انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة، عند كتابة تعبير عن الرسول صل الله عليه وسلم فنحن نتحدث من خلاله عن صفاته التي يجب الامتثال بها، نتحدث عن عظي شأن العبد المصطفى عند الله سبحانه وتعالى، نبي مختار مصطفى فيه من الأخلاق القيمة والعظيمة ما لا يجتمع في إنسان ما، فلقد جمع عليه الصلاة والسلام صفات سيدنا إبراهيم وموسى وعيسى ويوسف وغيره من الأنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام من الله، لذا في انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة لا يمكننا أن نكون منصفين نوافيه حقه، فمهما قيلت كلمات في وصف الرسول عليه الصلاة والسلام ستظل الحروف عاجزة أمامه.

انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة

انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة 

قبل البدء بكتابة انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة، لابد من التحدث بنبذة مختصرة عن الرسول صل الله عليه وسلم أفضل الصلاة وأتم التسليم عليه، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، فلقد جاءت رسالته خاتمة الرسالات السماوية، ولد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة في عام الفيل، ولد يتيما وعاش كريما، كان جدّه عبد المطلّب كفيله بعد وفاة والدته، ومن بعده كفله عمّه أبو طالب، وقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم معصوما من الخطأ والذنوب والمعاصي منذ الجاهلية، جاء للأمة كافة ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، أدى الأمانة وبلغ الرسالة، وفيما يلي نستعرض انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة.

شاهد أيضا: مقدمة بحث ديني وخاتمة

مقدمة انشاء عن مدح الرسول الأعظم

في مقدمة انشاء عن مدح الرسول صل الله عليه وسلم، نذكر أن حب النبي واجب ديني إسلامي، فليس منا من لا يحب رسولنا، كون أن حب الرسول مطلب إيماني، فهو شيء طبيعي وفطري في قلب كل مسلم سواء كان طفلًا أو شابًا أو شيخًا أو امرأة ، وحب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ يجب أن يكون هو الليث في حياة الإنسان بعد حب الله تعالى، فيقدم المرء حبه لله ولرسوله ومن ثم لأهله وذويه.

فلقد بينت لنا مواقف الصحابة أهمية حب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ قول سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق ـ رضي الله عنه ـ : { لأنت أحبُّ إليَّ من كل شيء إلا من نفسي } ، فقال له سيدنا محمد : { لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك } ، فقال سيدنا عمر : { فإنه الآن ؛ والله لأنت أحب إليَّ من نفسي } ، فقال عليه الصلاة والسلام : { الان يا عمر }.

لعلنا في انشاء عن مدح الرسول نستعرض أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام التي قد تمثل بها دون غيره من الخلائق، فلقد جمع في أخلاق نبي الله أسمى الصفات وأرقاها، فلقد عرف بالصادق الأمين، نبي الله المبلغ لرسالة الإسلام، نبي صادق لم يكذب في كلمة، لم يرتكب ذنبا منذ صغره، فلم يشتم ولم يشرب الخمر ولم يغتب ولم يفعل سوءا في حياته.

عرض انشاء عن الرسول

لا تكفي الأشعار والكلمات لمدح رسول الله صل الله عليه وسلم، فالنبي عليه الصلاة والسلام يمتلك من الصفات ما تمكنه ليكن القدوة الحسنة التي يقتدي بها عباد الله،  ولا يمكن لأي الخلائق أن يمثل صفات الرسول عليه السلام، لكننا نحاول جاهدين أن نتمثل ولو بشيء بسيط من أخلاقه.

فلقد عجزت الكلمات للتعبير عنه ووصف جماله وجمال خلقه، فمهما تجملنا في الكلمات تبقى ناقصة فهي لا توافيه حقه، نبي أمي اصطفاه الله ليكن المبلغ للرسالة علمه القرآن الكريم وعلم الناس به، تحدث الله تعالى في الآيات القرآنية عن السمات الخلقية التي يتسم بها النبي فقال عنه: “ولو كنت فظا غليظ القول لانفضوا من حولك”، كما قال النبي عن نفسه: “انما أتيت لأتمم مكارم الأخلاق”، ويكفي بهذا القول التأكيد على ما تميز به رسول الله من حسن الخلق,

ولنكن جديرين بالذكر أن كل نبي من الأنبياء السابقين اتسم بصفة معينة واحدة فقط، لكن جاء النبي الخاتم لكافة الناس وجمع كل الصفات التي تمثل بها الأنبياء السابقين، فضلا عن كونه شفيع الأمة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الأدب في العصر العباسي

خاتمة عن مدح الرسول

انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة 

في خاتمة انشاء عن مدح الرسول، عجزنا عن كتابة الكلمات التي تصف الصفات الخلقية والخلقية التي تمثل بها شفيع الأمة، لكننا على علم أن حب الرسول حب مغروس في القلوب فطرة يولد المرء عليها، فلا يمكن لشخص أن يصف رسول الله بكلمات توافيه حقه، فلقد مثلت لنا مواقف الصحابة والتابعين كيف لحب الرسول عليه الصلاة والسلام أن يغير قلوبهم.

