انشاء عن العمل وأهميته كامل بالعناصر، فالعمل المقرون بالعلم من أهم القواعد والأسس التي تقوم عليها المجتمعات المتقدمة في شتى أنحاء العالم، فمن الجدير بالذكر إن عدد كبير من المجتمعات سواء العربية أو الأوروبية لم تصل إلى ما هي عليه الآن إلا من خلال العمل الدؤوب والمستمر ليل نهار للوصول إلى أرقى المراتب، من ناحية أخرى سنقوم في هذا المقال بعرض انشاء عن العمل وأهميته كامل بالعناصر؛ للرد على جموع الطلبة الباحثين بهذا الشأن.

انشاء عن العمل وأهميته كامل بالعناصر

تعتبر مهارة التعبير من أهم المهارات التي ينبغي العمل على صقلها من الصغر لكافة الطلبة في المراحل العمرية المبتدئة والاستمرار في صقلها إلى حين الوصول إلى مرحلة الإبداع والابتكار في الكتابة، من هذا المنطلق يبحث عدد كبير من الطلبة عن نماذج مختلفة من الإنشاء عن العمل وأهميته كامل بالعناصر.

مقدمة انشاء عن العمل

لقد خلق الله عز وجل الإنسان واستخلفه في الأرض لعمارتها بالعمل والسعي الدؤوب، في الحين ذاته لا يكون الإعمار إلا بالسعي والعمل المستمر غير منقطع النظير، من ناحية أخرى إن الإنسان مأمور منذ أن أوجد الله عز وجل الخليقة بالسعي ثم التوكل عليه والأخذ بالأسباب، فالله الذي قدّر الرزق لكل إنسان لم يطلب منه أن يتواكل ويجلس عابدًا داعيًا منصرفًا عن الدّنيا بانتظار رزقه، إنّما أمره بالنهوض من أجل تحصيل هذا الرزق واستحقاقه بالطرق الحلال، ولا يكون هذا إلا بالعمل.

عرض انشاء عن العمل

  • إن أهمية العمل تكمن في أنه الأساس الذي تقوم عليه المجتمعات ونهضتها وتطورها.
  • أضف إلى ذلك إن العمل يعين الإنسان على قضاء حوائجه التي يحتاجها في الحياة اليومية سواء في المأكل والمشرب، والملبس، والمسكن.
  • فضلاً عن أنه يغني الإنسان عن الفاقة وشر السؤال واحتياجه لهم، وعليه يعيش الإنسان في ستر ونعمة.
  • إذ لا بد من العمل والسعي الدائم لكسب المال الذي يلزمه لتأمين مستلزمات العيش، والإنسان مأجور على السعي والعمل؛ لأنه بعمله حقق غاية من غايات الخلق وهي إعمار الأرض.
  • من ناحية أخرى لقد أوصى الله عز وجل بضرورة العمل والسعي الدائم وقد ورد في آيات القرآن الكريم، ومتن أحاديث السنة النبوية بما يدلل على أهمية العمل.

خاتمة انشاء عن العمل

في ختام موضوع انشاء عن العمل لا بد أن نكون مدركين الأهمية الكبير للعمل، فهو الذي يساهم في بناء المجتمعات وإعادة توازنها، ولقد حثّت آيات القرآن الكريم على العمل فقال الله عز وجل (قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)، ولم يدعُ الدين الإسلامي إلى العمل فقط بل دعا إلى ضرورة الإتقان فيه، كونه واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى رفعة المجتمعات ونهضتها وجعلها في الصدارة على الدوام، وفي مقدمة الدول.

شاهد أيضاً: انشاء عن التسامح للصف الاول متوسط مع امثلة عن التسامح

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع بالعناصر

انطلاقاً من قوله تعالى في متن آيات القرآن الكرين (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله المؤمنون)، نستنتج أن العمل عبادة مثلها مثل العبادات المفروضة علينا، فقد فرضها الله عز وجل كونها الوسيلة الأهم والأبرز التي تحفظ للإنسان ماء وجهه من الإهدار، أضف إلى ذلك إن العمل هو الأساس والقاعدة المتينة التي تقوم عليها المجتمعات، كما أنه السبب الرئيسي والمباشر في نهضة المجتمعات، وتطور البلاد على مر العصور والأزمان، من هذا المنطلق تكمن أهمية العمل في النقاط التالي:

  • تكمن الأهمية البالغة للعمل في أنه يساهم في جعل حياة الإنسان مليئة بالأعمال، كما يجعل الفرد منا في انشغال دائم، الأمر الذي يمنعه عن الالتفات إلى مكدرات الحياة التي تسلب منه راحته.
  • والأهم من ذلك كله إن العمل يعزز من شعور الإنسان بالانتماء إلى الوطن الذي يعيش به، ولمؤسسة العمل الذي يعمل بها.
  • علاوةً على ذلك تكمن أهمية العمل في زيادته من ثقة الإنسان بنفسه، فضلاً عن شعوره بالفخر الدائم على ما يقوم به من إنجازات متتابعة على الدوام.
  • إن العمل يساعد في زيادة التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد، وزيادة الترابط فيما بينهم.
  • كذللك لطالما اعتبرنا أن العمل هو الوسيلة الأولى والوحيد الهادفة إلى تطوير الذات، واكتشافها.

