تجربتي مع زواج المسيار وأبرز مميزات وعيوب زواج المسيار، يُعرف الزواج المسيار بأنه نوعٌ من أنواع الزواج المتعارف عليه في بعض المجتمعات، ويختلف هذا النوع من الزواج عن الزواج التقليدي الذي يتم تنظيمه وفقًا لعادات وتقاليد المجتمع الذي ينتمي إليه الزوجان، يتميز الزواج المسيار بأنه يتم إبرامه بين رجل وامرأة دون إعلان زواجهما علنًا ودون إقامة حفل زفاف، وقد يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق بين الزوجين أو يتم الاتصال بهما من خلال وسيط موثوق به، وعليه سنتعرف على تجربتي مع زواج المسيار وأبرز مميزات وعيوب زواج المسيار.

تجربتي مع زواج المسيار عالم حواء

المسيار هو شكل من أشكال الزواج يسمح للأزواج بالعيش بشكل منفصل، ويلجأ إليه الكثير من الرجال، من أجل الابتعاد عن مسؤوليات الحياة في بيته الليث، والتمتع بالعلاقة الحميمة مع الزوجة الثانية، معظم النساء اللواتي يوافقن على الارتباط ضمن زواج المسيار، هم من فئة العوانس والمطلقات والأرامل، وبالرغم من تنازلهن عن جميع الحقوق التي منحها إياها الشرع الإسلامي، إلا أنه بالنسبة لهن هذا الزواج الخيار الأفضل من لا شيء، .وفيما يلي نستكمل الحديث حول تجربتي مع زواج المسيار عالم حواء:

تجربتي مع زواج المسيار

  • منى، 45 عاما ، حاصلة على دبلوم، تقول أنها تزوجت من رجل يحمل الجنسية السعودية، وفي الستينيات من عمره، وهو متزوج ولديه أولاد، وتم الزواج على أساس أن يبقى سرًا ، ولن يوفر لها منزلًا ، ولن يقوم بزيارتها إلا مرة واحدة في الشهر.
  • تقول: وافقت على هذه الشروط لأنني “لم يعد بإمكاني تحمل الإهانات والتلميحات فضلاً عن تسميتي بـ” العانس “خاصة من زوجات إخوتي”.
  • بعد مرور 5 أشهر من الزواج، تشعر  منى بالندم، وتقول: “لا يمكننا أن نحيا حياة الزوجين ، أو حتى أمسك ذراعه ونخرج في الأماكن العامة، وبدأت أشعر وكأنني لست أكثر من سيدة ، عليها أن تنتظر عشيقها ليخصص لها الوقت”.

شاهد أيضا: تجربتي مع أعراض الحمل بولد

مشاكل زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار هو نوع من الزواج الشرعي في السعودية يتميز بأن الزوجة تتنازل عن بعض حقوقها مثل السكن والنفقة والميراث، ويتم غالبا في السر وبدون موافقة الأهل، هذا النوع من الزواج يلقى رواجا في المجتمع السعودي لأسباب مختلفة، مثل قلة القدرة على تحمل تكاليف الزواج التقليدي، أو رغبة في تعدد الزوجات، أو هروب من العنوسة، أو بحث عن غطاء ديني للعلاقات الجنسية، ولكن زواج المسيار يواجه أيضا بعض المشاكل والانتقادات، ومنها:

