اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة، ويعد رَمي الجمار من شعائر الحج، ولا يتم الحج إلا بإتمام الرمي، ويتوجه الحجاج في ثاني أيام عيد الأضحي، وأول أيام التشريق، إلى منى لأداء طقوس رمي الجمرات، أو ما يُعرف برجم الشيطان، تقليدًا لما فعله سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما كان يرجم الشيطان بالحصى صغيرة، ويوجد أوقات محددة لرمي الجَمرات، وفي هذا المقال نتعرف على اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة.

رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة

تُعرف الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى المبارك، بـ ايام التشريق، وترجع تسمية هذه الأيام بهذا الاسم، لأن الحجاج الأوائل كانوا يحتفظون بلحوم الأضحية، من خلال تتبيلها بالملح وتجفيفها، حتى لا تتعفن الشمس، وايام التشريق هي ايام اكل وشرب، ونستدل على ذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، : “أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكْلٍ وشُرب”، ويرمي الحاج الجمرات في ايام التشريق على النحو التالي:

  • رمي جمرة العقبة: وتكون في اليوم الليث من أيام عيد الأضحى المبارك.
  • رَمي الجمار الثلاث: أي يرمي الحاج الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى، بسبع حصيات في كل يوم من أيام التشريق.

شاهد أيضا: ماذا يقال عند رمي الجمرات

اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة

تعددت مذاهب الفقهاء حول اوقات رَمي الجمار في ايام التشريق الثلاثة، ويبدأ رمي جمرة العقبة فجر أول يوم، أي عيد الاضحى بالإجماع، ما عند الشافعية، فهو يبدأ من منتصف ليلة العيد، وفيما يلي نقدم أقوال الفقهاء حول رَمي الجمار في ايام التشريق الثلاثة.

  • القول الليث: قال الحنفية والمالكية، أن وقت رَمي الجمار يمتد من فجر اليوم الليث إلى فجر اليوم الثاني. والأفضل عدم تأخيره عن ظهيرة اليوم الليث، كأنه قد يمتد إلى غروب الشمس، ولكن لا يحب أن يتجاوزه.
  • القول الثاني: قال الشافعية والحنابلة: يبدأ وقت رمي جمرة العقبة في منتصف ليلة العيد، ويستمر الرمي حتى غروب الشمس في آخر أيام التشريق، وهو اليوم الرابع لما بعد عيد الأضحى.
    • استدلالاً بحديث أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها: (أرسَلَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بأمِّ سلَمةَ ليلةَ النَّحرِ، فرَمَتِ الجَمرةَ قبل الفجرِ، ثم مَضَتْ فأفاضَتْ).

شاهد أيضا: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة

هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد

يعتبر رَمي الجمار من واجبات الحج، وهي تتم على مراحل، إذ يبدأ الحاج الغير متعجل برميها في يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة، وعليه المبيت في منى حتى الانتهاء من رمي الجمرات، أما بالنسبة للحاج المتعجل، فعليه أن يرميها في أول يومين من أيام التشريق الثلاثة، على أن يكون الرمي بعد الزوال، وذلك لفعل النبي ﷺ وقوله: “خذوا عني مناسككم”.

  • ويجب على الحاج العمل بما جاء في السنة النبوية المطهرة فيما يتعلق برمي الجَمرات، وأن يرميها بعد الزوال، إلا يوم العيد فكله وقت رمي.
  • وأفضل وقت لرمي الجَمرات هو بعد طلوع الشمس، باستثناء من لديهم أعذار، فيجوز لهم الرمي ليلًا بعد نصف الليل من ليلة العيد.
  • ولا يجوز للحاج أن يقدم وقت الرمي عن الوقت المتعارف عليه، في حين يجوز له تأخير وقت الرمي، ولكن عند الحاجة الشديدة كالزحام.
  • قياسًا لما فعله النبي صلى الله عليه وسلم على الرعاة، إذ أجاز لهم: “أن يرموا رمي يومين في اليوم الثاني منهما، وهو الثاني عشر، ويرتب ذلك بالنية أولها يوم العيد، ثم رمي اليوم الليث، ثم الثاني، ثم الثالث، إن لم يتعجل، ويكون طواف الوداع بعد ذلك”.

شاهد أيضا: لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم

كم عدد رمي الجمرات في الحج

على الحاج أن يقوم برمي الجَمرات بالترتيب، فيرمي الجمرة الصغرى، التي تلي مسجد الخيف بمنى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، وعدد الحصيات التي يرميها بها سبع، فإذا خالف ولم يقوم برمي الجمرات بالترتيب، فمثلاً لو رمى الوسطى قبل الصغرى، أو الكبرى قبل الوسطى، فهنا يتوجب عليه أن يعيد الرمي، فيرمي الوسطى والعقبة، إلى أن يتحقق الترتيب.

أما بالنسبة للحنفية، فقالوا أن الترتيب سنة، وإذا لم يحقق الحاج الترتيب، فيسن عليه الإعادة، وعللوا قولهم، أنها رَمي الجمار من المناسك المتكررة، والتي تحدث في عدة أماكن متفرقة، في وقت واحد، ليس بعضها تابعا لبعض، فلم يشترط الترتيب فيها، كالرمي والذبح.

شاهد أيضا: صفة التكبير في عشر ذي الحجة

ما هو حكم رمي الجمار

حكم رمي الجمار واجب في الحج، وبالتالي لا يتم الحج إلا برمي الجَمرات، كما أن هذا الفعل هو تقليد للنبي إبراهيم عليه السلام، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والدليل على وجوب رمي الجمار في السنة ما يلي:

عن جابِرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما في حديثِه الطَّويلِ في صِفَةِ حَجَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أتى الجَمْرةَ التي عند الشَّجَرةِ، فرماها بسَبْعِ حَصَياتٍ- يُكَبِّرُ مع كلِّ حصاةٍ منها- مِثْلَ حَصَى الخَذْفِ، رمى مِن بَطْنِ الوادي).

عن عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقف في حجَّةِ الوداعِ فجعلوا يسألونَه، فقال رجلٌ: لم أشْعُرْ فحَلَقْتُ قبل أن أذبَحَ؟ قال: اذبَحْ ولا حَرَجَ، فجاء آخَرُ، فقال: لم أشعُرْ فنَحَرْتُ قبل أن أرْمِيَ؟ قال: ارْمِ ولا حَرَجَ).

شاهد أيضا: موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة، ولقد اختلف الفقهاء في اوقات رمي الجمرات، ووضعنا لكم جميع أقوال الفقهاء المختلفة، كما بين حكم رمي الجمار، وهو واجب في الحج.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024