انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر، حيث استحوذت مواضيع التعبير على أهمية كبيرة جدا في المؤسسات التعليمية، فهي من أهم الموضوعات الأدبية التي تتناول الحديث حول موضوع مهم جدا من مواضيع الحياة، ومن بينها موضوع عن حب الوطن، الذي في الحديث عنه نقف صامتين صمتا عارما عجزا عن وصف الوطن وفضله في ثلة من الكلمات، ومن خلال ما يلي من السطور نستعرض انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر.

انشاء عن حب الوطن العراق كامل

انشاء عن حب الوطن

إن كتابة موضوع انشاء عن حب الوطن تخلق في قلوبنا شعورا بالانتماء والرضا عن كل ما في الوطن، وهو من أكثر المواضيع الشيقة الممتعة التي تعرض في المؤسسات التعليمة المختلفة، حيث يتكون موضوع انشاء عن حب الوطن من مقدمة وعرض وخاتمة:

مقدمة انشاء عن حب الوطن 

عند الحديث عن الوطن تبقى ألسنتنا صامتة عاجزة عن اختيار الكلمات الواصفة للوطن المعبرة عن حبه، فلا الكلمات تختصر ذلك لحب الدفين، ولا يمكن للقصائد أن تعبر عن مشاعر حب الوطن حين تختلط مع الحنين والشوق واللهفة لترابه، فالرحيل عن الوطن والغياب عنه لا يمنعنا من التوقف عن حبه، فالسير لسنوات طوال العمر تخطف منا باحثين عن بر الأمان؛ لنعود مرة أخرى حاملين أرواحنا على كفوفنا اشتياقاً لترابٍ خطونا عليها أولى خطواتنا.

فنعود بعد الرحيل لنجد بالوطن الأمن والأمان والسكينة، فنبكي على أعتابه من شدة اللهفة والشوق له، فحب الوطن غريزة داخلية لا يمكن التخلي عنها، كما لا يمكننا إيقافها أبدا، لذا علينا أن نسعى جاهدين لاحتضان الوطن بصدقنا وحنينا الدائم له والدفاع عنه دون توقف، والسعي دوما لأجل أن تبقى راية الوطن مرفوعة في العالي.

عرض انشاء عن حب الوطن 

عند الحديث عن وطن العراق على وجه الخصوص نستذكر الأبيات الشعرية التي قيلت بشأنه، حيث قال الشاعر الشريف قتادة حينما قال: بلادي وإن هانت علي عزيزة ** ولو أنني أعرى بها وأجوع. فبلادي ستبقى هي الأغلى، والأعز على قلوب أبنائها، وإن وجدوا فيها ما وجدوا من القهر، والظلم، فالبلاد التي تحط بها رحالنا، وتحتضن أجسادنا هي من تستحق التضحية وإن طال الزمان، أو قصر.

خاتمة انشاء عن حب الوطن  

ونختم مقالتنا بالدعوة على ترسيخ حب الوطن في قلوب الأبناء، أن نعزز الانتماء لوطني في قلوبهم، لجعل راية الوطن هي أولى الرايات التي يجب على المرء الحفاظ عليها، فمن عاش بلا وطن عاش ذليلا إلى أرذل العمر.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن مصطفى محمود

انشاء عن حب الوطن للصف الثاني متوسط  

إن كتابة موضوع انشاء عن حب الوطن من الأمور التي استحوذت على عقول الطلاب في الفترة الأخيرة، فهي من المواضيع التي تعزز لدى الأفراد حب الوطن والانتماء إليه، ولعل كتابة انشاء عن حب الوطن تعكس مدى إدراك المعلمين بأهمية هذا الأمر:

انشاء عن حب الوطن

مقدمة انشاء عن حب الوطن

كلمة الوطن كلمة صغيرة مكونة من ثلاثة حروف لكنها تحمل في طياتها ثلة من المعاني الجياشة بحب الوطن والانتماء إليه، فلوطن يضمن مفهوم الوفاء والطيبة والانتماء، كما يتضمن أيضا العطاء للأبناء دون توقف أو دون انتظار مقابل، فحب الوطن هو الحب الغير مشروط، وبذلك يصبح الوطن هو المكان الذي لا يوجد مثله مثيل ولا يعوض عنه بديل.

فالوطن هو الأقرب للقلوب مهما ابتعدوا الأفراد ومهما تغربوا، يبقى وطنهم هو الأمان الذي يكبر معهم، كما وتبقى الشوق واللهفة للوطن حاضرين مهما غاب المرء عن وطنه،

عرض انشاء عن حب الوطن

لقد كرس الشعراء والمثقفين أوقاتهم للكتابة عن الوطن والتعبير عن حبه،  فالوطن كما وضحنا مسبقا مكون من ثلاث حروف فالواو تكمن فيه معاني الوفاء، بينما الطاء يكمن فيه الطيبة والعطاء التي يحيا ويتنعم بها الأجداد والآباء والأبناء، فتأتي النون لتشير إلى النبل والإحسان.

