تجربتي مع الغسيل البريتوني، الكلى هو أحد الأعضاء المهمة عند الإنسان والمسؤولة عن إزالة السموم بالجسم وإخراجها خارج الجسم عن طريق البول، حيث أن الكلي تعمل كمصفاة لكل السموم، فقد تتعرض الكلى للكثير من المشاكل ومنها الفشل الكلوي، ففي هذه الحالة يحتاج المصاب بمرض الفشل الكلوي إلى غسيل الكلى والمتابعة عند الطبيب أو ما يسمى بالغسيل البريتوني وذلك حتى لا يتعرض الجسم لأي أعراض جانبية من الممكن أن تُؤدي إلى الوفاة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الغسيل البريتوني.

عملية الغسيل البريتوني

تتم عملية الغسيل البريتوني التي تحدث داخل جسم الشخص المريض حيث تتم من دون استخدام الدم، وذلك من خلال ضخ السائل الذي يتم استخدامه لغسيل الكلى إلى البطن لوقت يترواح ما بين أربع إلى اثنى عشرة ساعة، فهذا الإجراء يعمل على تخلص الجسم من السموم والسوائل الزائدة عن الحد الطبيعي، من الجدير ذكره بأن عملية الغسيل البريتوني تتم من 3 إلى 5 مرات يومياً عبر جهاز الغسيل الكلوي البريتوني الآلي.

تجربتي مع الغسيل البريتوني

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء سيمباتكس Cymbatex وأشهر أعراضة الجانبية

تجربتي مع الغسيل البريتوني

حيث يقول أحد المرضى عن تجربته مع الغسيل الكلوي البريتوني، كنت أعاني من ألم الفشل الكلوي وكنت أقوم بعمل غسيل كلوي من خلال قسطرة الغسيل البريتوني.

  • هذه القسطرة هي عبارة عن أنبوب من البلاستيك الرفيع على شكل قلم يتم إدخالها عبر جدار البطن.
  • وتتم بواسطة طبيب جراح بعد أخذ نسبة محددة من التخدير الموضعي أو الكلي وهذا حسب حالة المريض.
  • ولابد من أن تكون القسطرة معقمة طبياً بنسبة 100% وذلك تجنباً لعدم نقل أي عدوى بكتيرية من مريض إلى أخر.
  • فيقول صاحبة التجربة بأن الغسيل البريتوني أثر بشكل كبير على صحته، حيث يقل الألم ومن الممكن القيام بكافة الأنشطة اليومية المعتادة ولكن بدون إجهاد أو تعب مع مراعاة الابتعاد عن الأطعمة المالحة والمشروبات الكحولية والغازية، والالتزام بشرب كميات كافية من المياه واتباع نظام صحي.

شاهد أيضاً: تجربتي مع قرحة الاثني عشر وكيفية الوقاية منها

ما هي أنواع الغسيل البريتوني الألي

من خلال تجربة أحد المرضى فيقول بأنه لاحظ بأنه هناك أنواع مختلفة من الغسيل البريتوني، وفي السطور التالية وبناء على تجربة أحدهم سوف نعرض لكم أنواع الغسيل البريتوني الآلي اليكم ما يلي:

تجربتي مع الغسيل البريتوني

  • الغسيل البريتوني الآلي APD

هذا يعتبر النوع الليث من الغسيل الريتوني والذي يتم إجراؤه داخل المنزل من خلال أداة مخصصة له يطلق عليها اسم cycler, وهذا النوع من الغسيل البريتوني الآلي يستمر ما يقارب الساعتين والنصف.

  • الغسيل البريتوني المستمر CAPD

يُعتبر النوع الثاني من الغسيل البريتوني هو الذي يُستخدم من دون وجود ألة مخصصة له، حيث ان المريض يستطيع أن يقوم بإجراء هذه العملية لوحده وهو داخل منزله، وتأخذ هذه الدورة حوالي 6 إلى 8 مرات بشكل يومي، ومن الجدير ذكره بأنه لا يوجد فيها أي تعب أو إرهاق للمريض.

شاهد أيضاً: تجربتي مع فيتامين برينتال وفوائده ودواعي استعماله

أهمية الغسيل البريتوني للمريض

للغسيل البريتوني أهمية كبيرة للمريض وفي حالة أن الأمر تطور إلى فشل كلوي وأصبح المريض في أخر مرحلة ولن تُجدي الأدوية أي نفع تكون في هذه الحالة الكلي قد فقدت 85 إلى 90% من مهامها المعتادة، وفيما يلي إليكم أهمية الغسيل البريتوني للمريض:

  • يساعد الغسيل البريتوني في التحكم في مستوى ضغط الدم.
  • ويفيد الغسيل الغسيل البريتوني في الحفاظ على معدل أمن لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الدم ومنها الصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات.
  • كما يعمل على إحداث التوازن داخل جسم الشخص المريض.
  • وأيضاً يعمل الغسيل البريتوني على إخراج كافة الفضلات والسموم والأملاح الغير مفيدة والضارة ويمنعها من التواجد داخل الجسم حتى لا تتسبب في إلحاق الضرر بالكلي أو أعضاء أخرى من الجسم.

شاهد أيضاً: تجربتي مع ابرة اوزمبك Ozempic ومتى يبدأ مفعولها

أضرار الغسيل البريتوني على المريض

هناك عدد من الأضرار الناجمة عن الغسيل البريتوني على المريض، حيث ذكر صاحب التجربة بأن هناك أضرار ناجمة عن الغسيل البريتوني وسوف أعرضها لكم في النقاط التالية:

تجربتي مع الغسيل البريتوني

  • انتقال العدوى بشكل كبير بين الأشخاص وذلك يتم بسبب عدم تعقيم القسطرة، مما يُسبب أوجاع شديدة في منطقة البطن.
  • من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير بجانب الدوخة المصحوبة بالاستفراغ.
  • من الممكن أن تصبح منطقة القسطرة حمراء اللون بشكل واضح.
  • والسائل الذي يخرج من الجسم ويكون لونه غير طبيعي هذا قد يُسبب التهابات تخرج من القسطرة ويؤدي إلى تدهور صحة المريض، ومن الممكن أن يؤدي إلى دخول المريض في عمليات أخرى وقد لا يتحمل جسمه الضعيف كل هذه المضاعفات.

شاهد أيضاً: من جربت تصغير فتحات الانف .. تجربتي مع تصغير فتحات الأنف في المنزل

هل غسيل الكلى باهظ الثمن

نعم بالفعل، فإن غسيل الكلى يكلف الكثير من المال فالحكومات تتحمل تكاليف غسيل الكلى لمعظم المرضى في العديد من البلدان في المنطقة العربية، كما يساعد التأمين الصحي الخاص بالشخص بتحمل الكثير، حيث يعتمد الاستمرار بغسيل الكلى:

  • على مقدار الوزن السائل الذي تربحه بين العلاجات.
  • كمية النفايات والفضلات التي لديك في جسمك.
  • كم عمرك.
  • نوع الكلى الصناعية المستخدمة.

شاهد أيضاً: من جربت تضييق المهبل بالليزر .. تجربتي مع تضييق المهبل

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي عرضنا لكم من خلاله أنواع الغسيل البريتوني وما هي أضراره وما هي أهميته للمريض، كما ذكرنا لكم ما هي عملية غسيل البريتوني، وعرضنا لكم تجربة أحد المرضى فتحدث عن تجربته مع الغسيل البريتوني.

تجارب ناجحة قد تهمك

تجربتي في علاج قرحة المعدةتجربتي مع أعراض الحمل بولد
تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع حبوب الميلاتونينتجربتي مع دواء ليبراكس
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع اختبار الحمل بالملحتجربتي مع اعراض الحمل ببنت
تجربتي في تكبير المؤخرةتجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي مع كريم ماربالينتجربتي مع لبان الذكر للوجه
تجربتي في رفع فيتامين دتجربتي في رجيم التمر واللبن
تجربتي مع الحوقلةتجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع استئصال الغده الدرقيهتجربتي في شد الثدي