تم الإعلان عن موعد إجازة الإسراء والمعراج من قبل بعض الحكومات في الدول العربية، حيث تُقيم بعض الدول احتفالات رسمية بهذه المناسبة وتعتبرها عطلة لموظفي القطاع العام، مثل سلطنة عمان. بينما في دول أخرى، يُعتبر هذا اليوم يومًا عادياً، حيث تكتفي القنوات التلفزيونية والصفحات الرسمية لمؤسسات القطاعين العام والخاص بإحياء ذكرى المعجزات المرتبطة بهذه الليلة من خلال برامج خاصة. يسلط موقع أطروحة الضوء اليوم على مواعيد العطلات المُقررة بمناسبة هذه الليلة العظيمة.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج تُعتبر من الليالي المميزة التي شهدت معجزة إسراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث انتقل من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. وقد ذكر القرآن الكريم ذلك في قوله: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[1]. وبعد ذلك، قام جبريل عليه السلام بترقية النبي إلى السماوات السبع، حيث التقى بعدد من الأنبياء ورأى الكثير من الآيات المتعلقة بالآخرة، كما جاء في قوله: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى، مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}[2]. ويُعتقد أن هذه الليلة وقعت في 27 رجب، ويسعد الكثير من الناس بالاحتفال بها سنويًا.

قصيدة عن الإسراء والمعراج.

موعد إجازة الإسراء والمعراج في بعض الدول العربية

في معظم الدول العربية، تُعتبر ليلة الإسراء والمعراج غير رسمية، حيث تكتفي الجهات الحكومية بنشر التهاني عبر صفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك. بينما تُخصص إذاعة القرآن الكريم في مصر فقرات لمناقشة هذه الليلة طوال شهر رجب. أما الدول التي تعلن عن عطلة رسمية فهي عمان والكويت وفلسطين، وقد حددت إجازة الإسراء والمعراج في الثامن من فبراير 2025، الموافق 27 رجب 1446 هـ.

متى عطلة الإسراء والمعراج

إحياء ليلة الإسراء والمعراج

تسعى بعض المؤسسات الدينية إلى إحياء ليلة الإسراء والمعراج من خلال مناقشة المعجزات التي شهدتها تلك الليلة والتفاصيل الرائعة التي اختص بها الله عز وجل نبيه محمد. كما يحرص المسلمون على التعبد في هذه الليلة، محاولين إحياءها بالعبادات مثل:

  • قراءة فقرات من القرآن الكريم.
  • أداء صلاة قيام الليل.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بقدر المستطاع.
  • التسبيح والاستغفار.
  • إنفاق الصدقات ومساعدة الآخرين.

تهنئة بمناسبة الإسراء والمعراج

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول ليلة الإسراء والمعراج والإجابة عليها:

السؤال الشائع الإجابة
متى إجازة الإسراء والمعراج في عمان؟إجازة الإسراء والمعراج في عمان ستكون في 8 فبراير 2025.
هل يوجد عطلة في ذكرى الإسراء والمعراج؟لا، لا يوجد عطلة رسمية في ذكرى الإسراء والمعراج في أغلب الدول العربية.
متى سيوافق يوم الإسراء والمعراج 2025؟يوم الإسراء والمعراج 2025 سيكون يوم الخميس الموافق 8 فبراير بإذن الله.
ما هو تاريخ وقوع الإسراء والمعراج؟تاريخ الإسراء والمعراج يعود إلى عام 621 ميلادي، وقد وقعت هذه الواقعة بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة من بعثة النبي.

بهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول موعد إجازة الإسراء والمعراج، حيث تناولنا الجدول الزمني للعطلات المقررة في بعض الدول العربية، وشرحنا هذه الليلة ووسائل إحيائها، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة حول هذه المناسبة العظيمة.