بحث عن المولد النبوي الشريف كامل، في كل عام تطل علينا ذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه الولادة مهمة لكافة المسلمين، فقد جاء على اثرها خير وبركة الخلق أجمعين، كما انتشرت على يد النبي محمد الاسلام، وتشرفت الدنيا كلها بقدومه رسولاً مبعوثًا رحمةً للعالمين، ومع اقتراب ذكرى مولد النبي الكريم، نقدم لكم في هذا المقال بحث عن المولد النبوي الشريف كامل.

مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

لقد كان ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أعظم حادثة في تاريخ الإسلام، فهي الولادة كانت لولادة حامل رسالة الإسلام، وهو أعظم يوم احتضن فيه أول نسمة من نَفَس هادي البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا اليوم أعلنت الشمس والمخلوقات خضوعها لنبي سيرسله الله تعالى عطية وبشارة للخليقة وبالفعل ، فإن أي يوم هو أعظم من اليوم الذي شعر به الناس بنسمات هبت تحمل البشر والخير دون أن يدركوا أن هذا احتفال بقدوم خير البشرية، بل إن أي يوم أعظم من اليوم الذي أرسل الله فيه طيورًا السماء تحمل حجارة جهنم لتكون عقابا لكل معتد يفكر بتدنيس مكة المكرمة في عام يسمى بعام الفيل، أنها سنة اختلطت نسائمها بنسمة حبيب الله وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

شاهد أيضاً: أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

خاتمة بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

كلماتي أضيق من أن تمدحك، والكلمات تعجز عن وصفك، أيها صاحب الخلق العظيم والقلب الرحيم، الذي رحم الصغير قبل الكبير، والفقير قبل الغني، والذي بكلامه يشفي القلوب، ومن خلال أفعاله التي أسرت الخلائق ، والذي يشهد له أن رحمته عمت البشر جميعًا، وكان يرحم الإنسان والحيوان، وقد دعاه الله تعالى أن يكون رحمة للعالمين، فكان خير قائد للمؤمنين الصالحين، حتى أنه رحم من ظلمه، فكيف لا نحبك يا خير المرسلين والأنبياء وأذكر أقوال الشاعر أحمد شوقي: وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ ….. هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ.

شاهد أيضاً: لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

عرض بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

في الثاني عشر من ربيع الأول، جاء خير البرية، حيث كان لهذا اليوم تأثير كبير على قلوب الناس، وامتد تأثيره إلى العصر الحالي، لقد حمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم الرسالة، وأداها على أكمل وجه، وكان معلم الإنسانية، أحبته كل الأمة الإسلامية، ولادته كانت ضوءًا ساطعا ملأ الكون والفرح القلوب والصلاح تغلغل في جميع أنحاء الأرض.

  • لم تكن ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدثًا عابرًا، فالكثير من الأخبار السارة حدثت مع ولادة خير البرية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • ولقد اختلف بعض من الرواة والمؤرخون في صحتها أو خطأها.
  • ومع ذلك، لا يمكن إنكار التغييرات الكبيرة التي اجتاحت العالم الإسلامي بعد ولادة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • ولقد بشر الله تعالى أمه السيدة آمنة به وهو في رحمها بقدومه.
  • كما قام وجده عبد المطلب بتسميته محمدًا، ولم يكن هذا الاسم معروفًا من قبل.
  • وكل هذه الأمور صارت بتيسير من الله سبحانه، حتى يكون سيد الرسل في الأيام القادمة نورًا وفرحًا وخيرًا عظيمًا للبلاد والعباد.
  • ويكون قائد الأمة ومرشدها لهدي الدين.
  • كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حسن الخلق وتميز عن كل من حوله حتى قبل بعثته.
  • وكان له مكان في قلب الجميع، وكانوا يعلمون أنه كان الصادق الأمين، وكل هذه الصفات الحميدة تعبيرًا عن فطرته السليمة وطهارة قلبه.
  • وجميعها مهدت له الطريق لحمل الرسالة وإيصالها إلى جميع البشر، وكل البشائر التي أُعطيت قبل بعثة الرسول الكريم تشير إلى أنه النبي المنتظر.
  • وأنه نور الحق والاستنارة والمعرفة المتوهجة لله تعالى ومخلوقاته.
  • ولقد كانت رسالته واضحة كالشمس تشرق في نفوس الناس، تنير حياتهم.
  • وترسم لهم خطواتهم على الصراط المستقيم الذي يؤدي إلى الله تعالى.