ففي مدح الرسول قيلت الكثير من الأشعار والعبارات المنمقة المجملة، فلقد تفردت مفردات اللغة لوصف رسول الله لكن أيضا بقيت عاجزة، وكل ما نريد أن نختم به رسالتنا أن لا نتوقف عن ذكر رسول عليه الصلاة والسلام، أن يكون حبه طاغي على أي حب، الدفاع عن رسول الله دوما في وجه من يعاديه ويتحدث عنه.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن آفات اللسان

أجمل ماقيل في مدح الرسول

بعد أن عرضنا انشاء عن مدح الرسول، نؤكد على أن الرسول الأعظم النبي الشفيع الهادي لعباد الله جاء ليتمم الأخلاق، فهو كامل الصفات والأخلاق لكونه قد جمع بين صفات الرسل والأنبياء السابقين، ومن هنا نرفق أجمل ما قيل في مدح الرسول:

  • يا من دخل حبّه إلى قلبي وافترشه حبًّا وشغفًا، وأذاب روحي بالأشواق والهيام إليه، يفديك يا سيّدي كلّ ما ملكت يمناي، بأبي وأمّي أنت يا رسول الله.
  • يا من أنار بمولده شتّى أنحاء هذا الكون الواسع المظلم، وازدان ببعثته الشريفة، وغمر الخلائق كلّها بنسائم الرحمة، صلّى الله عليك وسلّم يا حبيبي يا رسول الله.
  • عند ذكر سيّد الخلق والمرسلين وصاحب الخلق العظيم تخفق القلوب حبًّا وفخرًا، فقد عرف الكون الأمان والسّلام حينما ولد الهدى، فهو الرحمة والطهر لهذا الكون، صلّى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلّم تسليمًا كثيرًا.
  • تقف الأبجدية عاجزةً عن مدحك يا حبيب الله بما تستحقّه، فالكلام يبقى ناقصًا مهما تزيّن بالحروف والمفردات، والقلب يستحي أن يبوح بحبّك فمهما فاض الحبّ داخلنا لن نفيك حبّك ولن نفيك حقّك، بنفسي ومالي أنت يا رسول الله.
  • صلّى الله عليك وسلّم يا نبراس الهدى وسيّد العالمين والليثين والآخرين والعارفين، سيّد الخلق والمرسلين، صاحب الخلق العظيم، الشفيع المشفّع بالمحشر ما اتصلت عينٌ بنظر ووعت أذنٌ بخبر، الصلاة والسلام عليك يا نبيّ الله.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن معجزات موسى

كلمات في مدح الرسول

كتبت الأشعار والقصائد الشعرية في مدح رسول الله، فخلق النبي عليه الصلاة والسلام العظيم الذي جمع ما بين الأمانة والصدق والوفاء بالعهد والتبسم وحسن المعاملة مع الجميع، دفع الشعراء العرب لتسطير أجمل القصائد والأبيات الشعرية في مدح رسول الله، وضمن انشاء عن مدح الرسول نرفق كلمات في مدح رسول الله صل الله عليه وسلم:

