انشاء عن التسامح قصير وسهل، حث الدين الإسلام على التسامح، وجعله من الصفات النبيلة التي يتحلى بها المسلم، ومن خلال التسامح يزداد حب الناس لبعضهم البعض، ويختفي لديهم شعور الكره والحقد، والمتسامح محبوب عند الله تعالى والناس، والتسامح من مكارم الأخلاق، والدين الإسلامي دين متسامح، والكثير من الأشخاص دخلوا الإسلام بسبب رؤيتهم لعظمة هذا الدين، ورؤية أخلاق المسلمين العالية، وفي هذا المقال من خلال مجلة الليث نقدم لكم انشاء عن التسامح قصير وسهل، مع ذكر كافة عناصر موضوع التعبير.

انشاء عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

انشاء عن التسامح، إن الدين الإسلامي دين التسامح والمحبة والسلام، والتسامح هو المغفرة لمن أساء إلينا، وترك العقاب، وقبول الأعذار من الآخرين، وهو من مكارم الأخلاق، وليس من السهل أن يكون المرء متسامحًا، فهو يحتاج لقوة وشجاعة وعزيمة قوية، ويُعتبر الدين الإسلامي أكثر الأديان سماحةً، وظهر ذلك جليًا في الكثير من المواقف التي ذكرها التاريخ الإسلامي، ومنها أن جعل أهل الذمة يعيشون مع المسلمين، ويمارسون عباداتهم دون أن يتم التعرض لهم بأي أذى، كذلك يظهر التسامح في معاملة الغير بالحسنى، خاصةً ممن لا يدينون الدين الإسلامي.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التعاون

تعبير عن التسامح والعفو

إنّ التسامح والعفو مصطلحان مترابطان مع بعضهما البعض، والتسامح يعني المساهلة، وهو التجاوز والعفو، قال الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: “فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”، وسماحة المسلمين تكون في تعاملاتهم المختلفة مع بعضهم البعض، أو مع غيرهم من الديانات الأخرى، كما أن التسامح قد يأتي بمعنى العفو، أو مسامحة الشاتم، ويمكن القول أن الدين الإسلامي هو أكثر الأديان تسامحًا مع الأديان الأخرى، ولقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأمثلة على سماحته مع المسلمين، وأصحاب الديانات الأخرى.

مقدمة انشاء عن التسامح

يعتبر التسامح منهجًا لأصحاب الهمم العالية، ولقد حثت عليه جميع الديانات السماوية، بما فيه الإسلام، وهو دين التسامح والعفو، قال تعالى: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”.

  • ويظن بعض الناس أن التسامح يدل على أنه صاحبه ضعيف الشخصية وعاجز عن الرد، إلا أن هذا غير صحيح مطلقًا.
  • بل التسامح هو خلق الكبار، وعادة الأوفياء، وهو يرفع من شأن صاحبه  ويكرمه ويعزه ، كما جاء في الحديث: “ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”.
  • ولطالما كان التسامح منهج الأقوياء، والمسلم القوي من صفاته التسامح والصفح والغفران عن كل ما يُسي إليه سواء قول أو فعل.
  • ولنتذكر قول الله عز وجل: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين).

انشاء عن التسامح قصير وسهل

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العلم

موضوع تعبير عن التسامح وأثره على الفرد والمجتمع

للتسامح أثر كبير على الفرد والمجتمع، أما عن أثره على الفرد، فهو يزرع لديه الثقة بالنفس، كذلك يوفر له السلام الداخلي، فلا يحقد على أحد، ويحمل كراهية اتجاه الأشخاص، كما يتمتع الإنسان المتسامح برقي الأخلاق، والعزة والشموخ، ويكون محبوبًا بين الناس.

أما عن أثر التسامح في المجتمع، فهو يحفظ المجتمعات من انتشار الحقد والكراهية فيما بينها، والمجتمع المتسامح تسوده المحبة والسلام الوئام، ويصبح مجتمعًا قويًا، بفضل سواعد أبنائه المتسامحين المخلصين، كما التسامح الخيط الذي يربط بين قلوب أفراد المجتمع، فيصبحون بفضله أقوى، ولن يستطيع أحد التأثير عليهم ونشر السموم القاتلة المتمثلة بالحقد والكراهية وغيرها.

