اهم توقعات الثلوج في الأردن 2024 لشهر يناير، مع قدوم الشتاء والأجواء العامة الباردة التي تتخللها نسمات برودة تبعث في النفس حيوية وأمل بالغيث، حيث بدأت ذروة الشتاء مع بداية العام الميلادي 2024 في شهر يناير، فأصبحت درجات الحرارة منخفضة عن درجات الحرارة في الأيام الشتوية الماضية، كما وتتوالى المنخفضات الجوية المصحوبة بالرياح والأمطار الكثيفة التي تملأ الشوارع والأسطح، ما يجعل الناس يرتدون الملابس الشتوية الدافئة، ويشعلون المواقد، ويستعدون لطقوس الأجواء الباردة مع لمات وجمعات العائلة الجميلة والحانية، وضحكاتهم التي ترقد في جوف القلب، لذا فان توقعات الثلوج في الأردن 2024 باتت باحتمالية أكبر.

توقعات الثلوج في الأردن 2024

ان أجمل ما يحمله الشتاء لنا هو الغيث، غيث السماء الذي يروي الأرض العطشى وينبت الزرع الطيب أكله، كما أن المطر حديث عبد بالله، أنزله الخالق من عنده، ليشفي الأمراض ويقضي على التلوث، ولتستمر الطبيعة الخلابة بالسقيا والنمو، لذا فان المحبين لهذه الأجواء الحانية ينتظرون هطول الأمطار على أحر من الجمر، كأنها تروي القلوب المعطوبة قبل أن تروي الأرض، وي لجمال نزول الثلوج على القمم الجبلية، فتعطي منظراً عظيماً عنى قدرة الخالق وجميل صنيعه، لذا فان توقعات الثلوج في الأردن 2024 والحالة الجوية في الوطن العربي بشكل عام تتمثل كما في التالي:

  • بتعليق من العالم بالأرصاد الجوية جمال الموسى، أنه لا توجد علاقة بين تغير المناخ وهطول الأمطار، حيث أن هذه التوقعات والاستنتاجات والتحليلات غير مستندة بالكامل لحقيقة مبنية على العلم، بل هي مجرد توقعات بحسب الحالة والأرصاد الجوية، والله تعالى أعلى وأعلم.
  • وبتأكيد من جمال موسى عبر معلومات واخبار تم الإعلان عنها من قبل وكالة الفضاء الدولية ناسا بأنها تستطيع التوقع للحالة والطقس المناخي البعيد المدى فقط بنسبة 50 % ، وذلك برغم امكانياتها الكبيرة بحيث توفر أكبر نماذج رياضية لتوقعات الحالة الجوية، كما ولديها علماء أرصاد جوية تتنبأ بحالة الطقس وفق حركة الرياح، ولكن تدابير الله هي النافذة.
  • بالاضافة الى ذلك فقد علق جمال موسى على هطول الأمطار في دول الخليج العربي في العام السابق، كما وأشار الى أن هطول الأمطار في دول الخليج مع الظواهر الجوية المصاحبة لها هي حالات استثنائية وغير مسبوقة لما عهدناه تبعا لدرجات الحرارة العالية في مثل هذه الدول، كما الحال في حالات الجو الحارة جداً في دولة الهند، وكذلك الأعاصير في دولة أمريكا في شهر ديسمبر السابق، حيث أن هذه الظواهر تثبت تغيراً كبيراً في الحالات المناخية.
  • كما وأوضح قائلاً إلى أن ابتداء موسم الأمطار في نصف شهر أكتوبر واستمراره حتى نصف شهر أبريل أو شهر مايو هو علامة جيدة  على تحسن حالة المناخ وعودته الى الوضع المعتاد والطبيعي له، حيث أن شهر أغسطس يشير الى أن درجات الحرارة ستكون أقل من المعدلات السنوية المعتادة.
  • وأشار جمال موسى أن هذا الحد تكرر عن حدث سابق في دولة الأردن في العام الميلادي 1991، حيث أن اعتدال درجات الحرارة كانت السائدة في شهر أغسطس، والتي تماثل معدل درجة الحرارة التي سجلت هذا العام، والتي تلا درجة الحرارة هذه هطول جيد للأمطار ما بين العامين (1991-1992) م، وأشار الى أن  أعلى كمية أمطار سجلت على المستوى الموسمي حينذاك.

