انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط، وهو من مواضيع التعبير التي يطلبها المعلمون بشكل مستمر، والتعبير هو فن راقي يُعبر من خلاله الطالب عما يجول في ذهنه من أفكار بشكل سلس ومنظم، وتتنوع مواضيع التعبير لمختلف المراحل التعليمية، منها موضوع عن العلم، أو طلب العلم، وفي هذا المقال نقدم لكم انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط ينفع لجميع المراحل التعليمية.

انشاء عن العلم قصير وسهل

يُعتبر العلم الطريق الذي من خلاله يتوصل الإنسان إلى ما يريد في الحياة، ومن خلال العلم استطاع الانسان فهم آيات الله تعالى في القرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، ولقد جعل الاسلام طلب العلم فريضة على كل مسلم، والقيام بالفرائض يتطلب العمل، فلا عمل بلا علم، كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم في العديد من الأحاديث، منها الحديث التالي:

عن أبي الدرداء -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ).

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن القراءة قصيرة ومختصرة

انشاء عن العلم للصف الاول متوسط

يُعرَّف العلم بأنه معرفة الأمر على حقيقته، وذلك بعد جهد كبير يؤدي إلى المعرفة، وهناك أنواع عديدة من العلم منها: علم الترجمة، واللغويات، وعلم الأنساب، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الشرع الإسلامي المختلفة.

انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط

  • لقد أولى الدين اهتمامًا فائقًا في العلوم بشتى أنواعها، لأنه بالعلم تتخطى الأمم وتنشأ الحضارات.
  • وقد حظي العلم باهتمام كبير من الإسلام، ويدل على ذلك نزول أول آية من القرآن تحث على القراءة والعلم، فقال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ).
  • والعديد من الآيات التي تدعو إلى استخدام العقل والسعي في طلب العلم، لأنه بالعلم يتعرف الإنسان على الله تعالى، وينفذ رسالته على الأرض متمثلة في الخلافة.
  • كما يفرق الله سبحانه وتعالى بين من يعلم ومن لا يعلم قوله: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ).
  • للعلماء مكانة خاصة في الإسلام تجعلهم في مرتبة أعلى من غيرهم في الدنيا والآخرة.
  • يتميز أهل العلم بسرعتهم في إدراك الحق والإيمان.
  • وهم لهم القدرة على التحكم في كل الأمور، مما يجعلهم الأوائل في الإيمان.

مقدمة إنشاء عن طلب العلم

قال -تعالى-: (يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)، وقال: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)، والعلم هو طريق الجنة، ومن خلاله يتعرف الإنسان إلى خالقه ويتعلم ما جاء في كتابه، كما أن العلم هو ميراث الأنبياء، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ).

  • يجب على المسلم أن يصحح الهدف والنية من خلال تعليم الناس وجعلهم يفهمون دين الله، ودعوتهم إلى الخير والحق، ودفعهم إلى صراط الله .
  • والعمل بما جاء في آيات القرآن التي تنص على ذلك.
  • وهذه هي الوظيفة الرئيسية للمعلم، وهي إرشاد الناس وتحذريهم من الجهل والمعصية أما الطالب فمهمته الاستجابة لهذه التحذيرات والعمل على أساسها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حسن الخلق

خاتمة تعبير عن طلب العلم

إن فوائد العلم كثيرة ومتعددة، ومن خلال العلم فقد استطاع العلماء التوصل إلى العديد من الاختراعات الهامة في الحياة، كما استطاعوا أن يكتشفوه العديد من الأدوية التي أنقذت ملايين الناس حول العالم، والعلم يجعل الإنسان في مراتب عالية، كذلك يزيد من مرتبة الشعوب ويجعلها في المقدمة دومًا، كما من خلال العلم يقضي الناس على الكثير من الآفات المنتشرة في المجتمع، كالجهل، والفقر، والتوسل.

موضوع تعبير عن طلب العلم بالعناصر

للعلم فضائل وتأثيرات عظيمة على حياة الإنسان تنعكس عليه إيجابياً، ومما لا شك فيه أن فضيلة العلم وآثاره ومردوداته الإيجابية لا تقتصر على الشخص فقط  بل تمتد إلى ما وراءه، بحيث تصل فضيلة العلم إلى جوانب أخرى كثيرة، منها الأسرة والبيئة، التي تحيط بالإنسان وبالحياة، والأمة بأكملها.

انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط

  • حيث يرفع العلم الإنسان إلى أعلى المراتب في العالم ويضع الإنسان في مكانة عظيمة، وفي العلم حياة للأرض ونهوض الأمة.
  •  لذلك يجب أن نتخذ جميع الأشكال والأساليب والأسباب لطلب العلم، والتي تبدأ من خلال التحاقنا بالمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات.
  • ومن ثم وتطوير تعليمنا الذاتي من خلال قراءة الكتب وقراءتها وزيادة المعلومات المفيدة و علوم مهمة على الإنترنت، ومرافقة العلماء والمفكرين والطلاب واكتساب المعرفة منهم، وهذه أفضل طريقة لطلب العلم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الإرهاب والتطرف

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط، وقد تضمن هذا الموضوع الحديث عن أهمية طلب العلم في الحياة، وهو مرفق بمقدمة وخاتمة وينفع لجميع المراحل.