في ظل تسارع الأخبار والأحداث وظهور وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستغرام وغيرهما، وكثرة الشائعات والأخبار الكاذبة، وعدم القدرة على التثبت من صحة الخبر أو كذبه، اتخذت كثيرًا من الدول منصات إخبارية لإعلام الشعوب والدول الأخرى بما يصدر عنها من قرارات أو بيانات تتعلق بطريقة إدارة الدولة في سياستها الداخلية والخارجية وما يتعلق بها من خطط اقتصادية أو مشروعات قومية، فكانت وكالة الأنباء السعودية “واس” هي المنصة الرسمية التي تنشر فيها الحكومة السعودية أخبارها الرسمية، وقراراتها المهمة سواء كانت تتعلق بإدارة المملكة وغيرها من الأمور، وفي هذا المقال الموجز سنتطرق إلى بحث عن وكالة الأنباء السعودية وأقسامها بوكالة الأنباء السعودية.

بحث عن وكالة الأنباء السعودية وأقسامها

تعد وكالة الأنباء السعودية “واس” من أهم وكالات الأنباء الموجودة في مختلف دول العالم، فهي هيئة مستقلة، وهي أول وكالة أنباء وطنية، وترتبط وكالة الأنباء السعودية ارتباطا مباشرًا بوزارة الإعلام والثقافة الموجودة في المملكة العربية السعودية. 

أقسام وكالة الأنباء السعودية

تعتبر وكالة الأنباء السعودية” واس” من الوكالات المميزة والمشهورة في الكثير من دول العالم حيث يرأسها المدير العام، وهو يرتبط بطريقة مباشرة مع وزارة الإعلام والثقافة السعودية، مما يدعم العلاقة بين الوكالة والوزارة. 

تضم “واس ” مجموعة من الإدارات الهامة التي لايمكن الاستغناء عنها، ومن أهم هذه الإدارات إدارة الأخبار، إذ يستطيع المواطنين من خلالها معرفة كافة الأخبار في الوقت المناسب لها.

تعاملات وكالة واس

تتعامل هذه الوكالة مع الوكالات الأجنبية ووكالات الدول العربية، ودول الخليج وتعمل على إقامة اتفضل العلاقات بينهما بشكل مستمر، مما يحسن ويطور الكثير من الأخبار التي يتم نشرها من خلالها. 

تضم الوكالة الكثير من الأقسام بداخلها، ويوجد قسم خاص يعتبر من أهم اقسام الوكالة وهو قسم التحرير والكتابة، وهذا القسم يوفر العديد من الأخبار الهامة سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، يعمل داخل” واس ” أكثرمن 500 موظف. 

تاريخ إنشاء وكالة الانباء السعودية “واس”

تعتبر وكالة الأنباء السعودية والتي تم تسميتها “واس “من أهم وكالات الأخبار في العالم العربي، ويوجد مقرها في الرياض، حيث تقدم هذه الوكالة المحتويات الإخبارية و الإعلامية باللغة العربية، تعد واس أول وكالة أنباء وطنية، تأسست في 25/11/1390ھ، الموافق 23/1/1971 م.

صدرت الوكالة أول اخبارها في عام 1971،وفي ذلك الحين لم تكن جهة مستقلة بذاتها، وكان الهدف المنشود من تأسيسها اعتبارها جهاز مركزي يقوم بجمع وتوزيع جميع الأخبار علي المستوى المحلي داخل المملكة أو على المستوى العالمي. 

تاريخ تحويل واس إلى هيئة مستقلة 

لم تتمتع الوكالة منذ إنشائها باللاستقلالية، ولكن بعد فترة زمنية كبيرة من إنشائها تم تحويلها من قبل مجلس الوزراء في 7 رجب 1433 هجريًا، الموافق 29 مايو 2012 ميلادًا، إلى هيئة عامة ومستقلة تسمي وكالة الأنباء السعودية تتمتع بالاستقلال المادي والإداري، ومنذ ذلك الوقت أصبحت لها أولويتها واعتبارها الشخصي بعيده تمامًا عن البيروقراطية، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والاعلام.

نشرات الوكالة 

تصدر الوكالة صباح كل يوم نشرة يومية مطبوعة فيها أهم الأخبار وتوزع على كبار المسؤولين في المملكة، كما تعرض الوكالة يوميًا نشرة شاملة للأخبار المحلية والعالمية يتم إذاعتها طول 24 ساعة، كما تقدم نشرة إخبارية باللغة الإنجليزية وأخري باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى أن الوكالة تستقبل جميع الخدمات الإخبارية الواردة بكل اللغات من الوكالات الأوربية والعربية ووكالات أنباء الدول الاسلامية. 

تساعد في إرسال خدمات إخبارية منتظمة لتوزيعها بين شبكات أنباء دول العالم الاسلامي ودول عدم الانحياز، توفر الوكالة العديد من الصحفيين و الاعلاميين لقراءة النشرة بالكثير من اللغات ومنها اللغة الانجليزية واللغة العربية وكذلك اللغة الفرنسية.

