بحث عن أسباب ضعف قراءة الطلبة في اللغة الانجليزية، يعاني الكثير من الطلبة تدني مستوياتهم في اللغة الانجليزية، حيث يشغل هذا اهتمامات وأولويات وزارة التربية والتعليم لحل هذه المشكلة، حيث أن هذه المشكلة قد تبين فيما بعد أن سببها انتقال الطلبة الى مراحل متقدمة وهم يعانون من تدني مستوياتهم في القراءة والكتابة من المراحل الماضية، حيث يصعب معالجة وحل المشكلة في مراحل متقدمة بنفس الطرق التقليدية، حيث تزيد الكتب المقررة له من حيث الكم والنوعية، وقد تكون لأسباب تتعلق بالطالب أو المعلم أو المناهج أو البيئة الدراسية.

 المشكلات التي يعاني منها الطلبة في اللغة الإنجليزية 

يتباين تدني الطلبة في مستوى اللغة الانجليزية نظراً لما تحتويه مناهج اللغة الانجليزية الدراسية، حيث تنحصر هذه المشكلات في أربع مواضيع أساسية في اللغة الانجليزية، وهي المهارات الأساسية لتعلم الانجليزية واتقانها، كما أن المهارات السابقة تسلسلية، أي تراكمية وتعتمد على بعضها، حيث تتمثل كما في التالي:

  • الاستماع (listening): يتمثل الضعف في مهارة الاستماع في ضعف الطالب في المقدرة على استيعاب النص المسموع، وذلك بسبب عدم ممارسته وتعوده على الاستماع للبرامج الانجليزية الاذاعية، وكذلك عدم الاستماع لأشخاص يتحدثون الانجليزية، ولنشأته وسط بيئة عربية.
  • القراءة (reading ): يتمثل الضعف في مهارة القراءة في ضعف الطالب في المقدرة على قراءة النص المكتوب، وذلك بسبب عدم اتاحة الكتب الانجليزية والمراجع والقصص المكتوبة باللغة الانجليزية في المنزل أو مكتبية المدرسة، أو في المكتبات العامة، وان وجدت فهي شحيحة، وان كانت تتوفر بكثرة فمن الممكن أن يكون السبب في صعوبة استقبال الطالب لكم هائل من المفردات اللغوية الجديدة التي يقرأها ويتعلمها لأول مرة، حيث تتطلب الترجمة والقراءة بصوت جهري، وهذا ما يرهب الطالب بأن يقرأ داخل الفصل خوفاً من اللفظ الخاطئ.
  • الحديث (speaking):  ان مقدرة الطالب على اتقانه التحدث باللغة الانجليزية يعتمد بشكل كبير على مستواه في الاستماع، كما وتعتمد بشكل كبير على محصلته للمفردات اللغوية المكتسبة من القراءة والاستماع، وتوظيف هذه المفردات في مواقف حياته اليومية بشكل جيد .
  • الكتابة (writing): ان مهارة الكتابة تعتمد بشكل أساسي على جميع المهارات السابقة، كمحصلة لمهارة الاستماع ومهارة القراءة ومهارة التحدث كذلك، حيث يوظف الطالب ما اكتسبه من مفردات لغوية للتعبير عن ما يفكر به وما يشعر به من خلال الكتابة، حيث يتم مع توظيف المفردات تركيبها داخل جمل صحيحة مراعياً للقواعد الانجليزية مع استخدام أدوات الترقيم.  

شاهد أيضاً: تجربتي مع المعهد البريطاني واتقان اللغة الانجليزية واسعار الكورسات

 أسباب ضعف قراءة الطلبة في اللغة الانجليزية

ان تدني مستوى الطلبة في المهارات الأساسية للغة الانجليزية تتمثل في العديد من العوامل مثل دور الطالب، أو عائلته، أو دور المعلم، أو مشكلة في المناهج الدراسية، أو مشكلة في البيئة الدراسية، حيث يتم تحليل المشكلة من خلال الاستماع للطالب ومحاولة فهمه للوصول لحل المشكلة، تتمثل أبرز الأسباب كما في التالي:

