بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf، مما لا شك فيه على أن ذكرى المولد النبوي الشريف تتكرر في كل عام، وذلك بالتحديد في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام، ويجدر بالإشارة على أن مولد النبي عليه الصلاة والسلام قد كان مولد خير وبركة لكافة الخلق، وقد فرحت الدنيا به وابتهجت بولادته، وذلك لأنه جاء رحمة للعالمين، ووفقاً لما اتفق عليه أهل السير فإن يوم الاثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل، ومن خلال المقال الاتي سنوضح لكم بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf.

مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

مما لا شك فيه على أن المولد النبوي هو اليوم الذي يعرف باسم مولد النبي عليه الصلاة والسلام، حيث أن هذا اليوم ولد فيه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن يوم المولد النبوي يكون بالتحديد بتاريخ الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام، وهناك الكثير من الدول العربية سواء مصر أو تونس أو غيرها من الدول العربية، قد بدأت بالتجهيز للاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، وقد تم الاحتفال بهذا اليوم منذ العهد الفاطمي.

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf

شاهد أيضا: من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

هناك الكثير من الدول العربية التي تعمل بشكل كبير لأجل التجهيز للاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، كما ويعد ذكرى المولد النبوي من الذكريات التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من المسلمين بسبب ولادة أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر يوم ولادته إجازة رسمية في مختلف الدول العربية والتي جاء من ضمنها مصر وسوريا والأردن وليبيا والإمارات وتونس.

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf

كما ويتواجد بعض الدول التي لا تعتبره إجازة رسمية مناسبة للاحتفال كالمملكة العربية السعودية، ويحتفلون فقط في عيد الفطر و الأضحى والأيام الوطنية، كما أن أحياء وسكان مكة المكرمة يقوم بالاحتفال بالمولد النبوي من خلال التجمع وتلاوة القرآن الكريم وغيرها ذلك من الأمور الدينية.

شاهد أيضاً: هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية 1445

خاتمة بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

للمولد النبوي الشريف أهمية كبيرة في حياة المسلمين، وقد تم الإشارة على أن ذكرى المولد النبوي هي ذكرى مناسبة للتعرف على السيرة النبوية الصحيحة وتجديد الولاء لله ورسوله والتمسك بالمنهج المحمدي والاقتداء بأخلاق النبي وفضائله وقيمه، ودراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ما يعين على فهم كتاب الله ومعرفة الأمور الدقيقة التي تساعد على بيان المعاني، وهناك الكثير من الأحداث في سيرة النبي قد وثقتها آيات القرآن الكريم.

شاهد أيضاً: تاريخ المولد النبوي بالميلادي 2024

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf

أجمل ما يمكن للإنسان القيام به وهو الاطلاع على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والاطلاع على كافة الأحداث التي مرت في حياته وما عاصره من مواقف قد جعلته الأولى بأن يدرج اسمه في الشهادة، وذلك عند دخول الشخص الإسلام يقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)، فيجدر بالإشارة على أن ولادته قد كانت نوراً لكافة البشر، وقد جاء لهداية الناس من طريق الجهل والظلام إلى طريق الصلاح والنور.

حيث أن دعوته لم تقتصر على قوم بعينه بل امتدت لتشمل كافة الأقوام، وقد التحف بقوة الله وصبره وإيمانه وعقيدته الراسخة، فقد كانت له مكانة عظيمة أنار بها العالم وشرح صدرهم بنور القرآن، وقد مر في حياته بالعديد من المصاعب لأجل إيصال رسالته، من خلال الرابط الاتي سنضع لكم بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf بالضغط على الاتي: (من هنا).

شاهد أيضاً: بحث عن المولد النبوي الشريف كامل بالعناصر

من هم مجيزو الاحتفال بالمولد النبوي

وبعدما وضعنا لكم بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf، بالتالي فإن هناك مجموعة من العلماء والشيوخ قد أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على مجيزو الاحتفال بالمولد النبوي:

  • الدّكتور نوح القضاة من دائرة الإفتاء الأردنية: والجدير بالذكر على أنه قد ذهب إلى أنّ الاحتفال بالمولد النبوي جائز، وذلك من خلال أن يتمّ سرد سيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتّعرف على خصاله وصفاته وأخلاقه، ومن خلال الدّروس الدينية التي تحثّ على الالتزام بالدّين، ويشترط لذلك عدم انتهاك حرمات الله، وعدم وجود مخالفات شرعيّة مهما كانت بسيطة.
  • والإمام السّيوطي: يجرد بالإشارة على أن الإمام السّيوطي قد أجاب عندما سُئل عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أنّ أصل هذا الاحتفال يكون باجتماع الناس لقراءة القرآن، وتدراس سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- العطرة، وتعليم النّاس وإخبارهم عن معجزات النبي الأعظم، ولو توفّر الطّعام فيؤكل ويُطعم منه، من غير مبالغة ولا زيادة فبذلك تكون بدعةً حسنة يُثاب فاعلها بإذن الله.
  • الدكتور وهبة الزحيلي: والجدير بالذكر على أنه قد بين أن لو كان الاحتفال مقتصرًا على قراءة القرآن والتذكير بسنّة النّبي والحثّ على اتّباعها وذكر الله ودعائه، وتعليم النّاس أصول الدّين والتذكير بالفرائض وآداب الدّين الإسلامي، فإنّ هذا الأمر لا يكون من البدع بشرط أن يخلو من المغالاة والمبالغة في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: دعاء عن المولد النبوي 2024

ما هي الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي

واستكمالا للحديث حول بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf، فيجدر بالإشارة على أن أهل السنة قد استندوا إلى مجموعة من الأدلة والبراهين، التي تبين أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه قد تبت عن أبو جهل لما بشر بمولد النبي -صلى الله عليه وسلّم- فرح فرحًا شديدًا، وقام وأعتق الجارية التي أخبرته بهذا النّبأ، حيث أنّه بهذا العتق وبهذا الفرح يُخفّف عنه العذاب ليلة كلّ اثنين، حيث اعتبر أهل العلم عمله هذا احتفالًا وابتهاجًا بمولد النبي.
  • والجدير بالذكر على أن الله -سبحانه وتعالى- قد أمر لعباده واصح بشأن تعظيم شعائر الإسلام، وإنّ تعظيم النّبي -صلى الله عليه وسلّم- والاحتفال بيوم ولادته من تعظيم شعائر الله.
  • ويجدر بالإشارة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، وحين سأله الصّحابة الكرام عن هذا العمل، قال أنّه يومٌ ولد فيه ولذلك يصومه، واعتبره أهل العلم أنّه من باب الاحتفال بإحياء العبادة بيوم المولد.
  • كذلك أيضاً فقد كان الني -صلى الله عليه وسلم- رسول الرّحمة من الله -سبحانه وتعالى- ومن أوامر الله أن يفرح عباده برحمته، وهل هناك أعظم من رحمة إرسال النّبي وأحق أن يُفرح بها.

وعلى الرغم من هذه الأدلة التي جاءت حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي، إلا أن هناك بعض المشايخ ومن ضمنهم ابن باز والعثيمين وابن تيمية قد قالوا أن الاحتفال بالمولد النبوي حرام شرعاً.

شاهد أيضا: متى عيد المولد النبوي 2024

وبعدما وضعنا لكم كافة الأدلة التي جاءت حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد طرحنا عليكم بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf.