للخطوط السعودية اليوم الوطني 93

في ختام هذا المقال تعرفنا في السطور السابقة على أهم المعلومات المتعلقة بمعرفة اليوم الوطني السعودي كم باقي، حيث تعتبر هذه المناسبة أحد أشهر وأكبر المناسبات التي تشهد فيها المملكة العربية السعودية احتفالات واسعة في مختلف أرجاء المملكة.