خاتمة انشاء عن حب الوطن

في خاتمة انشاء عن الوطن، إن المرء بلا وطن أشبه بالشجرة التي لا جذع لها،  فالوطن هو الحياة وهو الحضن الدافئ، كما أن البعد عنه غربة وحسرة وندم، فلقد جعل الله عزوجل حب الوطن عبادة والدفاع عنه والموت في سبيله سبب من أجل نيل الشهادة، كما ولقد كان كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الحب والتعلق بوطنه لا يمكنه الابتعاد عنه وإن ابتعد يظل مشتاقاً متمنياً العودة، حيث نستدل من ذلك على ما جاء في حديث أنس رواخه أنس عن النبي الحبيب (أنه كان إذا قدم من سفر فنظر إلى جدرات المدينة، أوضع ناقته، وإن كان على دابة حركها، من حبها).

موضوع تعبير عن حب الوطن قصير

انشاء عن حب الوطن

تبقى الأحاديث ناقصة مهما اكتملت عند الحديث عن الوطن، فالوطن ليس بالكلمة الهينة التي يمكن الحديث عنها ووصفها، فالوطن تاريخ إنساني اجتماعي سياسي حربي، الوطن حياة لمن ليس له حياة، وأمل لفاقد الأمل، ولكوننا مدركين أهمية الوطن وفضله علينا، نرفق لكم من خلال ما يلي انشاء عن حب الوطن :

مقدمة انشاء عن حب الوطن

لطالما كان الوطن بمثابة الأب الحاني والأم الرؤوم التي تحتضن أبنائها بكل عطف لكي يشتد عودهم، فلا شيء يعدل الوطن، ولا يمكن لبلد آخر أن تحنو على أبناء الوكت مثلما يفعل الوطن، فالوطن هو السند والحبيب الذي لا يخون، هو ملخص لكافة الأشياء الجميلة في الحياة، فهو الشجرة الوارفة الظلال التي تجعل أبناءها يتمتعون بالظلال والثمار دون مقابل.

لذا يمد الوطن جذور محبته في أعماق القلب، فيتفتح الوطن ذراعيه لأبنائه في كل مرة ليعلمهم أسمى معاني التضحية والإباء والتفاني، فالوطن رمز العطاء والحب الكبير، ولا يمكن وصفه إلا بأجمل الكلمات، ومهما تعرضنا للظلم والقسوة في الوطن يبقى الوطن أحن الأماكن وأقربها للقلب.

عرض انشاء عن حب الوطن

يغرس حب الوطن في قلب الطفل منذ الصغر، حيث الأمن والأمان، فالوطن هو الأرض والشمس السماء والنجوم والكواكب، فالوطن هو الازهار والأشجار، الوطن في البحار والانهار، فمازال اللسان عاجز عن الوصف، فحب الوطن واقع في القلب، فلنا حق في الوطن كما علينا واجبات.

خاتمة انشاء عن حب الوطن

في خاتمة انشاء عن حب الوطن، لا يمكننا القول سوى أننا بحاجة أوطاننا كما هي بحاجة لنا، فنحن عراة بلا الوطن، يغلب الحزن في جوفنا دون وطننا، فالبعد عنه موت سريري، والقرب منه حياة لا يصفها لسان ولا يعبر عنها إنسان، كل ما علينا فعله هو الحفاظ على الوطن، وحمايته من الجواسيس والأعوان والطغاة، من غلبت حاجتهم الخاصة على حاجة الوطن، من باعوا الوطن من أجل مال يذهب ولا يجدي نفعا.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الجامع الأموي بالعناصر

موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي

إن كتابة انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر من المتطلبات الدراسية التي يهتم بها المعلمين، والتي يستوجب على الطالب من خلالها استيفاء العناصر الضرورية، ومن هنا نقدم لكم انشاء عن حب الوطن :

مقدمة انشاء عن حب الوطن

لطالما كان حب الوطن فطرة مقدسة عظيمة قد من الله سبحانه وتعالى بها على كافة الناس، حيث ينتمي الشرفاء إلى الوطن، يجدون فيه أمنهم وأمانه، فالغريب يعود يوم ما، كما يعود المهاجر في يوم من الأيام لوطنه، يشده الحنين إليه كما تشده حاجته للوطن، وحاجته للأهل والأحباب، فمهما طال الغياب، ومهما بعد الأفراد عن وطنهم يعودوا له ملمين خيباتهم من جديد، فكم مِن مهاجر هاجه الحنين إلى وطنه حتى عاد إليه.

عرض انشاء عن حب الوطن

إن الحديث عن الوطن أمر يستشعر به المرء مدى انتمائه لوطنه، فيرى في داخله حب عظيم للوطن يعجز عن كتابته في عدد من السطور التي يمكن أن تمحوها الكثير من الجهات المعنية بتدنيس الوطن، فكما لنا حقوق في هذا الوطن علينا أيضا واجبات، نقدم لأجله كل ما هو غالي ونفيس، لذا علينا أن نضحي بأنفسنا من أجل أوطاننا، فتلك التراب التي احتضتنا بعز ضعفنا، ولملمت شملنا لا يليق بها سوى الغالي، وليس هنالك أغلى من أوطاننا.

خاتمة انشاء عن حب الوطن

في ختام مقالتنا عن حب الوطن نؤكد على أـننا نعيش بأوطاننا نحتمي بها، ليس لنا مفر عنها، فنحن منها وإليها نعود ونبقى، فالوطن هو الأب الحاني والأم الرؤوم لنا، علينا حمايته والدفاع عنه ورفع رايته عليا.

شاهد أيضا: انشاء عن الوطن مقدمة عرض خاتمة

تعبير عن حب الوطن مقدمة عرض خاتمة

انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر من أبرز المواضيع الإنشائية التي من خلالها يعبر الأفراد عن انتمائهم للوطن وحبهم الشديد لوجدهم فيه، ورغبتهم بالتضحية من أجله، وفي السطور التالية نقدم لكم انشاء عن حب الوطن:

انشاء عن حب الوطن

مقدمة انشاء عن حب الوطن

حب الوطن حب غير مقترن بدين ولا قانون ما، بل هو مزروع في القلب منذ الصغر، فلا يمكن أن يفرط أحد بوطنه، فالوطن هو رفعة الأبناء وهو كرامتهم، حيث يمنح الوطن أبنائه ما لا يمنحه وطن آخر لهم،  الأمر الذي يدفعهم للدفاع عن الوطن وبذل الجهد من أجله.

فمن واجب أبناء الوطن الحفاظ على أوطانهم وصيانتها، بكافة الأشكال التي تمنع أحد من التعدي على الوطن من الأعوان والظلام والطغاة، فكما من حقنا أن نعيش في الوطن من واجبنا أيضا أن نعمر فيه ونبني ونؤسس ونزيد من رفعته مقارنة بالأوطان الأخرى.

خاتمة انشاء عن حب الوطن

في خاتمة انشاء عن الوطن، إن خير مثال عن حب الوطن والاقتداء به هو الرسول صل الله عليه وسلم، فلقد كان شديد الحب والتعلق بوطنه، فلقد ورد شعور الشخص المغترب عن وطنه في السنة النبوية الشريفة، حيث قال عليه الصلاة والسلام أن البعد عن الوكن عذاب يصيب صاحبه

  • حيث ورعن أَبِي هرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّه عَنْه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (السَّفَر قِطْعَة مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَع أَحَدَكم طَعَامَه وَشَرَابَه وَنَوْمَه فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَه فَلْيعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ)،

  • وحينما اضطر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ترك بلده مكة قال معبراً عن حزنه قال: (وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْر أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أخْرِجْت مِنْكِ مَا خَرَجْت).

عبارات عن حب الوطن 

لا أعتقد وجود كلمات تسعفنا عند الحديث عن الوطن، فلا كلمة تصف الوطن ولا عبارة تشمل حبنا له، وانتمائنا لترابه، فلقد وجدت الكثير من العبارات التي مهما اكتملت تبقى ناقصة عند كتابتنا عنه، ومن خلال ما يلي نرفق بعض من العبارات الجميلة عن حب لوطن:

انشاء عن حب الوطن

  • إن سألوني لماذا تحب الوطن لست أدري كيف عساي أن أجيبهم، فأنا أحبه لأنني أحبه فقط.
  • المواطن الصالح هو الذي إن وجد الوطن يتعرض لأي خطر، يدافع عنه بكل قوته، حتى أنه يجعل من جسده درعًا لحماية الوطن والذود عنه.
  •  كلما كبرنا يكبر حب الوطن في داخلنا أكثر، فحياتنا مرهونة بسلامة الوطن وأمنه، فأمننا من أمنه ووجع قلوبنا من وجعه.
  • حب الوطن شعور بالولاء أو الانتماء ناتج عن المعرفة والإيمان، والوطني يُظهر وطنيته من خلال أفعاله التي تكون باختياره.
  • علم واحد، أرض واحدة، قلب واحد، يد واحدة، أمة واحدة إلى الأبد! هكذا هو وطني.
  • إذا كان بلدنا يستحق الموت لأجله في وقت الحرب، فلنتفق على أنه يستحق العيش من أجله حقًا في وقت السلم.
  • حب الوطن شيء رائع، لكن لماذا يجب أن يتوقف الحب عند الحدود!

