انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك كامل بالعناصر، حيث استحوذت مواضيع الانشاء أهمية كبيرة جدا في مختلف المؤسسات التعليمية، كونها تطلب من الطلاب والطالبات في مساق اللغة العربية ولا سيما في النحو، ولعل من بين المواضيع التي أجيز الحديث عنها هو موضوع عن الأخ، ليكتب هذا الموضوع بآلية معينة مبين من خلالها أهمية الأخ في حياتنا ومكانته الكبيرة لا سيما حينما يجمع في الأخ كافة السمات والصفات الجيدة، فلقد دعا الدين الإسلامي لتعزيز مشاعر الأخوة بيننا، ورويت العديد من الأحاديث النبوية بشأن هذا الأمر، ومن خلال ما يلي نستعرض لكم انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك.

انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط قصير

كتابة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك من الكتابات المهمة التي يتوضح من خلالها مكانة الأخ لدى أخيه، كون أن علاقة الأخوة علاقة لا يضاهيها أي علاقة، فلا حب كحب الأخ أبدا، وفي هذا السياق نرفق انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط قصير:

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

مقدمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

عند الحديث عن الأخ فنحن نتحدث عن واحدة من أعظم النعم التي من الله سبحانه وتعالى بها علينا، فالأخ هو القلب والروح، هو الكتف لذي نتكئ عليه إن ضاقت بنا الأرض بما رحبت، كما أم الأخ هو الحامي بعد الله، من يقدم دون مقابل، من يأتي بمكانة الأب والسند والعضد، فلقد قال تعالى في كتابه الكريم: ” سنشد عضدك بأخيك”، فلولا الأخ لما كان للحياة طعم.

عرض انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

كما أن للأخ حقوق عليه واجبات، فحق الأخوة في بعضهم التآلف والود، أن لا يحمل أحد منهم للآخر حقد ولا ضغينة، أن يحنو على أخيه إن ضاقت عليه الدنيا واشتدت به الأزمات.

فلولا الأخ لوقع الإنسان من طوله، ولما تمكن من عيش حياته بسرور، فلقد ورد في حب الخير والدعاء له العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث قال عليه الصلاة والسلام:

“مَن كَانَتْ له مَظْلَمَةٌ لأخِيهِ مِن عِرْضِهِ أَوْ شيءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليَومَ، قَبْلَ أَنْ لا يَكونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كانَ له عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ منه بقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وإنْ لَمْ تَكُنْ له حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عليه”.

خاتمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

وفي خاتمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك، يمكننا القول أن الأخ هو السند القويم الذي يقوى به المرء ويشتد به عوده، وصلاح الأخوة من خير التربية ومن صلاح الآباء والأمهات، لذا على الجميع اغتنام وجود أخوتهم في الحياة والتمسك بهم جيدا، فلا حب كحب الأخ ولا حياة بدونه.

شاهد أيضا: انشاء عن الربيع للصف الثاني المتوسط

انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط مع مقدمة وخاتمة

في حال كتابة موضوع انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك، يتوجب علينا استيفاء كافة الشروط والمعايير، لابد من إرفاق مقدمة وعرض وخاتمة للموضوع، ومن هذا المنطلق نرفق انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط مع مقدمة وخاتمة:

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

مقدمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

الاخ الصالح خير من نفسك، كلمة أخ كلمة مكونة من حرفين بسيطين لكنهم من أسمى الحروف وأرقاها، فالأخ ألفة وسند، رفيق للدرب وونيس الحياة بأكملها، فالأخوة هم العزوة والسند، هم جيش المرء الوحيد الذي يمكن أن يأتمن بالسر دون تردد.

فلطالما كان الأخ من الكنوز الثمينة والنعم الغالية التي يمن الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، فلا يمكن للمرء أن يستغني عن أخيه.

كما ويعرف الأخ بعطفه وحنانه ووقوفه جنب أخيه بالمحن والصعاب وفي كل الأوقات، فيمكن القول أن الأخر مرآة أخيه المسلم، حيث تجمع الأخوة أيام وأحلام وذكريات ثمينة كما جمعهم بيت واحد.

عرض انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

قال رسول الله صل الله عليه وسلم عن الاخ الصالح خير من نفسك: “لا تحاسَدوا، ولا تناجَشوا، ولا تباغَضوا ولا تدابَروا، ولا يبِعْ بعضكمْ على بيعِ بعضٍ، وكونوا عبادَ اللهِ إخوانًا، المسلِم أخو المسلِمِ، لا يَظلِمُه ولا يَخذله، ولا يَحقِره، التَّقْوى ههنا – وأشارَ إلى صدْرِهِ – بِحسْبِ امْرِئٍ من الشَّرِّ أنْ يَحقِرَ أخاهُ المسلِمَ، كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرامٌ، دمُهُ، ومالُهُ، وعِرضُهُ”. حديث شامل لكل معاني الأخوة سواء أكانت الأخوة في الدم أم في الإسلام.

حيث أن علاقة الأخوة من أسمى العلاقات وأقواها، علاقات لا يمكن أن تهتري مع مرور الزمان، فيها مقومات تجعلها قويمة سليمة لمدى الحياة.

خاتمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

وفي خاتمة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك، نقدم النصيحة للجميع بأن يتمسك بأخيه تمسك لا تدخل به شائبة لكي لا تفرق بينهم السبل ويغشو الندم داخل المرء وقت لا ينفع الندم، لذا حبوا أخواتكم وامنحوهم الأمان والطمأنينة والألفة.