 عبارات عن التسامح

يوجد الكثير من العبارات عن التسامح، والتي من خلالها نستدل على أهمية التسامح، وفضله على الأمم والأفراد، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من أفضل عبارات عن التسامح:

  • الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون.
  • المسامحة تترك في النفس أثرًا طيبًا خاصة بين الأصدقاء الذين يتكئ بعضهم إلى بعض فيكونون معًا كالجسد الواحد الذي إن اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
  • ‏لن تَستطيع أن تُعطي بدون الحُب، ولن تستطيع أن تحِب بدون التسامح.
  • انشاء عن التسامح قصير وسهل، التسامح محبة أصابها التعالى.
  • مهما تعلم الناس من فنون، فلن يتعلموا شيئًا يشبه فن التسامح.
  • التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل.
  • التسامح هو الشك بأن الآخر قد يكون على حق.
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات.

انشاء عن التسامح قصير وسهل

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن فقه الصلاة بالعناصر بالتفصيل

شعر عن التسامح والعفو

لم ينسى الشعراء في كتاباتهم تناول موضوع التسامح، نظرًا لأهميته الكبيرة في حياة الأفراد والجماعات، والتسامح هو العفو عن الآخرين، وعدم حمل حقد أو طغينة اتجاههم، وهو يجلب شعور الراحة والطمأنينة، واللذان تساعدان المرء على الاستمرار في الحياة، وفيما يل نقدم لكم شعر عن التسامح والعفو:

قال الإمام الشافعي :

  • لما عفوت ولم أحقدْ على أحد  *  أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ
  • إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه  *  لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ
  • وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه  *  كأنما قد حَشى قلبي محباتِ
  • الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم  *  وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ

قال المعري :

  • إذا عثرَ القومُ فاغفرْ لهم  *  فأقدامُ كل فريق عُثر

قال أبو العتاهية :

  • خليليَّ إِن لم يغتفرْ كُلُّ واحد  *  عثارَ أخيه منكما فترافضا
  • وما يلبثُ الحيانِ إِن لم يجوِّزوا  *  كثيرا من المكروه أن يتباغضا
  • خليلي بابُ الفَضْل أن تتواهبا  *  كما أن بابَ النصِ أن تتعارضا

استشهادات انشاء عن التسامح من السنة

كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تسامحًا مع الآخرين، وكان حلمه يسبق تصرفه، حتى أن تسامحه وصل لمن يؤذيه من اليهود والمشركين، وفي تسامحه وحُسن أخلاقه قال فيه المولى عزوجل في محكم تنزيله: “وإنك لعلى خلق عظيم”، وفيما يلي نقدم لكم استشهادات انشاء عن التسامح من السنة:

  • عن زياد بن علاقة قال: سمعت جريراً يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، ومَنْ لا يَغفِرْ لا يُغفَرْ لَه”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقصَتْ صَدَقَة مِنْ مالٍ ومَا زادَ اللهُ عبداً بعفوٍ إلا عِزاً وما توَاضَعَ أحدٌ للهِ إلا رفعهُ اللهُ”.

خاتمة انشاء عن التسامح

إلى هنا نصل لنهاية انشاء عن التسامح، ومن المعلوم أن كل بداية لها نهاية، وأن خير الكلام ما قل ودل، وأن أحسن الأعمال بنهايتها، وفي الختام أتمنى أن تكون كلماتي قد نالت إعجابكم، وأدعو الله أن تكونوا من المتسامحين، الذين يتجاوزن على الأذى، طامعين بالأجر والثواب من الله تعالى، وفقني الله وإياكم لصالح الأمور.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الحرية وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم انشاء عن التسامح قصير وسهل، والتسامح صفة نبيلة يتمتع بها المسلمين الأقوياء، من أصحاب الهمم العالية، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس سماحةً، لذلك ينبغي على المسلم الاقتداء به، لكي ينال الثواب العظيم.