  • قلة المعرفة: في بعض الأحيان يتم الزواج المسيار بسبب قلة المعرفة والتواصل الجيد بين الطرفين، هذا قد يؤدي إلى خيبة أمل أو صدامات أو خلافات بينهما.
  • كذلك قلة الاستقرار: نظرًا لعدم وجود إجراءات رسمية وقوانين محددة تنظم زواج المسيار، فإن هذا النوع من الزواج قد يكون أقل استقرارًا بالمقارنة مع الزواج التقليدي، كما أنه قد يكون عرضة للطلاق بسهولة أو للخيانة أو للإهمال.
  • قضايا الثقة: في بعض الحالات، يمكن أن تنشأ قضايا الثقة بين الزوجين في زواج المسيار.
  • فالزوج قد يخفي علاقته عن زوجته الأولى أو عائلته، والزوجة قد تخشى من فقدان حقها في الميراث أو في حضانة أولادها.
  • انتهاك حقوق المرأة: بعض المنظمات والحركات النسائية تعتبر زواج المسيار انتهاكًا لحقوق المرأة وكرامتها، وتشبهه بالزنى أو بالاستغلال.
  • فالمرأة تفقد حقها في التمتع بحياة زوجية كاملة وفي التأثير على قرارات زوجها، كما تصبح مهددة بالطرد أو التخلص منها في أي وقت.

شاهد أيضاً: تجربتي مع استئصال الغده الدرقية

أبرز مميزات وعيوب زواج المسيار

تشير بعض المصادر إلى أن الزواج المسيار ينتشر بشكل أكبر في بعض الدول الإسلامية، حيث يتم اللجوء إليه لتسهيل الزواج في بعض الحالات الخاصة، مثل الراغبين في الزواج من أرامل أو من أشخاص لا يستطيعون الزواج على الطريقة التقليدية بسبب الظروف الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، أما عن أبرز المزايا والعيوب لزواج المسيار فمنها ما يلي:

مزايا زواج المسيار:

  • يساعد في تسهيل الزواج بشكل أسرع وأسهل، خاصة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في العثور على شريك حياتهم.
  • يمكن أن يكون حلاً للأرامل أو الأشخاص الذين يعيشون في ظروف اجتماعية أو اقتصادية صعبة، حيث يمكنهم الزواج بدون الحاجة لتحمل تكاليف زفاف كبيرة.
  • يمكن للرجل والمرأة أن يختبرا الحياة الزوجية لفترة معينة قبل اتخاذ قرار الزواج الرسمي.
  • يسمح بالحفاظ على السمعة الاجتماعية للأفراد الذين يرغبون في الزواج بعيدًا عن العلاقات الغير شرعية.

عيوب زواج المسيار:

  • يتم غالباً الاتفاق عليه سراً، مما يجعله يتنافى مع بعض القيم والتقاليد الاجتماعية.
  • قد يؤدي الزواج المسيار إلى اتخاذ قرارات متسرعة، حيث يمكن للرجل والمرأة أن يلتقيا قليلاً ويتزوجا بسرعة قبل أن يتعرفا على بعضهما البعض بشكل كافٍ.
  • قد يكون هناك صعوبة في الإثبات القانوني للزواج المسيار، خاصة في الدول التي لا تعترف به.
  • قد يتم استغلال هذا النوع من الزواج من قبل بعض الأشخاص للحصول على المال أو الجنس دون الالتزام بالعلاقة الزوجية.

شاهد أيضاً: تجربتي مع استئصال الغده الدرقية

كيفية طلاق زواج المسيار

صاغ ابن قدامة في كتابه “المغني” تعريفاً لمعنى طلاق السنة كونه الطلاق الذي يتوافق مع أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم والمشار إليه في الآية والخبرين المذكورين، وهو أن يطلق الرجل زوجته في فترة الطهر التي لم يمسها فيها، ثم يتركها حتى تنقضي عدتها، ولا يوجد خلاف بين العلماء في أنه إذا طلقها في فترة الطهر التي لم يمسها فيها ثم تركها حتى تنقضي عدتها، فإن ذلك يعد مصيباً للسنة ومطلقاً للعدة كما أمر الله بها.