شاهد أيضا: انشاء عن محبة الإنسان للإنسان كامل بالعناصر

كلام انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط

استحوذت مواضيع التعبير على أهمية كبيرة جدا في اللغة العربية، لكونها تتناول أحد المواضيع المهمة في الحياة وتسرد مفردات منمقة مرتبة للحديث عنها، ومن خلال ما يلي نرفق لكم انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك للصف الثاني متوسط:

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

في بداية انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك، يمكننا القول أن الاخ الصالح رزق من الله سبحانه وتعالى، فبوجود الأخ ينعم المرء بالرضا والسكينة، وتحلو معه الحياة، فلا معنى لحياة بلا أخ، فالأخ هو السند في وقت المعضلات، هو الأنس في كل الأوقات، فتجد الأخ هو الناصح لك الأمين على سرك، لا يهمه سوى القرب والأمان، يقف بجانبك في كل الأوقات.

كما أن الأخ الصالح يأخذك بيده إلى الجنة، فدار الدنيا دار فناء، والآخرة هي دار البقاء، قد يكون الأخ الصالح رفيق من الدنيا لم تلده أمك، وربما يكون أخيك من دمك، فالأخ الذي لم تلده أمك من كنوز الدنيا الثمينة، رفيق في السراء والضراء.

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك ثاني متوسط

عند الحديث عن الأخ فنحن نتحدث عن أثمن الأشياء وأقيمها، أكثر الأمور التي إن فقدت لا تعوض، فكتابة انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك كامل من المواضيع التي أخذت حيزا كبيرا من الاهتمام، ومن خلال نستعرض انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك:

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

في بداية انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك، العلاقة الأخوية علاقة لا تضاهيها أي علاقة من العلاقات الدنيوية، فالأخ هو السند الحقيقي للمرء، هو الأمان في وقت الخوف، النور في وقت الظلمة، هو كل ما يملك الإنسان، كنز ثمين لو فقد لا يمكن أن يتعوض، فعندما يشعر المرء بالألم يكرر كلمة أخ، فالأخ عظيم بشأنه ودوره ومكانته، فهو الغطاء والستر لأخيه.

فالكثير من المشاعر يبديها المرء لأخوته وأحبته، فما من أحد في الدنيا يرغب بأن تكون أفضل منه كأخيك، هو الوحيد الباقي عند رحيا الجميع، ولقد وردت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي قيلت عن الأخ وحب الأخ، منها  آية سيدنا موسى مع أخيه فقال تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي}.

فسيدنا موسى عليه السلام لم يختر أحدا دون أخيه هارون ليكن عليه وزيرا، وذلك نظرا لفضل أخيه وفصاحة لسانه وحكمته.

شاهد أيضا: انشاء عن محبة الإنسان للإنسان كامل بالعناصر

حديث عن الأخ الصالح

لقد وردت العديد من الأحاديث النبوية في حب الأخ، وصلاح الأخ ومكانة الأخ، فكما بينا مسبقا أن الأخ هو السند القويم للمرء، هو العكاز الذي يتكئ عليه إن مالت عليه الدنيا، ومن هنا نرفق بعض الاحاديث عن الأخ:

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

  • دعوةُ الأخِ لأخيه في الغيبِ مُستجابةٌ.
  • انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ، أوْ تَمْنَعُهُ، مِنَ الظُّلْمِ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ.
  • من كانَ في حاجةِ أخيهِ كانَ اللَّهُ في حاجتِهِ ومن فرَّجَ عن مسلمٍ كُربةً فرَّجَ اللَّهُ عنهُ كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن سترَ مسلمًا سترَهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ.
  • لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ.
  • المؤمنُ مرآةُ أخيِه المؤمِنِ.

شاهد أيضا: انشاء عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

أبيات شعرية عن الأخ الصالح

كما ولقد تغنى الشعراء والأدباء في كتاباتهم عند الحديث عن الأخ وصلاح الأخ ومكانته في قلب أخيه، ومن خلال ما يلي نرفق مجموعة من الأبيات الشعرية عن الأخ :

انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك

  • قال شاعر واصفا حبه الأخ:
    • لعمرك ما شيء من العيش كله أقر لعيني من صديـق موافقِ.
      وكل صديق ليس في الله وُدُّهفإني بـه في وُدّه غـير واثـقِ.
      صفيِّي من الإخوان كلُّ موافقٍ صبورٍ على ما نابَ عند الحقائقِ.
  • كما قال شاعر يصف مشاعره تجاه أخوته:
    • أولئك إخواني الذين أحبهم و أوثرهم بالود بين إخواني.
      و ما منهم إلا كريم مهذب حبيب إلى إخوانه غير خوان.
  • قال شاعر في أبيات له يصف الأخ:
    • إن أخاك الصدق من يسعى معك و من يضر نفسه لينفعك.
      و من إذا ريب الزمان صد عنك شتت فيك شمله ليجمعك.

شاهد أيضا: انشاء عن التنجيم للصف الخامس الاعدادي

وبهذا نكون قد قدمنا انشاء عن الاخ الصالح خير من نفسك من مقدمة وعرض وخاتمة، كاملا بالعناصر مستوفي كافة العبارات والكلمات المنمقة في وصف الأخ وحب الأخ ومكانته العظيمة.

مواضيع انشاء قد تهمك

انشاء عن النميمةانشاء عن حب الوطن
انشاء عن التنجيمانشاء عن الحوار وحسن الاستماع
انشاء عن الايثارانشاء عن ارادة الحياة
انشاء عن العلمانشاء عن التعاون
انشاء عن الوفاءانشاء عن الوطن
انشاء عن الاملانشاء عن التسامح
انشاء عن الاعتذارانشاء عن الوقت
انشاء عن الاخ الصالحانشاء عن الربيع
انشاء عن الصديق الوفيانشاء عن الاخاء
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهمقدمة وخاتمة انشاء