تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الأحداث المهمة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم في هذه الأيام المباركة. إنها فرصة لزيادة الطاعات وطلب القرب من الله سبحانه وتعالى، لما لهذه الليلة من مكانة خاصة وفضل عظيم. ففيها اختار الله عز وجل نبيه محمد عليه الصلاة والسلام لتجربة فريدة تحمل في طياتها معاني عميقة. يسعى موقع أطروحة لتسليط الضوء على أحداث الإسراء والمعراج، مع تحديد موعدها هجرياً وميلادياً، وعرض أفضل الأعمال والأدعية التي ينبغي على المسلمين القيام بها في هذه الليلة.

نبذة عن قصة الإسراء والمعراج

تعرض النبي محمد عليه الصلاة والسلام للعديد من الأذى من قبل المشركين، مما دفع الله سبحانه وتعالى إلى تكريمه برحلة عجيبة تكشف له أسرار وحقائق الأمور. بدأت الرحلة برفقة جبريل عليه السلام على البراق السريع، حيث زار عدة أماكن مثل المدينة، ثم مدين، وصولاً إلى طور سيناء الذي كلم فيه الله موسى عليه السلام، وبعد ذلك إلى بيت لحم حيث وُلد عيسى عليه السلام، وانتهت الرحلة إلى بيت المقدس حيث تمت الصلاة مع الأنبياء. بعدها عرج بالنبي إلى السماء، حيث التقى بأنبياء الله في السماء السابعة، ثم أوحى الله إليه بأهمية الصلاة، حيث ابتدأت بخمسين صلاة وجرى تخفيضها حتى أصبحت خمس صلوات في اليوم.

أسئلة دينية حول الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج

يحتفل المسلمون في كل عام بذكرى ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب الهجري، والذي يوافق الثامن من شهر شباط ميلادياً. خلال هذه الذكرى، يحرص المسلمون على زيادة العبادات ورفع الدعوات، تعبيرًا عن امتنانهم لله ولرسوله محمد عليه الصلاة والسلام.

الوقت المتبقي على ليلة الإسراء والمعراج

يمكن للراغبين في معرفة موعد ليلة الإسراء والمعراج الاطلاع على العداد التالي:

[wpdevart_countdown text_for_day=”أيام” text_for_hour=”ساعات” text_for_minut=”دقائق” text_for_second=”ثواني” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”07-02-2024 17:30″ start_time=”1706455225″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

فضل ليلة الإسراء والمعراج

الأعمال المستحب القيام بها في ليلة الإسراء والمعراج

في هذه الليلة المباركة، يسعى المسلمون للتقرب إلى الله بالتضرع والعبادة، ومن الأعمال المستحبة التي يمكن القيام بها:

  • التصدق ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى.
  • تلبية حوائج الناس والسؤال عنهم.
  • الإكثار من الدعاء فإن أبواب السماء مفتوحة.
  • إطعام المساكين وصلة الرحم.
  • الحرص على أداء العبادات والفرائض بشكل كامل.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

يحظى المسلمون بفرصة ترديد الأدعية في هذه الليلة المباركة، ومن أبرز الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها:

  • اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً، وامنحنا العافية في صحتنا وأولادنا، واجعلهم قرة أعين لنا، واصرف عنهم الهموم والشرور بحق اسمك العظيم.
  • يا رب، ارحمنا برحمتك، واغفر لنا ولآبائنا وأبنائنا فأنت الغفور الرحيم، واحفظنا من شر أنفسنا ولا تجعل الكبر عنواناً لنا.
  • اللهم بحق أسماءك الحسنى، أحسن أعمالنا، واصلح نفوسنا، واجعلنا من الخاضعين لأوامرك والنائين عن نواهيك يا قوي يا عزيز.
  • يا رزاق، يا كريم، ارحمنا برحمتك، واغفر لموتانا، واحفظنا وبارك في ذريتنا وأموالنا وارزقنا من حيث لا نحسب.
  • اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم، وسهل لنا رزقنا، وبارك لنا في القريب والبعيد، واصرف عنا الحاسدين والقلوب الشريرة.

هل تعلم عن الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج بالميلادي

يبدأ الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من مغرب السابع من شباط 2025 إلى فجر يوم الخميس الثامن من نفس الشهر، حيث يجتهد المسلمين في أداء الطاعات وقراءة القرآن وإطعام المساكين ومساعدة المحتاجين واستغفار الله، وكل ذلك حبًا في الله ورسوله الكريم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه موعد ليلة الإسراء والمعراج هجرياً وميلادياً، إلى جانب التعريف بالقصة التي تزرع التقوى وتثبت الإيمان بالله ورسوله وملائكته. كما أكدنا على أهمية الالتزام بالطاعة والقيام بالأعمال المستحبة والدعاء المخلص في هذه الليلة العظيمة.