انشاء عن إصلاح المجتمع، إصلاح المجتمع وبناءه من الأمور الهامة في الحياة، حيث يحرص أبناء شعوب العالم على اصلاح مجتمعاتهم بكل ما يملكون من عتاد، لقد أولى الإسلام أهمية كبيرة لإصلاح المجتمعات وبناءها، وشجع على ذلك، وعندما جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسولاً للعالمين، أول شيء قام به هو إصلاح المجتمع، ومن هذا السياق سنقدم لكم بين سطور هذه المقالة انشاء عن إصلاح المجتمع كامل العناصر مع مقدمة وخاتمة.

مقدمة انشاء عن إصلاح المجتمع

يعتبر اصلاح المجتمع مهمة تقع على جميع الأفراد فيه، ومع ذلك تعتبر فئة الشباب هي الأكثر استهدفًا في بناء وتنمية المجتمع وإصلاحه، حيث أن الشباب هم العمود الفقري في المجتمع الذي لا يمكن الاستغناء عنها ما كان، وقبل البدء بإصلاح المجتمع، لابد للأفراد من إصلاح أنفسهم وتقوى الله تعالى في كل ما يقومون به، ف التقوى هي أساس الدين، وبها يرتقي إلى مراتب اليقين.

شاهد أيضا: انشاء عن الاحترام في الإسلام

عرض انشاء عن إصلاح المجتمع

على مر العصور اهتم الأنبياء والمصلحون بإصلاح مجتمعاتهم، ولقد أرسل الله تعالى لكل قرية نبي لكي ينشروا رسالة التوحيد ولإصلاح المجتمع، والإصلاح يدل على خلاف الفساد، وهو إرجاع الشيء إلى حالة اعتداله من خلال إزالة كل ما طرأ عليه من فساد، وفي التالي نستعرض عرض انشاء عن إصلاح المجتمع:

  • إن الأهمية القصوى للتربية تجعلنا نشعر بمسؤولية كبيرة تجاههم ونأخذ في الاعتبار النقاط والضروريات التربوية.
  • فالمجتمع الذي تسوده السلوكيات المنبوذة والخيانة والخداع والفوضى لا يمكن لها أن تصل لمستويات التقدم والنجاح في التعليم، تمامًا كمجتمع يسود فيه الانحلال والفوضى.
  • من الصعب جدًا على أطفالنا أن يكونوا على النمط الذي نطمح إليه وبالتالي حمايتهم من الأذى.
  • أيضا، يجب على الناس إصلاح أنفسهم كالتزام قانوني وكذلك واجب إنساني وأخلاقي في نفس الوقت.
  • كذلك يجب على الناس أن يراقبوا أنفسهم في أقوالهم وعلاقاتهم ونوع علاقاتهم وسلوكهم وأن أخلاقهم وأفعالهم تتوافق مع الدين، وإلا فلن يضروا بعضهم البعض فقط.
  • كما حث الدين الإسلامي الناس على بناء بعضهم البعض، والتوصية ببعضهم البعض للخير والتعاون مع بعضهم البعض، ويكون أحدهم قدوة حسنة للآخر ومرآة له، ويأمر كل منهما الآخر بعمل الخير، ويمنعه من فعل الشر.

شاهد أيضا: مقدمة وخاتمة انشاء عن الإيثار؜

خاتمة انشاء عن إصلاح المجتمع

خلاصة القول، يتطلب تأهيل الجيل وإصلاحه بذل جهود لإعادة تأهيل المجتمع والثقافة السائدة فيه، وانتقاده وتصحيحه وتنقيته قدر الإمكان، وإلا كان الإصلاح مستحيلاً، ولو حدث بنسبة صغيرة جدًا فهو حافز للكثير من أبناء شعوب العالم للاستمرار في الإصلاح وبناء المجتمع.

آيات قرآنية عن إصلاح المجتمع

إصلاح المجتمع هو مطلب أساسي في الحياة، حيث أن المجتمعات الفاسدة تكون متأخرة في جميع المجالات، ولا تتمتع بعقول نابغة قادرة على الإصلاح والتغيير، ولقد ورد مصطلح الإصلاح في الكثير من الآيات القرآنية، منها التالية:

  • ﴿قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)﴾.
  • ﴿فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)﴾.
  • ﴿وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ ۖ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (48)﴾.
  • ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ ۖ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1)﴾.
  • ﴿ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119)﴾.

ما هي وسائل إصلاح المجتمع

تعتبر الأمة الإسلامية خير أمة بعثها الله تعالى للناس، حيث قال الله تعالى في الكتاب العزيز: “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله”، ولكي يكون المجتمع صالحًا لابد من إتباع وسائل الإصلاح التالية:

  • الإصلاح السياسي القائم على احترام الحقوق الدستورية والسياسية، وتوسيع دائرة المشاركة السياسية وتفعيل الآليات الديمقراطية باختيار أنسبها وأقدر على تمثيل الأمة في محافلها السياسية.
  • كذلك، الإصلاح الاقتصادي بالمحافظة على الموارد الاقتصادية وتنميتها وترشيد الاستهلاك ومحاربة مظاهر الإسراف والهدر.
  • أيضا، إصلاح التعليم والتعليم: حيث أنه أساس كل عدالة وإصلاح في المجتمع. فمن خلاله يُبنى الإنسان منذ الصغر ليتبع طريق الخير والتوجيه.
  • والإصلاح الإعلامي: حث وسائل الإعلام على القيام بدورها التربوي والإرشادي، وتجنب إثارة الفتنة والتحريض عليها وإثارة الفتنة الطائفية.

إصلاح المجتمع من أين يبدأ

يمثل المجتمع السفينة التي تحملنا جميعًا، وإذا فشلنا في حمايتها وإصلاح عيوبها، أو فشلنا في الاستيلاء على أيدي الأعداء الذين يريدون انتهاكها، فإنه بالتأكيد مصير الجميع غرق لا مفر منه.

  • لذلك يجب أن يكون إصلاح المجتمع على رأس أولويات جميع أبناء المجتمع، ويبدأ إصلاح المجتمع من خلال إصلاح النفس أولا.
  • ويتم إصلاح المجتمع من خلال نشر القيم الفاضلة والأخلاقية التي تدافع عن قيمة الانتماء والمواطنة وحب الوطن، وتعمل على ترقيته.
  • كذلك، محاربة الرذائل والأعراف السلبية المتطفلة على المجتمع ومواجهة بعض المظاهر السلبية مثل الفساد والمحسوبية والاستيلاء الجائر على حقوق الآخرين.

شاهد أيضا: انشاء عن التواضع 

وصلنا لخاتمة المقال، حيث عرضنا فيه انشاء عن إصلاح المجتمع كامل العناصر مع مقدمة وخاتمة، وإصلاح المجتمع مهمًا من أجل العيش بأمان وراحة بال، وينبغي على أبناء شعوب العالم تكثيف الجهود من أجل اصلاح وبناء مجتمعاتهم.