اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح، فمن الجدير بالذكر إن جبل الجودي هو أحد الجبال التي تحظى بمكانة تاريخية ودينية كبرى، إذ ارتبط هذا الجبل بنبي الله نوح عليه السلام، فضلاً عن ذلك فهو ذُكر في القرآن الكريم، من ناحية أخرى يبحث العديد من المهتمين عن أهم المعلومات المتعلقة بموقع جبل الجودي، ومكان وجوده وفي أي دولة، في الحين ذاته لقد اختلفت أقوال العلماء في ذلك، من هذا المنطلق وفيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح.

اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

إن حبل الجودي أحد أسماء الحبال التي وردت في متن آيات القرآن الكريم، الأمر الذي يدلل على المكانة والأهمية الدينية التي يحظى بها جبل هذا الجبل، فضلاً عن اقترانه بسيرة نبي الله نوح عليه السلام إبان دعوته قومه للدخول في الدين الإسلامي، وهذا ما يجعل البحث عن المعلومات المتعلقة بموقعه محط بحث واهتمام الكثير من المطلعين على قصص الأنبياء عليهم السلام، وعليه لقد اختلفت الآراء حول موقع الجبل الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام وهو جبل الجودي، على النحو التالي:

  • من العلماء من ذهب القول أن جبل الجودي يوجد بالقرب من مدينة الموصل بالعراق، وتحديداً في شمال العراق ما بين جزيرة بن عمر التي تقع في شمال مدينة الموصل وبين مدينة الموصل بالقرب من آمد وبلاد الشام، وهذا الرأي مستمد من كتاب للأصبهاني.
  • من ناحية أخرى لقد جاء بالإصحاح الثامن من سفر التكوين أن جبل الجودي يوجد بمنطقة جبال آراراط وهي كلمة بالعبرية وهي جبال آسيوية من أعلى الجبال في أرمينيا، وقد قيل إن سفينة نوح استقرت فوقها،
  • كما يقول الأصفهاني أنه جبل في منطقة شبه الجزيرة العربية وهو واحد من جبلين بمنطقة طيء المشهورة في الجزيرة العربية، ويعود إليها حاتم الطائي المشهور بكرمه.
  • أما عن الرأي الأخير الذي جاء عن الحسن بن أحمد الهمداني حيث يقول أن هذا الجبل يوجد في منطقة شرناق بدولة تركيا.

شاهد أيضاً: لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم وأين يوجد و اهم المعلومات عنه

جبل الجودي في القرآن الكريم 

لقد ورد اسم جبل الجودي في متن آيات القرآن الكريم خلال سرد الله عز وجل لقصة هداية نوح لقومه آلاف السنين، وفي آخر المطاف أمر الله عز وجل نبيه نوح بصنع سفينة وأن يأخذ على متنها زوج من كل نوع، وبالفعل امتثل نوح عليه السلام لأمر الله تعالى وبدأ في بناء السفينة، أما عن الموضع الذي ذُكر به جبل الجودي في القرآن فهو:

  • ذُكر جبل الجودي في آيات القرآن الكريم في قوله تعالى، ((وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين)).
  • الجدير بالذكر أن الآية القرآنية ذكرت اسم الجبل دون ذكر موقعه.
  • حيث يعبر الله سبحانه وتعالى عما حدث من أحداث ومواقف في هذا اليوم، وما أصاب الكافرين من الذين كذّبوا دعوة نوح عليه السلام من هلاك فقد أغرقهم الله عز وجل بالطوفان.
  • ونجاة المؤمنين من الطوفان حتى ابن سيدنا نوح الذي لم يؤمن بما نزل عليه قد هلك مع الكافرين وذلك جزاء لكل من يعاند ويكفر بآيات الله عز وجل وأنبيائه ورسله ويتبع سبيل الضلال.

شاهد أيضاً: أين ذهب سام بن نوح بعد الطوفان

لماذا سمي جبل الجودي بهذا الاسم

في الحقيقة هناك العديد من الأسماء غير عربية التي أطلقت على جبل الجودي، ولكن الأصل في التسمية هو جبل الجودي، وعليه يتساءل البعض عن سبب التسمية بهذا الاسم وأصلها، وعليه:

  • لقد تم تسميه جبل الجودي بهذا الاسم نظراً لما ذُكر في متن آيات القرآن الكريم في قصة سيدانا نوح علبه السلام في سورة هود.
  • من ناحية أخرى يعتبر الجبل من الجبال التي حظيت بمكانة دينية وتاريخية نظراً لأنه ورد في القرآن الكريم هو وجبل الطور بسيناء وجبل أحد ويعد فهي من الأماكن المقدسة.
  • علاوةً على ذلك لقد تناول العديد من علماء الفقه والدين والتاريخ دراسة معنى اسم جودي وقيل أنه الجبل ويطلق عليه قردا ويقصد به هنا هو الجبل المنحدر.

معلومات عن جبل الجودي

لقد تعددت المعلومات والروايات الواردة عن جبل الجودي بما يهم ويزيد الثروة المعرفية الثقافية الدينية على وجه الخصوص، من هذا المنطلق سنقوم بعرض بعض الحقائق الأكيدة عن جبل الجودي على النحو التالي:

  1. يقع جبل الجودي في منطقة شبه الجزيرة العربية وليس في تركيا، كما أنه أحد الجبلين الواقعين في منطقة قبيلة طيء، وهذا قول الأصفهاني.
  2. ذكر في التوراة أن سفينة نوح قد استقرت على جبل أرارات وهو جبل ماسياس حاليًا الذي يقع في أرمنستان.
  3. ومن ذلك أيضاً إن الجودي عبارة عن سلسلة جبلية يطلق عليها الجارديان.
  4. ومنهم من توجه بالقول إن جبل الجودي يقع في شمال شرق جزيرة ابن عمر في شرق دجلة بالقرب من الموصل.
  5. يطلق على جبل الجودي العديد من الأسماء من بينها كاردو كما يطلق عليها الأكراد أو جوردي في اليونانية وسفينة جبل نوح في إيران أما في تركيا يقال عليها كاراداغ.
  6. قد تم بناء سفينة نوح بأمر من الله سبحانه وتعالى وقد حملت السفينة من كل زوجين اثنين.

شاهد أيضاً: أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم

خلاصة ما تقدم عرضه من معلومات في سبيل الرد على سؤال اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح الذي يبحث عن إجابته عدد كبير من الأفراد لا سيما من المهتمين بالتعرف على المعلومات الواردة في قصص الأنبياء، وقد كان جبل الجودي الجبل الأبرز في قصة سيدنا نوح عليه السلام.