انشاء عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة، هناك العديد من السمات السلبية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بميل النفس البشرية إلى الشر، يمكن أن تكون هذه السمات ضارة بالصحة العقلية والجسدية للفرد، وكذلك على المجتمع ككل، ومن هذه الصفات هي الظلم، لذلك يجب تسليط الضوء على هذه القضية في مواضيع التعبير والانشاء الخاصة بالطلاب، من أجل توعيتهم حول ما هو صحيح وحول خطورة هذه القضية، من خلال مقالنا لليوم نقدم لكم انشاء عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة.

مقدمة انشاء عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة

لقد حذرنا الإسلام من الظلم لأن الله عز وجل قد أنزل بالظالم عقوبة مؤلمة في الدنيا والآخرة، العدل في المجتمع يتحقق عن طريق القضاء، حيث أن القضاء هو الذي يقوم على الفصل بين الناس والأفراد في الأمور الدنيوية، وايقاع العقوبات على الظالمين، حيث أن الظلم من أكثر الصفات والسمات سلبية وقد تؤثر على الفرد بشكل شخصي وكذلك على المجتمع بشكل عام، فيجب علينا بكل ما أوتينا من قوة أن ندفع الظلم ونبتعد عنه.

انشاء عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة

لأن الظلم كان وسيظل السمة والعمل المشترك بين جميع الطغاة، فقد ورد ذكره مرارًا وتكرارًا في القران الكريم، الظلم هو أي عمل ضد الحق يرتكبه الظالم على المظلوم، يمكن أن يكون هذا الظلم ماديًا أو معنويًا أو ماديًا، حيث أمرنا الله نحن المسلمين بالوقوف ضد الظلم ومحاربته حتى يوم القيامة في آيات عديدة من كتابه القرآن الكريم، لما للظلم من أثار وخيمة على الفرد وعلى المجتمع بشكل عام، وللظالمين عقوبة كبيرة لهم في الدنيا والأخرى ومهما طال الزمن فإن مصيره أن ينتهي ولن يطول إلى الأبد.

قال تعالى «وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ* مُهطِعينَ مُقنِعي رُءوسِهِم لا يَرتَد إِلَيهِم طَرفهم وَأَفئِدَتهم هَواء».

خاتمة انشاء عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة

التاريخ خير دليل على أن ضعف المظلومين يصنع الطغاة هو التاريخ، فهي مليئة بأمثلة مقنعة تدعم هذه المعرفة التي تقول إن الطغاة يمكن العثور عليهم في العديد من الدول وبما أن كل شيء مختلف ومتغير فإن الشيء الوحيد الثابت هو القاعدة، والقاعدة هي أن الضعف والخوف هو غذاء الطغاة، فيجب علينا بكل ما أوتينا من قوة أن نواجه ونحارب الظلم لما للظلم من أثار كبيرة ووخيمة على الفرد والمجتمع فهو يمكن أن يكون سبب في دمار المجتمعات.

شاهد أيضاً: انشاء عن الامل مفتاح النجاح للصف الثاني متوسط مع مقدمة وخاتمة

قصة عن ضعف المظلومين

في أحد الأيام، تفاقم مرض امرأة مسنة لدرجة أنها لم تكن قادرة على الحركة على الإطلاق، ثم أخذها ابنها وزوجته للعيش معهم، وقضت أيامها عن ابنها، وكانت زوجة ابنها تخدمها كل يوم، وفي يوم من الأيام ذهب ابنها ليرى كيف حالة والدته، قالت، له”يا بني، أشتهي اللحوم، فلماذا لا تشتريه لي”، فذهب الرجل إلى زوجته وقال لها لماذا لا تضعين اللحم لأمي، فأقسمت زوجه أن تضعه لها كل يوم، ولكن يظهر طائر غريب فوق رأسها ويسرقها بعيدًا، وبعدما عرفت والدته ما الذي يحصل بدأت في البكاء، ثم أدركت ما فعلته، وقالت يا بني كنت أسرق نصيب حماتي من اللحم وأمنعها منه، فهذا عقاب الله تعالى لي.

شاهد أيضاً: انشاء عن الثقة بالآخرين قصير مع مقدمة وخاتمة

أقوال أرسطو عن الطغاة

يبحث العديد من الأفراد عن أقوال الفيلسوف أرسطو عن الطغاة، حيث كان يعتبر أرسطو من أشهر الفلاسفة، من أجل الاستشهاد فيها في مواضيع التعبير الخاصة بالظلم والطغاة، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • علينا أن نحرر أنفسنا من الأمل بأن البحر يوماً سيهدأ، علينا أن نتعلم الإبحار وسط الرياح العاتية.
  • فاقد الإرادة هو أشقى البشر.
  • الجبن خصلة كامنة في نفس الحيوان، فإذا ما خلا بنفسه، أظهر شجاعة.
  • أن يحب المرء؛ يعني أنه يتمتع، في حين أنّه يتمتع إذا كان محبوباً. مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأنّ أصعب انتصار، هو الانتصار على الذات. معرفة نفسك؛ هو بداية كل حكمة.
  • الشخصيّة: هي أكثر الوسائل فعاليّة في الإقناع. إنّ السعادة تنبع من ذواتنا، لا من الآخرين. دليل عقل المرء فعله. كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة.
  • يمكن جمع كل الفضائل بفضيلة التعامل بعدل.
  • يسهل خداع الشباب؛ لأنّهم يستعجلون الأمل.
  • أولئك الذين هم في ثورة الغضب؛ يفقدون كل سلطان على أنفسهم.
  • الشجاعة وسيلة للخوف، والثقة. ما نحن عليه، هو ما اعتدنا على تكراره، والمداومة عليه إذاً التفوق ليس فعل؛ بل عادة.

شاهد أيضاً: انشاء عن الثقة بالنفس خامس علمي مع كلام عن الثقة بنفسي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا على أقوال أرسطو عن الطغاة، كما قدمنا لكم قصة عن ضعف المظلومين، والعديد من التفاصيل الأخرى.