ايات تدل على توحيد الالوهية، إن توحيد الألوهية هو واحد من أنواع التوحيد التي أخبرتنا عنها مصار التشريع الإسلامية سواء كانت السنة النبوية أو القرآن الكريم، وحتى يصح إسلام المرء عليه أن يفرد الله بالألوهية، أي أن يشهد بأن الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وله الأولى والآخرة، والتوحيد في اللغة معناه المصدر الواحد الأحد، وتوحيد الألوهية هو مقياس يتم من خلاله التعرف على صحة جميع العبادات، وسنقوم من خلال موضوعنا بتناول ايات تدل على توحيد الالوهية.

ايات تدل على توحيد الالوهية

توحيد الألوهية إلى جانب توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات هي أنواع التوحيد المذكورين في السنة النبوية والقرآن الكريم، وقد ذكرت لنا السنة النبوية تفصيل للمعنى الحرفي لتوحيد الألوهية، ومن خلال موضوعنا سنتناول ايات تدل على توحيد الالوهية:

  • ﴿قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ﴾.
  • ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾.
  • ﴿وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ﴾.
  • ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي فَلاَ أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِنْ أَعْبُدُ اللّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾.
  • ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾.
  • ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً﴾.
  • ﴿قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾.
  • ﴿اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾.
  • ﴿وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾.
  • ﴿وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ﴾.
  • ﴿وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴾.

شاهد أيضا: ايات قرانية تدل على التامل في الكون مع الصور

دليل على توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات

التوحيد هو سلاح المسلم الذي يجب أن يتسلح به ضد أي أحد يمكن أن يقوم بزعزعة إيمانه، كما أن التوحيد هو أحد الأعمدة الموجودة في ديننا الإسلامين ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنقوم بتناول دليل على توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات:

  •  قال تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ*} [الزمر :38].

شاهد أيضا: ايات تدل على وجوب الحجاب

آيات تدل على توحيد الربوبية

توحيد الربوبية إلى جانب توحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات جميعها أنواع للتوحيد الذي يجب أن نخلصه لله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له، ومن خلال موضوعنا الذي نتحدث فيه عن هذا الشأن سنقوم بتداول آيات تدل على توحيد الربوبية:

  • [الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ](الفاتحة:2)، وقوله [إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ](الذاريات:58)، وقولــه:[إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَـيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)] (يس)، وقوله:[إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ](البقرة:164)، وقوله _ تعالى _:[اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ](الروم: 40).

كم عدد آيات التوحيد في القرآن

التوحيد أمر مهم في الإسلام، ولذلك نزلت الكثير من الآيات توضح لنا مفهوم التوحيد وأنواعه حتى يصبح المؤمن على معرفة تامة بكل ما يجب عليه فعله من أجل التوحيد لله سبحانه وتعالى، ومن خل موضوعنا سنعرف كم عدد آيات التوحيد في القرآن:

  • إن عدد آيات القرآن الكريم التي تؤكد على توحيد الألوهية هي ست آيات قرآنية، ولكن هنالك العديد من الآيات الأخرى التي توضح كافة أنواع التوحيد الأخرى.
  • من هذه الآيات: قال الله في كتابه العزيز “وَلِلَّـهِ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَإِلَيهِ يُرجَعُ الأَمرُ كُلُّهُ فَاعبُدهُ وَتَوَكَّل عَلَيهِ وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ”.

آيات من سورة الكهف تدل على التوحيد

سورة الكهف واحدة من سور القرآن التي ضرب الله بها الأمثال ووضح لنا فيها الكثير من المفاهيم العميقة في ديننا الإسلامي، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول آيات من سورة الكهف تدل على التوحيد من خلال الفقرة القادمة:

  • (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا).
  • (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى، وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعوا من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا، هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة، لولا يأتون عليهم بسلطان بيّن، فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا).
  • قال صاحب الحديقتين للآخر مفتخرا بما عنده: (أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا) (٣٤) (وما أظن أن تبيد هذه أبدا) (٣٥) ، فرد عليه المحاور مستنكرا ما سمع وموضحاً له أصل خِلْقته وكيف أنه وُلِد بلا حول ولا قوة إلا بالله: (أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا) (٣٧) ثم ذكّره بالتوحيد الذي سيقت القصة كسابقتيها للتأكيد عليه (لكنّا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا، ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا فوة إلا بالله).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي كان عنوانه ايات تدل على توحيد الالوهية، وقد قمنا من خلاله بتوضيح أهم المفاهيم والآيات المتعلقة بالتوحيد بكافة أنواعه.