اهم اسباب العقم عند النساء وتأخر الحمل الإنجاب حلم يراود كل امرأة وتسعى الكثير من النساء إلى التعرف على العادات الصحية الخاطئة التي من الممكن أن تؤثر على عملية الإنجاب لتجنبها، بالإضافة لممارسة أسلوب حياة صحي يعزز من كفاءة الخصوبة لديها، وسوف نتحدث اليوم عن بعض العادات اليومية الخاطئة التي تقوم بها المرأة وتؤثر على قدرتها الإنجابية، وحتى لا نطيل عليكم تابعوا معنا السطور القادمة.

اهم اسباب العقم عند النساء وتأخر الحمل

العقم أحد الأمراض المعقدة للغاية خاصة عند النساء والذي قد يجعل بعض السيدات يخضعن لعدة سنوات من العلاج من أجل حدوث الحمل، مما يسبب أثار نفسية سيئة عليهم مما ينعكس بالسلب أيضاً على عملية الإنجاب.

لا ننكر أن أهم أسباب تأخر الإنجاب والعقم هي أسباب عضوية وتستلزم تدخل طبي، ولكن هناك بعض العادات البسيطة التي تتم ممارستها بشكل يومي وتؤثر على حدوث الحمل دون أن نشعر بذلك.

وإليكم العادات الصحية الخاطئة التي تؤثر في تأخر الحمل كما يلي:

  • التوتر والإجهاد: يعد التوتر العصبي والنفسي من أكثر أسباب تأخر الحمل، كما أن الإجهاد البدني والنفسي يؤثران سلبياً على الجهاز التناسلي، لذلك عليك بالراحة الجسدية والنفسية قدر المستطاع.
  • استخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر: وهي المستحضرات التي تحتوي على مادة الفثالات وهي أحد المواد الكيميائية والتي لها تأثير ضار على البويضات داخل الرحم.
  • استخدام معطرات المهبل: المنتجات العطرية التي تستخدمها النساء لتعطير رائحة المهبل تعتبر من أكثر المواد الضارة في عملية الإنجاب خاصة عند استخدامها بكثرة، والأفضل تنظيف المهبل بالماء الدافئ والغسول الطبي.
  • تناول الوجبات السريعة: والتي تحتوي على كمية كبيرة من الزيت المهدرج والذي يضر الجسم بالكامل وليس عملية الإنجاب فقط، أحرصي على عدم الأفراط في تناول الوجبات السريعة واستبدالها بالبروتين والخضار والفاكهة الطازجة.
  • اضطرابات الوزن: وهي كل ما يتعلق بالسمنة والنحافة فهما يؤثران على عملية الإباضة بشكل كبير، ويجب المحافظة على وزن معتدل حتى تستطيعين الإنجاب.
  • الأدوية النفسية: إذا كنت تعانين من بعض الأمراض النفسية والتي تستلزم أدوية علاجية ننصحك بالتوقف عن فكرة الإنجاب لحين الانتهاء من العلاج، خاصة أن مضادات الاكتئاب وعلاج الفصام وغيرها من الأمراض النفسية تسبب العقم لبعض الوقت.

بعد التعرف على العادات اليومية الخاطئة التي تمارسها أغلب النساء يجب تجنبها قدر الإمكان إذا كنت تخططين لحدوث حمل في وقت قريب.