امثال عربية مشهورة مع قصتها، اللغة العربية يوجد بها الكثير من الأمثال التي قيلت في المواقف المختلفة وظلّت خالدةً على مر العصور، بحيث لو صار موقفًا مشابهًا للموقف الأصلي يتم ذكر هذا المثل أو المقولة لتشابه الحدث والنتيجة كذلك، وقد كانت الجدات في قديم الزمان يرددن الأمثال الشعبية على الدوام فكانوا أكثر تمسكًا بها من قبل، في هذا المقال نتحدث حول بعض امثال عربية مشهورة مع قصتها.

معلومات حكم وأمثال شعبية

معنى الحكمة في المعجم اللغوي: وضع الشيء في موضعه الأصلي؛ كذلك تعني الأرس الصائب والسديد، أما عن معنى الحكم في العُرف فهي ما يكون رشيدًا إما في الفعل أو القول، أما عن الحكيم فهو الذي يستخدم عقله ويضع الأمور في نصابها قبل الشروع بأي عمل.

أما عن تعريف المثل في اللغة العربية فهو شبيه الشيء الأصلي، ومعناه اصطلاحًا القول الموجز الذي يتم سرده لتشبيه حال حدث في الوقت الحالي بأمر حدث سابقًا مع توحيد النتائج. أما الفرق بين الحكم والأمثال: أن المثل يمكن لأي شخص التفوه به أو حفظه دون تخصيص، لكن الحكمة فلا تكون إلا لشخصٍ مر بإحدى التجارب أو وصل إلى الحق بالظن، وفي الغالب ما تكون الحكمة إما للنصح والإرشاد وإما التذكير.

امثال عربية مشهورة مع قصتها

حكم وامثال شعبية قديمه

من التراث العربي القديم الأمثال التي تعبر في أصلها عن هوية البلد، فمن الممكن لأن نعرف البلد التي قيل فيها المثل من خلال اللكنة التي يحملها هذا المثل، ومن بين الحكم والأمثال الشعبية القديمة الآتي مع بيان معناها:

  • المثل: آب اللهاب اقطف العنب ولا تهاب.
    معناه: شهر أغسطس وهو شهر آب يكون الجو فيه حارًا جدًا الحر بحيث من المعلوم أن فاكهة العنب تنضج ثم يصبح حلو المذاق في شهر، ويراد بهذا المثل جمع كل ما تريد في ذات الوقت وعدم التأجيل والفورية.
  • المثل: إلى كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها.
    المعنى: المقصود بهذا المثل، جمع الأشياء التي تشبه بعضها البعض في إطار واحد، وإرجاع الشيء إلى أصله أيضا.
  • المثل: حطب عميا
    المعنى: يقال في المرأة التي لا تتمكن من تدبير شؤون حياتها وقلة حيلتها، وهي مثل المرأة التي تجمع الحطب للنار دون درايةٍ به فيكون معظمه غير صالح.
  • المثل: لا ينقل أخبارك إلا من داخل دارك
    المعنى: أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الأشخاص المقربين الذين يترددون على المنزل باستمرار فهم على علم بأدق التفاصيل، وهم من تحدثوا بها للغير.

شاهد أيضا: حكم وامثال عن رمضان 2024

امثال عربية مشهورة مع قصتها

حكم وامثال شعبية مضحكة قصيرة

إن الأمثال الشعبية كثيرة ومتعددة ولا يتسع المقام لحصرها، ولا يوجد أي مثل لا أساس له أو أنه من قبيل الصدفة لذلك عندما يستمع الشخص لأحد الأمثال فإنه يحاول أن يعرف أصله ومعناه، لذلك نورد لكم فيما يلي بعض الحكم الشعبية المضحكة ومعناها:

  • المثل: من سئم من الحیاة السعیدة فلیتزوج.
    المعنى: يشير إلى أن تكاليف الزواج كبيرة ولا يتمكن الكثير من الزواج بسبب المطالب العالية للعروس.
  • المثل: لا تثن علی زوجتك قبل سبع سنین.
    المعنى: يجب عليك أن لا تقوم بمدح زوجتك منذ أول عهدك بالزواج فهي تكون في أبهى صورها، لكن يجب أن تمضي فترة من الزمن لرؤيتها في أوقات الغضب.
  • المثل: الزواج أوله‌ عسل و وسطه‌ کسل وآخره‌ بصل ( حكمه مصرية) .
    المعنى: أن الحياة الزوجية لا تسير على وتيرة واحدة وكذلك جميع ما يمر به الإنسان في حياته من مواقف وأحداث.