  • ما ليْ أَحِنُّ لِمَنْ لَمْ أَلْقَهُمْ أَبَدَا *** وَيَمْلِكُونَ عَلَيَّ الرُّوحَ والجَسَدَا
    إني لأعرِفُهُم مِنْ قَبْلِ رؤيتهم *** والماءُ يَعرِفُهُ الظَامِي وَمَا وَرَدَا
    عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا *** مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
    إِنِّي لأَرْجُو بِمَدْحِي أَنْ أَنَالَ غَدَاً *** مِنْهُ الشَّجَاعَةَ يَوْمَ الخَوْفِ وَالمَدَدَا
    أَرْجُو الشَّجَاعَةَ مِنْ قَبْلِ الشَّفَاعَةِ إِذْ *** بِهَذِهِ اليَوْمَ أَرْجُو نَيْلَ تِلْكَ غَدَا
    وَلَسْتُ أَمْدَحُهُ مَدْحَ المُلُوكِ فَقَدْ *** رَاحَ المُلُوكُ إِذَا قِيسُوا بِهِ بَدَدَا
    وَلَنْ أَقُولَ قَوِيٌّ أَوْ سَخِيُّ يَدٍ *** مَنْ يَمْدَحِ البَحْرَ لا يَذْكُرْ لَهُ الزَّبَدَا
    وَلا الخَوَارِقُ عِنْدِي مَا يُمَيِّزُهُ *** فَالله أَهْدَاهُ مِنْهَا مَا قَضَى وَهَدَى
    لكنْ بِمَا بَانَ فِي عَيْنَيْهِ مِنْ تَعَبٍ *** أَرَادَ إِخْفَاءَهُ عَنْ قَوْمِهِ فَبَدَا
    وَمَا بِكَفِّيْهِ يَوْمَ الحَرِّ مِنْ عَرَقٍ *** وَفِي خُطَاهُ إذا مَا مَالَ فَاْسْتَنَدَا
    بِمَا تَحَيَّرَ فِي أَمْرَيْنِ أُمَّتُهُ *** وَقْفٌ عَلَى أَيِّ أَمْرٍ مِنْهُمَا اْعْتَمَدَا
    بِمَا تَحَمَّلَ فِي دُنْياهُ مِنْ وَجَعٍ *** وَجُهْدِ كَفِّيْهِ فَلْيَحْمِدْهُ مَنْ حَمِدَا
    بَمَا أَتَى بَيْتَهُ فِي الليْلِ مُرْتَعِدَاً *** وَلَمْ يَكُنْ مِنْ عَظِيمِ الخَطْبِ مُرْتَعِدَا

شعر عن مدح الرسول قصير

انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة 

لقد نظم الكثير من الشعراء أبيات شعرية ينتقون فيها كلماتهم لمدح الرسول صل الله عليه وسلم، ولعل من بين أجمل القصائد التي نسجها الشعراء لمدح النبي صلى الله عليه وسلم قصيدة حسان بن ثابت، وفي انشاء عن مدح الرسول نرفق شعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صل الله عليه وسلم:

قصيدة حسان بن ثابت شاعر الرسول

  • شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يجِلَّهُ *** فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا محَمَّدُ
  • نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ ***  مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تعبَدُ
  • فَأَمسى سِراجاً مستَنيراً وَهادِياً *** يَلوح كَما لاحَ الصَقيل المهَنَّدُ
  • وَأَنذَرَنا نارًا وَبَشَّرَ جَنَّةً *** وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
  • وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي *** بِذَلِكَ ما عمِّرتُ في الناسِ أَشهَد
  • تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن *** دَعا سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
  • لَكَ الخَلق وَالنَعماء وَالأَمر كلُّهُ *** فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
  • لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كلَّ موَحِّدٍ جِنانٌ *** مِنَ الفِردَوسِ فيها يخَلَّدُ

أحاديث عن مدح الرسول عليه السلام

لقد ورد في مدح أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي وضح من خلالها كرم أخلاقه، فنبي بعث ليتمم مكارم الأخلاق كان لابد أن يجمع ما بين كافة الأخلاق والصفات الحميدة، وفي انشاء عن مدح الرسول نرفق أحاديث عن مدح الرسول عليه السلام.

  • قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حين سئلت عن خُلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لم يَكُن فاحِشًا، ولا مُتفَحِّشًا، ولا صخَّاباً في الأسواقِ، ولا يَجزي بالسَّيِّئةِ السَّيِّئةَ، ولَكِن يَعفو ويَصفَحُ).
  • أيضا قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حين سُئلت عن خُلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كان خُلُقُه القُرآنَ).
  • قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (خَدَمتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ سِنينَ بالمدينةِ، وأنا غُلامٌ ليسَ كُلُّ أمْري كما يَشْتَهي صاحِبي أنْ أكونَ عليه، ما قال لي فيها أُفٍّ قَطُّ، وما قال لي: لِمَ فَعَلتَ هذا؟ ألَا فَعَلتَ هذا).
  • ويمكن التعرف أكثر على رسول الله من خلال تحميل تطبيق من هنا.

وبهذا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالتنا بعد أن عرضنا انشاء عن مدح الرسول مقدمة عرض خاتمة، بجانب مقدمة انشاء عن مدح الرسول وأيضا خاتمة انشاء عن مدح الرسول، بالإضافة إلى عرض أقوال مأثورة وأشعار في وصف رسول الله.