يتعلق الحديث عن دعاء “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان” بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إن شهري رجب وشعبان يحملان فضائل عظيمة. يُروى عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أحاديث بشأنهما تتعلق بالدعوات الخاصة بهما. لذلك، يسعى موقع أطروحة لتوضيح صحة هذا الحديث، بالإضافة إلى تقديم النص الخاص به.

نص حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

يمكن الاطلاع على نص دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- لشهر رجب وشعبان وتهيئة النفس لشهر رمضان من خلال ما يلي:

“كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ رجبٌ، قالَ: اللَّهُمَّ بارِكْ لَنا في رجبٍ وشَعبانَ، وبارِكْ لَنا في رمَضانَ، وكانَ يقولُ: ليلةُ الجمعةِ غرَّاءُ، ويومُها أزهرُ.” [1]

خطبة النبي في آخر جمعة من شعبان مكتوبة

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

ينبغي الإشارة إلى أن إسناد الحديث المتعلق بدعاء النبي -عليه الصلاة والسلام- لشهر رجب وشعبان يعتبر ضعيفًا. حيث لم يثبت في كتب الشيخين البخاري ومسلم، أو لدى أي من الأئمة الخمسة. وقد ضعف هذا الحديث جميع الرواة الذين نقلوه. لذلك، يُعتبر هذا الحديث غير موثوق به، ولكن يمكن الاستفادة من معانيه وأفكاره بالرغم من ضعفه. والله أعلم.

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

ما حكم دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

يجوز للمسلم الدعاء بدعاء “اللهم بارك لنا في رجب وبلغنا رمضان”، على الرغم من أن هذا الدعاء ينتمي إلى حديث ضعيف، إلا أن الفقهاء أفادوا بأنه يمكن اعتباره من الأدعية المشروعة التي يمكن للمسلم الاستعانة بها. فالدعاء في مجمله خير ورحمة، ما لم يتضمن إثمًا أو قطيعة للرحم. والله أعلم.[2]

دعاء أول أيام العشر من ذي الحجة

أدعية اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان تويتر

يُعتبر شهر رمضان أكرم الشهور عند الله، والدعوات فيه تحمل مكانة خاصة. إليكم بعض الأدعية التي يمكن نشرها عبر تويتر خلال شهري رجب وشعبان ورمضان:

  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللهمّ وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، إنّك سميع قريب مجيب للدعاء.
  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، واجعلنا وآبائنا وأمهاتنا، وإخواننا وأخواتنا، والمُؤمنين والمُؤمنات من عتقاء شهر رمضان من النار.
  • اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، وأعِنّا فيه على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وارزقنا الثبات والصبر على الطاعات يا ربّ العالمين.

هل التسبيحة في رجب وشعبان ورمضان خير من ألف تسبيحة في غيرهم؟

لم يرد أي حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤكد أن التسبيحة في شهور رجب وشعبان ورمضان تعادل ألف تسبيحة في غيرها. كما لم يرد ذلك أيضًا في الآثار أو في القرآن الكريم. ومع ذلك، ذُكر فضل ليلة القدر في القرآن، حيث قال تعالى: {لَيلَةُ القَدرِ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهرٍ}. [3] لذا، فإن عبادة الله عز وجل في ليلة القدر هي الأفضل، ولا يوجد تأكيد على فضل خاص للتسبيحات في الأشهر المذكورة. والله أعلم.

بهذا نكون قد استعرضنا صحة حديث “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”، إلى جانب تقديم النص وتحليل حكمه، بالإضافة إلى بعض الأدعية الجميلة المرتبطة بشهر شعبان.