ايه في القران تدل على عذاب القبر، حدثنا ديننا الحنيف كثيراً عن حياة البرزخ أو ما تُعرف بحياة القبر تلك الحياة التي لا يعلم عنها الكثيرون وتعتبر أمورها غامضةً لدى العديد من الناس الا ما قد ذكره لنا الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف تكون حياة الصالحون في القبر وكيف هي حياة المفسدون في الأرض وما هو عقابهم في القبر لحين ملاقاة الله سبحانه وتعالى في هذا السياق نتناول اية في القران تدل على عذاب القبر.

ايه في القران تدل على عذاب القبر

تحدث القران الكريم عن الكثير من الموضوعات الغيبية وقد ذكرها بشكل يجعل المرء يعرف نها حقيقة وعليه ان يؤمن بها لحين لقاء الله في هذا السياق نتناول اية في القران تدل على عذاب القبر:

ايه في القران تدل على عذاب القبر

  • ﴿ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ.
  • وفي الحديث عن قوم فرعون ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) (غافر:46)
  •  في سورة البروج الآية (10) يتحدث سبحانه عن أصحاب الأخدود فيقول: ( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ).
  • وقوله جل في علاه عن الشهداء (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (عمران:169- 170).

هل يوجد عذاب في القبر ابن باز

الشيخ عبد العزيز ابن باز هو مفتي سابق في المملكة العربية السعودية وله العديد من التفسيرات والفتاوى التي كان لها السبب في هداية الكثيرين عن طريق الضلال في هذا السياق نتناول هل يوجد عذاب في القبر ابن باز:

  • يرى الشيخ ابن باز أن القبر إما روضةً من رياض الجنة أو هو حفرةً من حفر النيران.
  • حيث يقول أن الميت صاحب العمل الصالح عند موته تصعد روحه مباركةً الى السماء وتستقبلها الملائكة سائلةً عن صاحب الريح الطيبة ويرى مقعده من الجنة ثم تعود روحه الى قبره بسلام وينتظر قيام الساعة.
  • ايه في القران تدل على عذاب القبر، أما عن صاحب العمل السيء فيرى العلامة ابن باز أن روحه الخبيثة تسبقه برائحتها النتنة التي لا تتحملها الملائكة ويُلقى في قبره من سابع سماء بعد أن يكون قد رأى مقعده في النار ولا يتمنى عندها قيام الساعة.

شاهد أيضا: دعاء اللهم ارحم امي وابي واجعلهم من اهل الجنة مكتوب ومستجاب

الرد على من ينكر عذاب القبر

هناك الكثير من اهل البدع ومن استحدثوا أموراً كثيرة في الدين يرفضون الاعتراف بالعديد من الأمور الثابتة في القرآن أو عن سنة النبي لمخالفتها أمورهم في هذا السياق نتناول الرد على من ينكر عذاب القبر:

  • في قوله تعالى: “ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون “.
  • وعذاب الهون هنا المقود به هو عذاب القبر.
  • ايه في القران تدل على عذاب القبر، يعد عذاب القبر من الأمور الغيبية الثابتة حتى قيام الساعة والدليل في قوله تعالى (النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع”، ثم أقبل بوجهه فقال: “تعوذوا بالله من عذاب النار”، قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: “تعوذوا بالله من عذاب القبر” قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر”.

عذاب القبر في القرآن للشعراوي

الشيخ محمد متولى الشعراوي هو أحد أكبر مفسري القرآن الكريم ومن كبار علماء الأزهر الشريف وله العديد من التفسيرات والفتاوى الكثيرة في هذا السياق نتناول عذاب القبر في القرآن للشعراوي:

  • يرى الشيخ الشعراوي على عدم وجود عذاب في القبر.
  • قائلاً  لا يوجد عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع. والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان ولا أقرع ولا بشعر”.
  • ايه في القران تدل على عذاب القبر، وقال الشعراوي في هذا المقطع:” لا يوجد عذاب في القبر، لأنه لا عذاب بعد حساب، والحساب حبيقي في الآخرة. إنما القبر بس شروة الحياة منعت من النفس، وشاف نفسه مجندل في التراب. فيعرض عليه عذابه في الآخرة، إن كان صالحًا يعرض عليه العذاب. وإن كان مؤمنًا يعرض عليه الثواب، يقوم طول ما هو شايف الحاجة الحلوة يبقى في سرور، وشايف الحاجة اللي بتنظره في الآخرة يبقى فيه عذاب”.

شاهد أيضا: اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجمعنا بهم في جنات النعيم كامل مكتوب

أحاديث عن عذاب القبر

وردت الكثير من الأحاديث من السنة النبوية التي تتحدث عن عذاب القبر وعن المكانة التي سوف يلقاها العبد عند وضعه في القبر ورحيل أهله عنه في هذا السياق نتناول أحاديث عن عذاب القبر:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحَدَكُمْ إذَا مَاتَ عُرِضَ عليه مَقْعَدُهُ بالغَدَاةِ والعَشِيِّ، إنْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أهْلِ الجَنَّةِ، وإنْ كانَ مِن أهْلِ النَّارِ فَمِنْ أهْلِ النَّارِ، فيُقَالُ: هذا مَقْعَدُكَ حتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ).
  • ايه في القران تدل على عذاب القبر، وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ولقَدْ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّكُمْ تُفْتَنُونَ في القُبُورِ).
  • وقيل أنه دخلت يهودية على عائشة -رضي الله عنها- فقالت لها: (أعَاذَكِ اللَّهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَذَابِ القَبْرِ، فَقالَ: نَعَمْ، عَذَابُ القَبْرِ، قالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعْدُ صَلَّى صَلَاةً إلَّا تَعَوَّذَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

ما هي الأدعية التي تنجي من عذاب القبر

ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ارثاً كبيراً يمكننا أن نستفيد منه من أجل حماية أنفسنا مما قد نتعرض له في الحياة وكذلك فيما بعد الموت في هذا السياق نتناول ما هي الأدعية التي تنجي من عذاب القبر:

  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ قُولُوا: (اللهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ).
  • قال عليه الصلاة والسلام قولوا: (نَعُوذُ بِاللهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْر).
  • ايه في القران تدل على عذاب القبر، عن عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلاَةِ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا، وَفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ المَأْثَمِ وَالمَغْرَمِ).

شاهد أيضا: اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر مكتوب ومستجاب

ختاماً قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول ايه في القران تدل على عذاب القبر، ونحن كمسلمين نؤمن بكل ما حدثنا عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من دون جدال.