شاهد أيضا: حكم وامثال قصيرة معبره في الصميم

امثال عربية مشهورة مع قصتها

بعض الأمثال العربية ومتى تقال

تحدث الأمور والمواقف من حولنا فنتذكر أن هناك بعض الأمثال التي قد تكون مطابقةً لهذا الموقف، ومن بين الأمثال العربية التي يتم سردها في مواقف محددة ما يأتي:

  • المثل: “القطو العود ما يتربى”

الوقت الذي يقال فيه: يُقال للشخص السيء الذي وصل إلى سن البلوغ والنضج ولكن ما زال فاسدًا وطائشًا، فهذا المثل يقصد به أنه من الصعب أن يصل الشخص لمرحلة متقدمة من العمر ثم يعاد تربيته.

  • المثل: “حلاة الثوب رقعته منه وفيه”

الوقت الذي يقال فيه: إن المعنى الخفي لهذا المثل أن على الإنسان أن يجالس من يشبهونه في العدادت والتقاليد وأن يتزوج من قبيلته أو عشيرته.

  • المثل: “اللي ما يعرف الصقر يشويه”

الوقت الذي يقال فيه هذا المثل: أن يدّعي الشخص علمه بأمر ما وأنه بارعُ في أدائه، لكن بعد أن ينتهي منه يتم الاكتشاف أنه لا علم له به.

شاهد أيضا: حكم وأقوال متنوعة عن الصداقة والاحترام والأخلاق الحميدة 2024

امثال عربية مشهورة مع قصتها

عندما يستمع الشخص للأمثال العربية سواءً من الأجداد أو من الأصحاب، فإنه يقوم بالبحث عن معانيها والسبب الذي قيلت فيه، ومن بين الأمثال الشائعة عند العرب قديمًا وحديثًا ما يلي:

المثل الليث: أهلك أعلم بك

  • أن أبو الأسود الدؤلي كان لديه دكان يجلس أمامه ويضع أيضا مائدة، وكل ما يمر به شخص يطلب منه مشاركته الطعام.
  • وفي أحد الأيام مر به احد الصبية فدعاه إلى الغداء، فأجابه الفتى ولكنه لم يجد مكانًا للجلوس.
  • فوضع المائدة على الأرض وقال الصبي : “يا أبا الأسود، إن كان لك في الغداء حالة فانزل”.
  • ثم شرع بالأكل وسقطت لقمة على الأرض فتناولها، وقال الفتى لا أتركها للشيطان.
  • فقال له الدؤلي: “والله ما تدعها للملائكة المقربين فكيف ستدعها للشياطين؟”.
  • بعد ذلك سأل الصبي عن اسمه، فأجابه لقمان، فرد عليه: “أهلك كانوا أعلم زمانهم إذ سموك بهذا الاسم”.

شاهد أيضا: حكم وأقوال عن التواضع 2024

المثل الثاني: رجع بِخُفّي حُنَين

  • حُنَين رجل يعمل في دباغة الأحذية وصناعتها، أتاه أحد الأعراب يطلب منه أن يريه ما لديه للشراء.
  • لكنَّ الأعرابي أخذ يفاصل جنين في ثمن الخف وجلس ساعات طويلة وانصرف دون أن يأخذ الخف، الأمر الذي أغضب حُنين.
  •  قرَّر حنين أن ينتقم من الأعرابي، فسبقه في الطريق وقام بإلقاء أحد الخفين على جانبي الطريق، ثمَّ رمى الخفَّ الثاني بعد أمتار.
  • ظل ينتظر حتى وصل الأعرابي الخف الليث فقال في نفسه بأنه يشبه خف حنين، لو أنهما كانا الخفين معًا لأخذتهما وتركه وأكمل طريقه.
  • ثم وجد الخف الآخر وندم أنه لم يأخذ الليث فرجع حيث الخفَّ الليث، وقتها خرج حُنين من مكانه وسرق ناقة الأعرابي بما عليها
  • عاد الأعرابي لقومه فسألوه: ماذا حصلت من سفرك؟ فأجاب: جئتكم بخفي حنين.

امثال عربية مشهورة مع قصتها

المثل الثالث: في الصَّيفِ ضَيعتِ اللبن!

وهذا أيضاً يعتبر من الأمثال الشهيرة التي تداولها العرب قديمًا، وأصله أن أحد النساء كانت متزوجةً مع رجل غني لكنه طاعن في السن، فتنازعت معه وانفصلا حيث كان طلاقهما في موسم اللبن. بعد ذلك تزوجت من أحد الشباب لكنه كان فقيرًا، ولما جاء فصب الصيف وأرادت أن تشرب اللبن لم تجده إلَّا عند طليقها، حيث أرسلت الغلام تطلب منه اللبن؛ قرد عليها قائلًا: “في الصيف ضيعت اللبن”، ويتم تداول هذا المثل لمن يتسرع في إطلاق الأحكام.

في الصَّيفِ ضَيعتِ اللبن

وصلنا لختام هذا المقال، وتحدثنا حول موضوع امثال عربية مشهورة مع قصتها، كما كان للأمثال التي تقال في أوقات محددة بيان في هذا الموضوع، وتم التفريق بين المثل والحكم أيضا.