في نهاية موضوع الإنشاء عن العمل نذّكر أنفسنا أن للعمل أهمية كبيرة جداً، هذه الأهمية تعود بالنفع أولاً وبشكل مباشر على الفرد، ومن ثم على المجتمع، إذ إن العمل هو القاعدة المتينة التي تقوم عليها رفعة المجتمعات البشرية، وتقدمها، وبناء حضاراتها، ليس العمل فقط بل العمل الدؤوب والمستمر والذي يتخلله المشاركة الفاعلة من قبل أبناء المجتمع الواحد.

شاهد أيضاً: انشاء عن السعادة مع مقدمة وخاتمة وكلام عن السعادة

مقدمة وخاتمة انشاء عن العمل

تعتبر مقدمة موضوع التعبير والخاتمة أحد أهم العناصر التي لا بد من الحرص على انتقاء أجمل الكلمات والعبارات لها، فهي العامل الأساسي والمهم في جذب انتباه القارئ أو المستمع لإكمال موضوع التعبير، من هذا المنطلق سنقوم بعرض مقدمة وخاتمة عن العمل على النحو التالي:

مقدمة انشاء عن العمل

  • إن العمل أساس إعمال البلاد وبنيانها وتطورها، وتسيير عجلة التنمية فيها، فالعمل الصالح صفة يوصف بها الإنسان الناجح، كما أن العمل هو سر نجاح الفرد في شتى أمور حياته؛ للوصول إلى كافة الأهداف والطموحات التي يرغب بها.
  • إن الناظر لكافة القامات الناجحة والشخصيات البارزة في المجتمع يجد أن السيرة المهنية لهؤلاء الأشخاص مفعمة بالعمل الدؤوب والمستمر، وتولي المناصب المرموقة الناجمة عن العمل الخالص لساعات طويلة.
  • من هذا المنطلق ندرك الأهمية العظمى للعمل فهو الذي يقوم بإكمال منظومة تقدم المجتمعات إلى جانب العلم.

خاتمة انشاء عن العمل

  • من باب إن العمل عبادة أوصى بها الله عز وجل في متن آيات القرآن الكريم، ومحض أحاديث السنة النبوية الكريم، علينا أن ندرك أمثل إدراك إن العمل المقرون بالنية الصالحة يساهم في جني ثمار طيبة من الإنسان.
  • ذلك إن الامتثال لأمر الله في السعي والعمل الدؤوب والمستمر يساعد في تطوير الإنسان لنفسه أولاً، ولمجتمعه من حوله ثانياً.

حديث عن السعي والعمل

لقد حثت معظم أحاديث السنة النبوية على ضرورة العمل وأهميته الكبيرة بالنسبة للإنسان، فالعمل عبادة، والمتمعن في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجد أنه عمل في الكثير من الأمور منها رعي الأغنام، والتجارة، وغير ذلك، وعليه من الأحاديث التي تحث على العمل ما يلي:

  • عن صخر الغامدي قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها، قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ، وكان صخرُ رجلًا تاجرًا، وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه).
  • قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إن الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ اللَّهِ، فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ).[٧] فالقيامَ بالعملِ على أتمِّ وجهٍ عبادة تُضاعِفُ الأجرَ، ولم يُقصد بهذا الحديث العبد فقط بنصحه وإتمام عمله، وإنما هو ينطبقُ على جميعِ الأعمالِ، وعلى كلِ من وُلِّيَ أمراً من أمورِ المسلمين، فالعبرةُ بعمومِ اللفظِ لا بخصوصِ السببِ.

آيات وأحاديث تحث عن العمل

استكمالاً لعرض أهم الأحاديث والآيات التي وردت في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تحث على العمل بالدرجة الأولى، فمن الجدير بالذكر أن الأحاديث التي تحث على العمل كثيرة ومتنوعة جداً، وهذا إن دل إنما يدل على الأهمية البالغة للعمل، ومنها:

  • روى مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُعِينُ ذَا الحَاجَةِ المَلْهُوفَ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيَأْمُرُ بِالخَيْرِ،أَوْ قَالَ: بِالْمَعْرُوفِ، قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ).
  • قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).
  • كذلك: قال الله تعالى: (وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّـهِ).
  • قال الله تعالى: (وَهُوَ الَّذي سَخَّرَ البَحرَ لِتَأكُلوا مِنهُ لَحمًا طَرِيًّا وَتَستَخرِجوا مِنهُ حِليَةً تَلبَسونَها وَتَرَى الفُلكَ مَواخِرَ فيهِ وَلِتَبتَغوا مِن فَضلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشكُرونَ).

شاهد أيضاً: انشاء عن الصبر للصف الخامس علمي مع كامل العناصر

في ختام هذا المقال لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن نموذج انشاء عن العمل وأهميته كامل بالعناصر للرد على العديد من الطلبة الباحثين عن النماذج المتنوعة والمختلفة لإنشاء عن العمل، بالإضافة إلى عرض أهم الشواهد التي من الممكن الاستعانة بها لدعم موضوع التعبير بها.