شاهد أيضا: عبارات عن المولد النبوي الشريف

نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

إن أصل النبي صلى الله عليه وسلم شريف وهو من سلالة عريقة، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، ونسبه -صلى الله عليه وسلم- يرجع إلى إسماعيل -عليه السلام- بن إبراهيم خليل الله -تعالى، وكان يُطلق على عائلتهم بني هاشم، نسبة لهاشم جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال عن نفسه: (إنَّ اللَّهَ اصطَفى كنانةَ من ولدِ إسماعيلَ، واصطَفى قُرَيْشًا من كنانةَ، واصطَفى هاشمًا من قُرَيْشٍ، واصطفاني من بَني هاشمٍ).

شاهد أيضا: تفسير حلم المولد النبوي في المنام

نشأة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يذكر أن والدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي آمنة بنت وهب، لم تتعب من الحمل والولادة كباقي النساء، فقد ان حملها سهلاً، وكانت السيدة آمنة بنت وهب قد سمعت في أذنيها يقول: ” أنك حملت بسيد هذه الأمة”.

  • وبالفعل أضاء نوره بين الشرق والغرب، حتى وصل نوره إلى بلاد الشام، وولد في مكة المكرمة عليه الصلاة والسلام.
  • كما في هذه الفترة، انتشرت عبادة الأصنام، إلى حد كبير في شبه الجزيرة العربية.
  • كذلك، انتشرت الخرافات بالجهل وانتشرت كل العادات السيئة، مثل وأد الإناث، والزنا، شرب النبيذ، وعبادة الأصنام، والتعصب وغيرها الكثير.
  • كذلك التفاخر بالأنساب، كذلك كانت المعارك تستمر لفترة طويلة.
  • ورغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم نشأ في هذه البيئة العصبية والجاهلة، إلا أنه لم يتأثر بأي شيء.
  • فقد كان طيب القلب، بعيدًا عن التعصب وعادات الجاهلية، كما أن الله تعالى حفظه من هذا الجهل منذ طفولته.

شاهد أيضاً: رسائل المولد النبوي الشريف 2024

مظاهر إحياء ذكرى المولد النبوي

يوجد العديد من مظاهر إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك بعيدًا عن الابتذال أو حتى الوقوع في الأمور المحرمة، ويستطيع المسلم أن يحي ذكرى ولادة الحبيب المصطفى من خلال القيام بالأمور التالية:

  • زيادة ذكر رسول الله والإكثار من الصّلاة عليه.
  • اجتماع النّاس في بيوت الله عن أبي سعيد الخدري عن معاوية -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- خَرَجَ علَى حَلْقَةٍ مِن أَصْحَابِهِ، فَقالَ: ما أَجْلَسَكُمْ؟ قالوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ علَى ما هَدَانَا لِلإِسْلَامِ، وَمَنَّ به عَلَيْنَا).
  • التصدُّق والإحسان إلى الفُقراء: قال الله تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا).
  • إنشاد أشعار المديح والتوقير والمحبة لرسول الله: ثبت عن حسان بن ثابت -رضي الله عنه- قال: (مَرَّ عُمَرُ في المَسْجِدِ وحَسَّانُ يُنْشِدُ فَقالَ: كُنْتُ أُنْشِدُ فِيهِ، وفيهِ مَن هو خَيْرٌ مِنْكَ، ثُمَّ التَفَتَ إلى أبِي هُرَيْرَةَ، فَقالَ: أنْشُدُكَ باللَّهِ، أسَمِعْتَ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: (أجِبْ عَنِّي، اللَّهُمَّ أيِّدْهُ برُوحِ القُدُسِ؟) قالَ: نَعَمْ).

شاهد أيضا: متى عيد المولد النبوي 2024

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم بحث عن المولد النبوي الشريف كامل، كما تعرفنا على نسب الرسول الكريم ونشأته، ومظاهر احياء ذكرى ميلادته، والتي تحل علينا في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري.