بحث عن الدلالة على الخير، فالعمل الخيري يعد من أبرز تعاليم الإسلام التي أوصى بها على الدوام، حيث حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ممارستها ونهانا عن التقصير فيها، حيث يمثل القيام بالخير وإشراك الآخرين فيه من حيث الدلالة عليه وجهان لعملة واحدة، تعكس تلك الأفعال التسامح والعطاء الذي يعتز به المسلمون، في الحين ذاته يشدد الإسلام على أن يتم ممارسة الخير في أي وقت ومكان، بقدر استطاعة الفرد، وعليه فيما يلي من سطور هذا المقال سنقوم بعرض بحث عن الدلالة على الخير.

مقدمة بحث عن الدلالة على الخير

بدايةً وفي مقدمة بحث عن الدلالة على الخير ينبغي معرفة أن هذا العالم يعجّ بالأعمال الخيرية التي تبرز روح الإحسان والتكافل بين الناس، وعليه يقدر الإسلام ويشجع على هذه الخطوة النبيلة، إذ إنَّ الله خلق الإنسان على فطرة الخير والعطاء، لذلك:

بحث عن الدلالة على الخير

  • ينبغي على كل فرد مسلم أن يكون يدَّ العون لإخوته المسلمين وأن يمدَّ يد المساعدة والتوجيه ليساعدهم على العمل الصالح.
  • فبذلك يرضى الله عز وجل على من يبذل الخير ويقدم يد العون لآخرين، فالأعمال الخيرية تمتد لتشمل كل الفعاليات التي يحبُّها الله ويرغب في رؤيتها من العباد.
  • وتتمثل هذه الأفعال في تحقيق المنفعة للناس في جوانب حياتهم المتعددة سواء فيما يتعلق بالمعاناة الدينية أو الحاجات الدنيوية.

شاهد أيضاً: بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات 

ما معني الدلالة على الخير

في إطار حديثنا حول بحث عن الدلالة على الخير ينبغي التعرف على ما معني الدلالة على الخير، فمن الجدير بالذكر أنه وبالاستناد للكثير من كتب الفقه والسنة النبوية فقد تبين أن الدلالة على الخير هي إرشاد الناس إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وتعليمهم ما يجهلون من أحكام الشريعة الإسلامية، وتحبيبهم في الطاعات والأعمال الصالحة، وتنفيرهم عن المعاصي والمنكرات، والدلالة على الخير من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم، فهو بذلك يساهم في نشر الخير والبر والإحسان بين الناس، ويحصل على أجر عظيم من الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دل على خير فله مثل أجر فاعله).

شاهد أيضاً: بحث عن البطاريات 

من فوائد الدلالة على الخير

الدلالة على الخير هي إحدى العبادات الجليلة التي يحث عليها الإسلام، وهي تعني إرشاد الناس إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وتحبيبهم في الطاعات والأعمال الصالحة، وتنفيرهم عن المعاصي والمنكرات، من ناحية أخرى إن من فوائد الدلالة على الخير ما يلي:

  • تحصيل أجر كبير من الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دل على خير فله مثل أجر فاعله).
  • وقال أيضا: (إن الدال على الخير كفاعله).
  • بالإضافة إلى نشر الخير والبر والإحسان بين الناس، وتحقيق مبادئ التعاون والتآخي والتراحم في المجتمع.
  • فإذا كان كل مسلم يسعى لإصلاح نفسه وغيره ويدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، فإن ذلك يؤدي إلى تقوية روابط المحبة والأخوة بين المسلمين، وإلى تحصين المجتمع من الفتن والشرور.

شاهد أيضاً: بحث عن البناء الضوئي 

الدلالة على الخير في الحديث الشريف 

بيّن لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الواردة في السنة النبوية الفضل العظيم للدلالة على الخير، تأتي هذه الأحاديث كنوع من التشجيع على عمل الخير في كل وقت وحين، وعليه ننتقل للتعرف على الدلالة على الخير في الحديث الشريف على النحو التالي:

  • قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “إنَّ الدالَ على الخيرِ كفاعلِه
  • كذلك قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “مَن دَعا إلى هُدًى، كانَ له مِنَ الأجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن أُجُورِهِمْ شيئًا، ومَن دَعا إلى ضَلالَةٍ، كانَ عليه مِنَ الإثْمِ مِثْلُ آثامِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن آثامِهِمْ شيئًا.

شاهد أيضاً: بحث عن البكتيريا

امثله على الدال على الخير كفاعله

الدال على الخير كفاعله هو من أجمل الأحاديث التي تحث المسلمين على التعاون والتواصل في الخير والبر والتقوى، وتبين أن من يرشد غيره إلى فعل الخير أو يساعده على ذلك فله أجر مثل أجر الفاعل دون أن ينقص منه شيء، من هذا المنطلق سنقوم بعرض امثله على الدال على الخير كفاعله كالتالي:

  • من يدل شخصا على مصدر لتعلم القرآن الكريم أو تفسيره أو حفظه فهو دال على خير كفاعله، فإنه يشارك في ثواب قارئ القرآن وحافظه ومتدبره.
  • كذلك من يدل شخصا على مشروع خيري أو جمعية خيرية تستحق الدعم والتبرع فهو دال على خير كفاعله، فإنه يشارك في ثواب المتبرع والمستفيد من تبرعاته.
  • بالإضافة إلى ذلك من يدل شخص على مادة علمية أو بحثية تفيده في دراسته أو بحثه أو عمله فهو دال على خير كفاعله، فإنه يشارك في ثواب المتعلم والباحث والعامل.

شاهد أيضاً: بحث عن التقنيات لغتي ثاني متوسط 

في ختام هذا المقال تناولنا الحديث بالتفصيل حول بحث عن الدلالة على الخير، حيث تعتبر الدلالة على الخير من التعاليم والأوامر التي حضت عليها الشريعة الإسلامية في كل وقت وحين، وأن أجر فاعل الخير كالدال عليه كما ورد في العديد من أحاديث السنة النبوية.