شاهد أيضا: حكم وأقوال عن حب الوطن جديدة 2024

أقوال مأثورة عن حب الوطن 

تقف الأيادي عاجزة على الكتابة عند الحديث عن لوطن وفضله العظيم علينا، فنحن بلا وطن غرباء عراة، فلا يمكن لأي بلد غريب أن تقدم ما يقدمه الوطن، فيبقى المهاجر عن وطنه حزين يغلب على قلبه العجز والحزن إلى أن يأتي الفرج ويلتقي بتراب وطنه ذات الرائحة الندية، ومن خلال ما يلي نعرض أقوال مأثورة عن حب الوطن:

خاتمة انشاء عن حب الوطن

  •  لا أعتقد أن في أحد القواميس كلمة تكفي للتعبير عن حب الوطن والانتماء له.
  • حب الأوطان لا يكون من خلال الكلام، والخطب العصماء، ونظم الشعر فحسب، بل يجب علينا أن نترجم حبّ الوطن إلى أفعال وسلوكات، وقانون حياة.
  • حب التقاليد لم يضعف أمة أبدًا، بل إنه يقوّي الأمم في وقت الخطر.
  • جوهر حب الوطن هو التضحية بالمصلحة الشخصية من أجل الصالح العام.
  • بالوطنية يقصد بها ليس فقط الحب العفوي الغريزي لأمة المرء، وتفضيلها على جميع الأمم الأخرى، ولكن أيضًا الإيمان بأن هذا الحب والتفضيل جيد ومفيد.
  • لا تسأل عما يمكن أن يفعله بلدك من أجلك ، اسأل عما يمكنك فعله لبلدك.
  • كل مواطن صالح يجعل شرف بلده شرفًا له

شاهد أيضا: قصة قصيرة عن حب الوطن السعودية

شعر عن حب الوطن العراق

كتبت القصائد الشعرية والكلمات الجميلة عن حب الوطن، ورغم ذلك بقي حب الوطن من الأمور التي لا وصف لها، فهي أمر فطري يعيشه المرء وبتعايش فيه، لا ضغينة فيه ولا دنس، فحب الوطن يغلب حب الأهل، حب الوطن يعبر عن الانتماء الروحي لكل ما فيه، ومن خلال ما يلي نرفق لكم شعر عن حب الوطن العراق:

انشاء عن حب الوطن

قالت سعاد الصباح في قصيدتها ” قصيدة حب إلى سيف عراقي ” :

  • أنا امرأة قررت أن تحب العراق
  • وأن تتزوج منه أمام عيون القبيلة
  • فمنذ الطفولة كنت أكحل عيني بليل العراق
  • وكنت أحني يدي بطين العراق
  • وأترك شعري طويلا ليشبه نخل العراق
  • أنا امرأة لا تشابه أي امرأة
  • أنا البحر والشمس واللؤلؤة
  • مزاجي أن أتزوج سيفا
  • وأن أتزوج مليون نخلة
  • وأن أتزوج مليون دجلة
  • مزاجي أن أتزوج يوما
  • صهيل الخيول الجميلة
  • فكيف أقيم علاقة حب
  • إذا لم تعمد بماء البطولة
  • وكيف تحب النساء رجالا بغير رجولة
  • أنا امرأة لا أزيف نفسي
  • وإن مسني الحب يوما فلست أجامل
  • أنا امرأة من جنوب العراق
  • فبين عيوني تنام حضارات بابل
  • وفوق جبيني تمر شعوب وتمضي قبائل
  • فحينا أنا لوحة سومرية
  • وحينا أنا كرمة بابلية
  • وطورا أنا راية عربية
  • وليلة عرسي هي القادسية
  • زواجي جرى تحت ظل السيوف وضوء المشاعل
  • ومهري كان حصانا جميلا وخمس سنابل
  • وماذا تريد النساء من الحب إلا
  • قصيدة شعر ووقفة عز
  • وسيفا يقاتل
  • وماذا تريد النساء من المجد
  • أكثر من أن يكون بريقا جميلا
  • بعيني مناضل
  • أنا امرأة قررت أن تحب العراق
  • لماذا العراق ؟
  • لماذا الهوى كله للعراق ؟
  • لماذا جميع القصائد تذهب فدوى لوجه العراق ؟
  • لأن الصباح هنا لا يشابه أي صباح
  • لان الجراح هنا لا تشابه شكل الجراح
  • لان عيون النساء تخبئ خلف السواد السلاح

شاهد أيضا: انشاء عن الاخاء كامل بالعناصر