اية تدل على حقوق الانسان، التي حفظها الإسلام وأولها الاهتمام والرعاية من آلاف السنين، حيث كفل ديننا الإسلامي الحنيف للرجل والمرأة على حدٍ سواء جملةً من الحقوق والتي يقوم مقابلها بأداء ما عليه من واجبات تتناسب معها، وقد زعم الغرب أن الدين الإسلامي ظلم الإنسان وخاصةً المرأة وهضم حقوقها، لذلك من خلال هذا المقال نورد اية تدل على حقوق الانسان كما نتطرق لفهم معناها في ضوء الأحاديث النبوية.

حقوق الإنسان في الإسلام

حاول علماء التفسير أن يقوموا بالإلمام بكافة الحقوق التي أوجبها الدين الإسلامي لكل من يدخل فيه، والتي تتكون من مجموعةٍ من الحقوق تتضمن للإنسان حق العيش بكرامة، ومن بين هذه الحقوق ما يلي:

  • المساواة الإنسانية في أصل الخلقة فكل الخلق من طين، وليس بعضهم من نور أو نار.
  • الكرامة الإنسانية، حفظ كرامته حيًا وميتًا، حيث يكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين وهذا من قبيل الكرامة.
  • الحياة ودون الاعتداء على نفسه بأي شكل، إلا من خلال القصاص.
  • التعليم الذي يعتبر نهضة الأمم ورقيها وتقدمها، لذلك تعمد بعض الدول إلى إقرار التعليم المجاني.

اية تدل على حقوق الانسان

اية تدل على حقوق الانسان

في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تدل على حقوق الإنسان، وقد حرّم الاعتداء عليها أو تشريعها لبعض الأشخاص دون البعض الآخر، ومن هذه الآيات نذكر ما يلي:

  • “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلً”. سورة الإسراء،”.
  • ” خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ”. سورة التغابن.
  • “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”. سورة النساء.
  • ” فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ* أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا* ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا* فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا* وَعِنَبًا وَقَضْبًا* وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا* وَحَدَائِقَ غُلْبًا* وَفَاكِهَةً وَأَبًّا* مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ”. سورة عبس.
  • “وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ”. سورة التوبة.
  • ” إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ”. سورة البقرة.
  • ” ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ”. سورة النحل.
  • خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ”. سورة التغابن، الآية 3.

شاهد أيضا: حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية 1445

اية تدل على حقوق الانسان

حديث نبوي عن حقوق الإنسان

لا يقتصر ذكر حقوق الإنسان على القرآن الكريم، بل جاءت السنة النبوية تعزز هذا المبدأ وتقرره من خلال ذكر الأحاديث النبوية التي تقرر حقوق الإنسان للجميع، نذكر في هذه الفقرة بعض حقوق الإنسان التي أقرتها الشريعة الإسلامية:

  • عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء؛ مؤمن تقي وفاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب، ليدعن رجال فخـرهم بأقـوام إنما هـم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن).
  • أسس للإنسان كرامته ووحدة أصله فقد قال صلى الله عليه وسلم: (ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى).
  • قال رسول الله: “مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ؛ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا”.

شاهد أيضا: ما حكم تقصير الزوج في حقوق زوجته اسلام ويب

اية تدل على حقوق الانسان

آيات عن الحق والعدل

انطلاقًا من حرص الإسلام على حفظ حقوق الإنسان أقر مبدأ العدالة للجميع، والحق الذي لا يقتصر على طبقة من ابناء المجتمع دون غيرها، لذلك نتحدث فيما يلي حول بعض آيات عن الحق والعدل:

  • “وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ”.
  • “قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ”.
  • “وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ”.
  • “إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان اية تدل على حقوق الانسان، كذلك أوردنا المعلومات التي تتعلق بحقوق الإنسان التي أقرها الدين الإسلامي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية.