تجربتي مع الفشل الكلوي، خلق الله جسم الإنسان محتوياً على العديد من الأجهزة التي تساعده على الحياة وقد أُوكل لكل جهازٍ منها مهمةً خاصةً به فلا نجد أي تعتدى على أي مهمة من تلك المهمات كمان أن وجود مشكلة في احداها يؤثر بشكل كبير على عمل بقية أجزاء الجسم فالجسم كله كُتلةً واحدة يكمل بعضه بعضاً ولا يمكن لجهاز العمل دون كون الأجهزة الأخرى تعمل بأفضل أحوالها من أجل الحفاظ على حياة المرء في هذا السياق نتناول تجربتي مع الفشل الكلوي.

ما هو الفشل الكلوي

تعتبر الكلي من الأجهزة التي تلعب دوراً هاماً في المحافظة على حياة المرء فهي تساعده في التخلص من السموم التي تتواجد بالجسم في هذا السياق نتناول ما هو الفشل الكلوي:

  • الفشل الكلوي هو عدم قدرة الكلى أو إحدى الكليتين على أداء وظيفتها أو عدم القدرة على العمل بشكل جيد ومستمر.
  •  قد يكون مرضًا مؤقتًا يمكن علاجه إذا كان هذا الشخص يتحكم في الأشياء في البداية.
  • ومن الممكن أن يصبح مزمنًا وخطيرًا لا يمكن للإنسان التعافي منه.
  • كما أنه يمر على فترات طويلة وينتقل خلاله من مرحلةٍ إلى أخرى.

شاهد أيضا: شروط التبرع بالدم للنساء

تجربتي مع الفشل الكلوي

تتواجد الكثير من القصص التي تتحدث عن أصعب تجربة يمكن أن يعيشها المرء في حياته فالأمراض تتعدد في أشكالها وطريقة علاجها في هذا السياق نتناول تجربتي مع الفشل الكلوي:

تجربتي مع الفشل الكلوي

التجربة الأولى

  • أبلغ من العمر 18 سنة واكتشفت خلاها أنني مصاب بالفشل الكلوي.
  • حيث صاحبه ظهور أعراض مثل آلام الظهر والتعب.
  •  بدأت حالتي تسوء جدًا وفكرت في أن أذهب للطبيب، لكي يتم فحصى ولكن بعد أن هرمت في السن اكتشفت أني في المرحلة الرابعة.
  • ولم يتبقى سوى مرحلة واحدة  من المرض ولا أعرف متي ستنتهي حياتي.

التجربة الثانية

  • أعانى من هذا المرض منذ مدة طويلة.
  •  تدهورت حالتي حيث تم تشخيص اصابتي بالتهاب كبيبات الكلى.
  • بعد 5 شهور تقريبًا أنخفض معدل الترشيح لدي.
  • الآن أذهب إلى المستشفى لأقوم بغسيل الكلى مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مرض الكلى بالغسيل

علاج الفشل الكلوي بالقران

لم يترك القرآن الكريم أمراً الا وترك فيه أثراً كبيراً عند استخدامه بكل ثقة ويقين أنه يمكن الشفاء من خلال الاعتماد على الله والثقة بأن كل أمر المؤمن من اختيار الله في هذا السياق نتناول علاج الفشل الكلوي بالقرآن:

  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • تجربتي مع الفشل الكلوي، “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  • “بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ” (41) هود.
  • تجربتي مع الفشل الكلوي، “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)” الحشر 21 إلى 24.
  • “إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)” الزلزلة 1-8.
  • “وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا” البقرة 608.
    “قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” (آية 74 سورة البقرة).

شاهد أيضا: أسرع علاج حصوات الكلى في يوم واحد

 مراحل الفشل الكلوي

يعتبر مرض الفشل الكلوي أحد الأمراض التي يمكن الشفاء والتخلص منه في حالة تم اكتشافه مبكراً قبل تأخر الحالة ووصولها الى الوضع الذي لا يمكن التدخل معه في هذا السياق نتناول مراحل الفشل الكلوي:

مرحلة داء الكلىسرعة الترشح الكبيبي، مل/دقيقةوظائف الكلى
المرحلة الأولى.90 أو أكثروظائف الكلى طبيعية
المرحلة الثانية.من 60 إلى 89فقدان بسيط في وظائف الكلى
المرحلة الثالثة (أ).من 45 إلى 59فقدان بسيط إلى متوسط في وظائف الكلى
المرحلة الثالثة (ب).من 30 إلى 44فقدان متوسط إلى حاد في وظائف الكلى
المرحلة الرابعة.من 15 إلى 29فقدان حاد في وظائف الكلى
المرحلة الخامسة.أقل من 15الفشل الكلوي
شاهد أيضاً: رموز تحليل وظائف الكلى

غسيل الكلى

الكثير من الأصحاء لا يعلم مدى أهمية العضو الذي يتواجد بداخله الا عندما يتعرض هذا العضو الى الخلل مما يجعله يشعر بمدى أهميته في هذا السياق نتناول غسيل الكلي:

  • غَسل الكُلى هو عملية اصطناعية للتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، ويحتاج المرضى إلى هذه العملية عندما تكون الكلى لديهم لا تعمل بشكلٍ صحيح.
  • تجربتي مع الفشل الكلوي، يبدأ المريض بغسل الكلي عند انخفاض وظائف الكلى لديه بنسبة 15% عن المعدل الطبيعي.
  • كذلك ظهور أعراض حادة لدى المريض ناجمة عن مرض الكلى، مثل: ضيق في التنفس، والتعب ،وتشنجات العضلات الغثيان والقيء.
  • أثناء عملية غسيل الدم، تقوم آلة ببعض وظائف الكليتين عبر تنقية دمك من الفضلات الضارة والأملاح والسوائل. من الممكن إجراء غسيل الكلى في أحد المراكز الطبية أو في المنزل.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء دوستينكس

أحدث علاج للفشل الكلوي 2020

لم يترك الأطباء أمراً الى وقد حاولوا من خلاله من أجل الوصول الى الطريقة التي تناسب المريض وتساعده على التخلص من أوجاعه التي ترهق بدنه في هذا السياق نتناول أحدث علاج للفشل الكلوي 2020:

  • حيث أن العلماء الأمريكان قد توصلوا الى ابتكاره كلية صناعية حيوية.
  • مما قد ينهي عهد غسيل الكلى والانتظار المضني لقوائم المتبرعين.
  • تجربتي مع الفشل الكلوي، فهذه الكلية تحمل مستقبلاً أفضل بكثير لملايين المرضى المصابين بالفشل الكلوي في جميع أنحاء العالم مما قد ينهي فكرة غسيل الكلي.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان الكلى تعبانه

ختاماً، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول تجربتي مع الفشل الكلوي، كذلك مراحل الفشل الكلوي وأحدث الطرق في التخلص من مرض الفشل الكلوي.

تجارب ناجحة قد تهمك

تجربتي في علاج قرحة المعدةتجربتي مع أعراض الحمل بولد
تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع حبوب الميلاتونينتجربتي مع دواء ليبراكس
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع اختبار الحمل بالملحتجربتي مع اعراض الحمل ببنت
تجربتي في تكبير المؤخرةتجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي مع كريم ماربالينتجربتي مع لبان الذكر للوجه
تجربتي في رفع فيتامين دتجربتي في رجيم التمر واللبن
تجربتي مع الحوقلةتجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع استئصال الغده الدرقيهتجربتي في شد الثدي