ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان، وهذه الأيام من أفضل الأيام لما فيها الكثير من الخير، والنفحات الإيمانية، وعن أيام العشر من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة، يجب على المسلم أن يستغلها بفعل الأعمال الصالحة من قيام وصيام وقراءة ما تيسر من الذكر الحكيم، عدي عن التهليل، والاذكار، والتسبيح، والاستغفار، لعلها تكون من الأيام التي بها مغفرة لكامل الذنوب، وفي هذا المقال نتعرف ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان.

ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

كثيرا من المسلمين يعتبرون عشر ذي الحجة أفضل من العشر الأواخر من رمضان، وهذا الامر يعود الي اقتران العشر الأوائل بيوم عرفات، أيضا، يوم التروية ويوم العيد، والبعض يعتقد أن ليالِ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فهي أفضل من ليالِ العشر الأوائل من ذي الحجة، وهذا الامر بفضل وجود ليلة القدر.

ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

  • القول الفاصل في ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان يرجع، لعلماء وفقهاء الدين، إذ قالوا ان أفضل أيام الدنيا هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لأن فيها الكثير من الاعمال الصالحة مثل حج بيت الله الحرام وما يعود على المسلم من تنقية لأعماله، والدليل:
    • عن ابن عباس “رضى الله عنهما” عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر. قالوا ولا الجهاد في سبيل الله!! قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”.

شاهد أيضا: دعاء اخر ليلة في رمضان

هل العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من ليلة القدر

تعد عشر ذي الحجه من أفضل أيام الدنيا عند الله تعالى، إذ اختارها الله تعالى لتكون، تنقية لذنوب المسلمين وطلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل، ولأهمية الليالي العشر اقسم الله تعالى بها والدليل على أهميتها وعظم نفعها، قال تعالى “والفجر وليال عشر”، وفيها قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف: إنها عشر ذي الحجه، وجاء عن بعض علماء المسلمين أن ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل لاشتمالها على ليلة القدر، التي ذكرت في القرآن الكريم وأنها خير من ألف شهر.

أيهما أفضل العشر من ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان

أجمع العلماء أن أفضل الأعمال لتقرب المسلم من الله في عشر ذي الحجه، فمن لم يستطع ان ينال بركة العشر الأواخر من رمضان يمكنه أن ينال بركة العشر الأوائل من ذي الحجة، وهذا الامر يكون عبر المبادرة والتوبة النصوحة وعدم التكاسل في العبادة والتقرب من رب العالمين، وفيما يتعلق بذنوب العبد تجاه الله عز وجل هنا يجب ان يبادر بالتوبة وأن يقلع عن الذنوب التي يقوم بها، لعلها تكون من الأيام الخير عليه.

شاهد أيضا: متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة

ماذا فعل النبي في العشر الأوائل من ذي الحجة

يهتم المسلم بالتعرف على أفعال النبي صلى الله عليه وسلم، وكل ما جاء في سنته، وكان النبي عليه الصلاة والسلام شديد الحرص على استغلال عشر ذي الحجة، لفضلها ومكانته عند الله تعالى، وهو ما بينه حديث ابن عباس قوله نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم “ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر”، ومن الأعمال التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة الصوم، والصلاة، قراءة القرآن، صلة الأرحام وذكر الله تعالى.

شاهد أيضا: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

أيهما أفضل العشر الأواخر من رمضان أم الأوائل من ذي الحجة

الاعمال الصالحة في ليالٍ العشر الأواخر من رمضان، أفضل وأحب إلى الله من الأعمال الصالحة في ليال عشر ذي الحجه، والعمل الصالح في ليالي عشر ذو الحجه له فضل كبير، وكيف لا وقد أقسم الله عز وجل بالليالي العشر، ولقد خص عز وجل أمة المسلمين بليلة من العشر الأواخر من رمضان وهي ليلة القدر ولحكمة شاءها الله عز وجل وأصبح الانسان يستغل هذه الليالي العشر الأخيرة للفوز في قيامها، وسواء عشر ذي الحجه أو العشر الأواخر من رمضان، فيجب على المسلم استغلالها، من خلال التقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

شاهد أيضاً: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الليالي عند الله مع الدليل

أفضل الليالي والأيام عند الله هي ليالي العشر، وهي ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة، قال الله تعالى في محكم تنزيله: (والفجر، وليال عشر، والشفع والوتر)، وقد اقسم المولى عزوجل هنا بالفجر لفضل صلاة الفجر على سائر الصلوات، كما أقسم وبالعشر  وهي عشر ذي الحجه، لفضلها على كل الليالي، كما نستدل من السنة المطهرة على أفضل الليالي عند الله تعالى من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

شاهد أيضاً: اول ايام صيام العشر من ذي الحجة 1445

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان، وتعد عشر ذي الحجه هي أفضل الليالي عند الله تعالى، وقد اقسم سبحانه وتعالى بها، كما وضعنا لكم بين السطور ماذا فعل النبي في العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024