ايات من القران لعلاج الصداع، يبحث الكثير من الناس عن علاجات قرآنية للصداع أو ألم الرأس مع العين كيف لا والله تعالى هو القائل في متن آيات القرآن الكريم (وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)، لذلك نرى الكثير من المسلمين يلجأ إلى البحث عن آيات وسور القرآن المستخدمة في العلاج أو التخفيف من الألم، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض باقة من الأمثلة على ايات من القران لعلاج الصداع؛ رداً على الباحثين عن ذلك.

ايات من القران لعلاج الصداع

يعاني الكثير من الأشخاص من الألم في الرأس أو في الصداع في أوقات متفرقة وفي الكثير من الأحيان يلجأ إلى تناول المسكنات الطبية التي لا تجدي نفعاً في غالبها، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن آيات من القرآن الكريم لعلاج الصداع ومن هذه الآيات ما يلي:

  • يقوم المريض بوضع يده على الألم ويردد “بسم الله” ثلاث مرات، و”أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ” سَبْعَ مَرَّاتٍ، فعن عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَعًا يَجِدُهُ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأْلَمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِسْمِ اللهِ ثَلاثًا، وَقُلْ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، سَبْعَ مَرَّاتٍ».
  •  قراءة قول الله تبارك وتعالى من سورة الرعد (ولو أن قرآنا سُيـِّرت به الجبال أو قـطِّعت به الأرض أو كُـلِّـم به الموتى بل لله الأمر جميعا).
  • الآية 90 من سورة مريم (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا).
  • كذلك: الآية 9 في سورة يس (وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ).

شاهد أيضاً: آيات تقرأ على الماء للعين والحسد

آيات لوجع الرأس وجميع الاعضاء

إن من معجزات القرآن الكريم أن جعل الله عز وجل فيه شفاءً للناس، شفاء على الصعيد النفسي، وعلى الصعيد العضوي، وقد أشار العديد من علماء المسلمين إلى وجود العديد من الآيات في القرآن الكريم بترديدها ينال الفرد الراحة وزوال المرض، وإن من الأمثلة على الآيات لوجع الرأس وجميع الأعضاء ما يلي:

ايات من القران لعلاج الصداع

  • الآية 44 من سورة هود (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).
  • سورة البقرة (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ).
  • الآية 10 من سورة الفتح (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ).
  • قراءة آية الكرسي ثلاثة مرات.
  • كذلك قراءة قوله تعالى في سورة الإسراء (قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُۥٓ ءَالِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَّٱبْتَغَوْاْ إِلَىٰ ذِى ٱلْعَرْشِ سَبِيلًا).
  • ومنها قراءة قوله تعالى في سورة النساء (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا).
  • قراءة قوله تعالى في سورة الإسراء (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).

شاهد أيضاً: آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة للشفاء ولشرح القلب والعقل

آيات لعلاج آلام الرأس والعين

استكمالاً لعرض المزيد من الآيات القرآنية التي يستعين بها الأفراد للتخلص من ألم الرأس، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الآيات الواردة في سور القرآن لعلاج الأمراض العضوية ويستعين بها الإنسان للتخلص من الأوجاع، وقد أوصى بهذه الآيات رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الآيات ما يلي:

  •  سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ).
  • (الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة: 1-5].
  • (وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [البقرة: 165-163].

رقية للصداع الشديد والدوخة

مما لا شكّ فيه إن المعاناة من الصداع من الأمور المزعجة والتي تعيق عمل الإنسان أو الاستمرار في العمل بشكل منتظم، الأمر الذي يدفع الكثير إلى تناول المسكنات، واليعض الآخر يلجأ إلى الرقية الشرعية التي أثبتت أحاديث السنة النبوية مدى فائدتها في التخلص من آلام الرأس، ومنها:

  • بسم الله (ثلاثًا) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر؛ سبع مراتٍ. ٤- أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا. أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاث مراتٍ. بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ.

شاهد أيضاً: آيات قرانيه عن العلم للإذاعة المدرسية مع احاديث واقوال

نخلص مما تقدم بالقول إن هناك الكثير من ايات من القران لعلاج الصداع التي وردت في متن آيات القرآن الكريم، والتي أوصى بها الرسول محد صلى الله عليه وسلم في أحاديث السنة النبوية، وإن في أخذها خير، وفي تركها حسرة وندامة وفقدان للبركة.