بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، الآن بدء التنفيذ الفعلي لقانون فصل الشخص الذي يتعاطى مخدرات من عمله، وهي عن طريق تكوين لجان سوف يكون بها عدد من الجهات التي تشارك فيها الطب الشرعي وممثل من مكافحة المخدرات، وسوف يتم البدء من خلال أخذ عينة من العامل، بعد أن يتم الكشف لو حدث أي اشتباه في عينة العامل، يتم تحليلها ثم إبلاغ الموظف بالنتيجة.

بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات 2024

بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات 2024

ويكون علي الموظف اختياران إما أن يذهبوا بالنتيجة إلي الوزارة للقيام بإعادة تحليلها، أو أن يقوم بالتظلم وذلك عن طريق الطب الشرعي وهذا في خلال أربع وعشرون ساعة، ومن حق الموظف أن يتم الكشف عليه عن طريق الطب الشرعي لو اثبت انه يأخذ أي نوع من المخدر.

قانون فصل الموظف العام متعاطي المخدرات

من الطبيعي إذا أثبت علي الموظف بإيجابية التحليل أن يقوم بالتظلم، أما إذا لم يقوم بذلك يتم مخاطبة وزارة الصحة للتأكد وإذا تأكدت من هذا يقوموا بإرسال خطة للجهة المختصة لتطبيق القانون.

أما عن الأشخاص الممتنعين عن القيام بالتحاليل فيعتبروا معاملة الإيجابي، ثم يتم إخبار المصلحة وتبلغيه بهذا، ثم يطبق عليه القانون.

تنفيذ القانون يتم تطبيقه علي الجهات الحكومية وكذلك مؤسسات ذات النفع العام إذا كانت مستشفى خاصة أو جامعة خاصة وهكذا، أما من يريد في تلقي العلاج وذهب إلي صندوق الإدمان لكي يعالج سوف يتم معالجته من غير أي مشاكل ولن يضع كذلك تحت هذا القانون ويعد مريضاً.

شدد عثمان علي أنه حاليا ً بدء تزويد الحملات بشكل مكثف للكشف عن المتعاطين في الجهاز وتلك الحملات تكون عن طريق الفجأة ومن غير أي مواعيد سابقة.

يخضع العمال للكشف من غير أي جاهزية حتي لا يتوقف العامل عن التعاطي أو الذهاب للتحايل علي المختبرات أو التغيب عن هذا في وقت الكشف.

أوضحت اللجنة أن نتائج الكشف عن متعاطي المخدرات سواء كانوا موظفين أو مفتشين أو سائقين في أي مديرية تتبع للمصالح الحكومية في المحافظات بشكل عام.

النتائج التي تتبع تطبيق القانون

بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات 2024

بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات 2024

النتائج الصادرة عن عمل كشف متعاطي المخدرات سواء كانوا عمال أو غيرهم في المصالح الحكومية أو التي تتبعها حيث كشفوا عن ثمانمائة ألف وتسعون موظف، في جميع الوزارات بداية من شهر مارس سنة ألفين وتسعة عشر حتي شهر نوفمبر سنة ألفين وواحد وعشرون.

انخفضت نسبة التعاطي الحادثة إلي ما يقرب من 1.9% بعدما كانت 9% في بداية حملات الكشف، وواضحت أن أكثر المواد التي كانت تتعاطى هي الترامادول وكذلك الهيروين والحشيش، وإذا ثبت علي موظف بتعاطي هذا المخدر فيتم تحوليه واتخاذ باقي الإجراءات معه.

وقال مدير اللجنة أن الحملات تقام كل يوم وبزيادة تدريجية لكي تغطي كل المؤسسات في الدولة، وهذا طبقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء حول ذلك القرار، لكي نأمل للعمل في بيئة خالية تماماً من متعاطي المخدرات واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لهم في ظل تواجد فيروس كورونا، هذا بالإضافة إلي مواصلة الحملات الخاصة بالكشف علي السائق بكافة أنواعهم لضمان سلامة الطريق وكل الموجودين عليه.

مميزات تطبيق هذا القانون

النتائج التي تتبع تطبيق قانون تعاطى الموظف للمخدرات

النتائج التي تتبع تطبيق قانون تعاطى الموظف للمخدرات

الهدف من ذلك القانون هو الحفاظ على أرواح الشعب وكذلك التقليل من أي حوادث يكون السبب فيها هو الإنسان بسبب أخذه لمواد مخدرة تذهب عقله، وقد نص القانون علي أنه يسمح للشخص المصاب بفرصة تصل إلي ستة أشهر لمن يتعاطى المخدرات للتقدم بالعلاج وأن يتصل علي رقم16023.

وفي نهاية مقالنا هذا نود أن نكون قد وضحنا كل التفاصيل المتعلقة بقانون فصل الموظف المتعاطي وعن التوابع الحادثة عند تطبيق هذا القانون.