  • تدني مستوى رغبة ودافع الطالب لتعلم الانجليزية : وهو نقص رغبة الطالب في تعلم اللغة الإنجليزية، حيث أن هذا الشعور يشعر به في داخل اطار المدرسة وخارجها، أي ليس لأحد الأسباب الأخرى سبباً فيها، وهذا يعني أن المشكلة في رغبة الطالب نفسه، مع وجود جميع الإمكانيات التي تسهل له تعلمها.
  • نقص اهتمام الأسرة في تعليم ابنهم اللغة الانجليزية : ان الأسرة لها دور كبير في كفاءة الجودة التعليمية واستمرارية التعليم وتطوير مستوى الطالب، فان عدم متابعة الأهل لواجبات الابن ومناهجهم المدرسية خلال وقته في المنزل يجعل مستوى الطالب يتراجع، حيث يجب متابعتهم وتوفير لهم الإمكانيات قدر الإمكان، مثل المجلات والكتب المكتوبة باللغة الانجليزية، وكذلك تهيئة جو مناسب للدراسة والتعلم.
  • دور المدرسة والية الاختبارات : عند غياب عقاب الطالب المستهتر والمهمل لواجباته ودروسه يجعل الطالب يتمادى في استهتاره واهماله، حيث يجب أن يبقى المعلم على متابعة دائمة مع الطالب، واتباع كافة الأساليب التي من شأنها أن تجعل الطالب يحترم المنظومة التعليمية وقوانينها بما في ذلك المثابرة في الدروس والواجبات.
  • عوامل نفسية: تتمثل أحد أهم الأسباب في إحساس الطالب بأن اللغة الإنجليزية لغة صعبة، وأنه لن يتمكن من فهمها، في هذه الحالة من شأن المعلم والأسرة أن يغيروا هذه الفكرة المغلوطة، وكذلك مساعدتهم في كسر حاجز الخوف من خلال استخدام الوسائل التعليمية الممتعة والتي تجعل الطالب يحب اللغة الانجليزية.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي باللغة العربية والانجليزية مميزة

توصيات لحل مشكلة ضعف قراءة الطلبة في اللغة الانجليزية

تتمثل التوصيات كما في التالي لحل مشكلة ضعف قراءة الطلبة في اللغة الانجليزية وكذلك ضعف أحد مهارات اللغة الانجليزية الأساسية:

  • تنظيم برامج إذاعية باللغة الانجليزية وتقديمها في المدرسة، بحيث تكون تشاركية، أي يشترك فيها العديد من الطلاب.
  •  تقسيم الصف لمجموعات لتحدث اللغة الانجليزية، واعداد نادي تكون بطاقة المشاركة في هذا النادي هو التحدث باللغة الانجليزية.
  •  انشاء مسابقات للغة الانجليزية، وتحضير جوائز قيمة للفائزين بها.
  •  زيادة معدل التمارين المكتوبة وكذلك الشفهية في حصص اللغة الانجليزية.
  • اتاحة مبنى في المدرسة خاص بالفعاليات اللامنهجية.
  •  أن تبدأ الحصة بمراجعة يومية لما تم أخذه في الحصة السابقة، بحيث لا تقل المراجعة عن عشر دقائق، بهدف تنشيط العقل، وتذكير الطالب بما تم أخذه سابقا، بالاضافة الى استعداد الطالب للمراجعة.
  • اعداد اختبار تشخيصي كل أسبوع، وذلك بهدف أن يكتشف المعلم نقاط الصعف لدى الطلبة، حتى يتم حل المشكلة بالشكل المناسب.
  • منح قيمة التعاون لدى الطلاب في التعليم، حيث تم اثبات نجاح التعليم التعاوني وفعاليته الكبيرة في زيادة فهم وادراك الطالب.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاسرة اساس المجتمع بالعناصر باللغة العربية والانجليزية

وصلنا الى ختام مقالنا عن بحث عن أسباب ضعف قراءة الطلبة في اللغة الانجليزية، حيث أن تعلم اللغة الانجليزية ليست صعبة كما يضن البعض، بل تحتاج للمتابعة والاهتمام من قبل المعلم والطالب والأسرة كذلك لتطوير الطالب لأعلى مستوى ممكن.