أقسام وكالة الأنباء السعودية 

تشمل وكالة الأنباء السعودية العديد من الأقسام ومن أهمها :

قسم الكتابة و التحرير 

  1. يشمل قسم التحرير والكتابة قسمين مهمين وهما قسما التحرير الداخلي و التحرير الخارجي. 
  2. يضم هذا القسم العديد من المراسلين والصحفيين من مختلف دول العالم، حيث يتواجد فى كل دولة واحد أو أكثرمن المراسلين التابعين لوكالة الأنباء السعودية، بحيث تقدم الأخبار المباشرة. 
  3. كما يوجد عدد من المراسلين داخل المملكة، حيث ينقل هؤلاء المراسلون جميع الأخبار التي تحدث داخل مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية أولاً بأوّل سواء كانت أخبار اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية. 
  4. تحتوي الوكالة في هذا القسم على عدد كبير من المحررين والصحفين المتخصصين في الإشراف المباشر والتوثيق من الأخبار التي تصل إلى الوكالة.
  5. لابد أن يمتلك الأشخاص العاملين بالوكالة سواء كان محرر أو صحفي أو مراسل مجموعة من الخبرات التي تمكنه من القيام بالأعمال المختلفة وتحقيق النتائج بشكل أفضل. 
  6. تعمل الوكالة على ترجمة الكثير من الأخبار إلى العديد من لغات العالم المختلفة وليست اللغة الإنجليزية فقط. 
  7. أنشاءت وكالة الأنباء السعودية قسم خاص بنشرة الأخبار ومن خلال هذه النشرة يتم إذاعة الكثير من الأخبار في المجالات المختلفة في الوقت والميعاد المحدد لها. 

قسم المعلومات في وكالة الأنباء السعودية 

  • في هذا القسم تهتم الوكالة “واس” بنشر الصور والفيديوهات عن الدول الأخرى، حيث أنها لاتكتفي بإذاعة الخبر أوالتقرير كتابة ولكنها تدعمه بالعديد من الأشياء التي تعمل على تأكيد الخبر. 
  • يهتم قسم المعلومات بوكالة الأنباء السعودية بالصور والفيديوهات التي تنشرها المملكة العربية السعودية أو الدول الأخرى. 
  • تساهم وكالة الانباء السعودية مع جميع وكالات دول العالم فى نشر الأخبار بطريقة مباشرة وواضحة بعد التأكد من صحتها. 

الإدارة الفنية في وكالة الأنباء السعودية 

  • تعمل تلك الإدارة الفنية التابعة للوكالة بإدخال الحاسب الالى فى الأخبار أو المقالات الكثيرة التي تقوم بنشرها من داخل المملكة أو من خارجها. 
  • تقوم هذه الإدارة بنشر الكثير من الأخبار الفنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية أو بأي دولة أخرى. 
  • تمتلك الإدارة الفنية عدد كبير من المهندسين والفنيين على أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة، حيث يشرف هؤلاء العمال على جميع الأقسام الأخري، والتخلص من الأعطال الكثيرة والمنتشرة في الوكالة.
  • لم يقتصر هذا القسم الهام في وكالة الأنباء السعودية على الإشراف على أقسام الوكالة الإخبارية فقط، إنما يساهم هذا القسم المميزبشكل كبير في الإشراف على مبني الوكالة بشكل عام وبصورة مستمرة، ويشرف على جميع الأعمال الفنية والهندسية وأعمال تجهيز وتركيب وصيانة الأجهزة وتشغيلها، وتخطيط وتنفيذ مشاريع الوكالة، والإشراف على مبني الوكالة بالكامل. 

الكتب والوثائق التي أصدرتها وكالة الأنباء السعودية “واس”

بعد التعرف على بحث عن وكالة الأنباء السعودية وأقسامها، سنتطرق إلى أبرز الكتب التي أصدرتها فيما يلي:

  •  وثائق وكالة الأنباء السعودية. 
  • ماذا حدث في مكة. 
  • مجلس التعاون لدول الخليج العربي. 
  • بيانات جلسات مجلس الوزراء عشرة أجزاء. 
  • صور الحقائق التى تتكلم عن جرائم النظام الإيراني. 
  • ملف المؤتمر السابع عشر لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. 
  • ملف مؤتمرات القمة الإسلامية ومؤتمرات وزراء خارجية دول العالم الإسلامي “عربي، انجليزي، فرنسي”
  • أصداء الموقف السعودي تجاه احداث الخليج العربي ” عربي، انجليزي، فرنسي “.
  • المؤتمرات الاسلامية التي عقدت فى السعودية خلال أحداث الخليج العربي ” عربي – انجليزي – فرنسي”.
  • خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عشرون عامًا من الإنجاز. 

وفي نهاية المقال عرفت تفصيليًا بحث عن وكالة الأنباء السعودية وأقسامها والتي تعد من أهم الوكالات الاخبارية التي تنشر أخبار العالم الاسلامي، كما أن الوكالة تهتم بالوكالات الخارجية والعربية والخليجية، وتساهم في إقامة أفضل العلاقات بينهم بشكل مستمر، مما يساعد في تحسين وتطوير الأخبار الكثيرة التي تذاع من خلالهم.