شاهد أيضا: توقعات الثلوج في الاردن 2024 وسوريا وبلاد الشام

توقعات هطول الثلوج في سوريا 2024

يتوقع علماء الأرصاد الحالة الجوية والطقس سقوط الثلوج في شتاء العام الميلادي الجديد 2024 على دولة سوريا، والعديد من الدول العربية المجاورة بشكل عام، حيث كانت معظم التعليقات والاشارات على الحالة الجوية كما في التالي:

  • تبعاً لما توقعه عالم الأرصاد الجوية والطقس محمد العسيري بأن شتاء العام الميلادي الجديد 2024 في دولة سوريا سيضرب ببرودة عالية، حيث ستهطل الأمطار والثلوج على دولة سوريا ما تشهد أوضاعاً غير مستقرة وغير مريحة على المواطنين في خيام سوريا، فاللهم كن لهم خير ولي ومعين.
  • كما وأشار رئيس الجمعية الفلكية بأن الأمطار سوف تهطل على دولة سوريا بغزارة، وذلك بفعل تزايد معدلات التبخر في فصل الصيف الذي شهد درجات حرارة مرتفعة نوعاً ما.
  • كما وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بأن دمشق العاصمة ومدن مجاورة لها سوف تشهد هطول الثلوج في العام الميلادي الجديد 2024، كما وسيصاحبه اضراب في الحالة العامة للطقس.
  • كما ويشير العسيري إلى أن هناك اتفاقيات تم برمها بين المديرية العامة للأرصاد الجوية وبين الجمعية الفلكية السورية، بحيث يتجهز كلاهما لتطوير المعدات المختصة للتنبؤ بحالة الطقس بدقة كبيرة، بالاضافة الى منظومة تقنية مجهزة للتعامل مع حالات السيول والبرق والرعد، والتي سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل.
  • ونؤكد على إشارة رئيس الجمعية بأنهم غير محصنين من أي تغير مناخي يسيطر على العالم، لأن ذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي تستمر في نموها وتفاقم مشكلتها، حيث يستمر ذلك بفعل استمرارية تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون، والتي تتسجل بأرقام قياسية كبيرة جداً لم تسبق من قبل.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن تغير المناخ وتاثيره على البيئة مع مقدمة وخاتمة

توقعات الثلوج في الأردن 2024 من قبل الفلكيين

يتنبأ الفلكيين بأن شتاء هذا العام الميلادي الجديد 2024 سيضرب بقوة ليس لها مثيل، وغير مسبوقة من 30 عام مضوا، حيث يتوقع الفلكيين بهطول أمطار غزيرة، مع تساقط الثلوج في دولة الأردن، وكذلك في الدول المجاورة لها، لذا فان أبرز التوقعات لسقوط الثلوج في دولة الأردن للعام الميلادي الجديد 2024 من قبل الفلكيين تتمثل كما في التالي:

  • يتنبأ علماء المناخ بأن شتاء العام الميلادي الجديد 2024 سيكون الأشد برداً منذ ثلاثين سنة مرت، حيث ستتأثر فيه دول الوطن العربي، منها دولة فلسطين والأردن، كذلك دولتي سوريا ولبنان، بالاضافة الى دولة مصر، كما ولا ننسى دول ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، حيث أن من غير المعتاد أنها ستمطر بغزارة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، والإمارات والكويت وقطر واليمن، وأيضاً البحرين.
  • كما أنها ستتساقط الثلوج في محافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وفي جزء من ليبيا، وفي المملكة العربية السعودية، وكذلك في دولة الأردن، حيث أن هذا الشتاء هو شتاء الخير وكثافة الأمطار والثلوج منذ فترة طويلة جداً.

أبرز توقعات الثلوج في الأردن

يتنبأ الفلكيون بسقوط الثلوج للعام الميلادي الجديد 2024 في مناطق عديدة، تتمثل أبرزها كما في التالي:

  • يتوقع سقوط الأمطار والثلوج بغزارة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك المناطق الشرقية أيضاً​​.
  • سوف تشهد لبنان هطول الثلوج بغزارة، وذلك بفعل زيادة معدل الرطوبة، وكذلك في المناطق الشمالية، ولا سيما في المناطق الجبلية ذات القمم المرتفعة، مثل جبل الشرع الواقع في غرب الأردن، وكذلك في مناطق الأوسط الجنوبي.

شاهد أيضا: توقعات الثلوج في الاردن 2024 وسوريا وبلاد الشام

وصلنا الى ختام مقالنا عن توقعات الثلوج في الأردن 2024، حيث أن شتاء هذا العام الميلادي 2024 سيأتي محملاً بالغيث الكثيف، وبرد شديد لم يسبق له مثيل، وذلك بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري، فاللهم ارحم ضعاف خلقك ومن لا مأوى لهم في هذا البرد القارس.