  • أما الطلاق البدعي المحرم، فإيقاعه ثلاث مرات في كلمة واحدة، وعلى الرغم من أن بعض الجماعات يرون أنه يقع ثلاث مرات في حالة واحدة، إلا أن شيخ الإسلام ابن تيمية ومن اتبعه يرون أنه لا يقع إلا مرة واحدة فقط.
  • ويجب التنبيه على أن اللجوء إلى الطلاق مكروه إلا في حالات وجود عذر شرعي، ويمكن أن يكون الطلاق مباحاً أو حراماً وفقاً للأحكام الشرعية.

شاهد أيضاً: تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي تزوجت مسيار وحبيتها

يحظى زواج المسيار بشعبية كبيرة في دول الخليج العربي، خاصة في المملكة العربية السعودية، يومكن رؤية الكثير من الرجال السعوديين يبحث عن زيجات مسيار، وبالرغم من أن هذا الزواج قانوني وشرعه في الإسلام ، إلا أنه يسبب قلق وانزعاجا شديدًا لدى الكثير من النساء، وفيما يلي نقدم لكم المزيد من تجربتي مع زواج المسيار:

تجربتي مع زواج المسيار

  • زواج المسيار ظاهرة جديدة في السعودية، وفي العديد من دول العالم العربي والإسلامي.
  • يلجأ لهذه الظاهرة الرجال الغير قادرين على تحمل المزيد من مسؤوليات الحياة، كما وتلجأ إليها الكثير من النساء اللواتي يطلبن العفة والستر.
  • في زواج المسيار، تتخلى الزوجة عن العديد من حقوقها الشرعية، مثل أن يعيش الزوج معها في نفس المنزل وتكبدها بالنفقات اللازمة، أو أن يكون لها منزل مستقل، تجربتي مع زواج المسيار.

شاهد أيضا: تجربتي مع حبوب الميلاتونين

تجربتي مع خطابات المسيار

يقول إحدى الرجال، أنه يوجد الكثير من النساء تبحث عن زواج المسيار لأجل المال والمتعة، وهو حال معظم الرجال، ومن النساء من تدخل فيه لأجل الطمع والنصب ونهب أموال الزوج، وهذا ما حصل بالفعل مع إحدى الرجال، وفيما يلي نقدم لكم المزيد من تفاصيل تجربتي مع خطابات زواج المسيار:

  • يروى إحدى الموظفين تجربته مع زواج المسيار، ويقول أنه تواصل مع خطابة على إحدى المواقع الإلكترونية، وقد طلب منها البحث عن زوجة ضمن زواج مسيار.
  • ولقد حذرته الخطابة من الارتباط بالنساء عبر هذا الزواج، وقالت له، أن معظم الفتيات يرغبن بالدخول في زواج المسيار لأجل الحصول على المال وانتزاع الهدايا وغيرها.
  • وبعد أيام اتصلت به الخطابة، وقالت له أنها وجدت عروسًا بنت حلال ومزيونة، واتفق معها على العربون، ثم أعطته رقم العروس
  • بعدها قام الرجل بالاتصال على العروس، واتفق معها على مقابلتها لأجل الرؤية الشرعية عندها في البيت.
  • وبالفعل ذهب وتمت الرؤية الشرعية، وبعد أن تم كل شيء على ما يرام، واقترب موعد الزواج ، اتصل به شخص يحذره من المرأة التي سيتزوجها.
  • وقال له: أنها متزوجة من قبله ثلاث زيجات مسيار، وهي تدخل في زواج المسيار لأجل النصب والخداع والمتعة.
  • وبالفعل تحقق الرجل من كلام المتصل، وعرف حقيقتها الكاملة، ثم اشتكى عليها في الشرطة، وقد تمت إحالتها إلى النيابة لتنال جزاءها.

شاهد أيضاً: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربتي كيفية طلاق زواج المسيار

زواج المسيار هو زواج شرعي، يتم عقده في المحكمة الشرعية، مستوفيًا جميع شروط الزواج الشرعية، وما يجعله مختلفًا عن العقد الشرعي الذي نعرفه، هو أن الزوجة تتنازل فيه عن بعض حقوقها مثل السكن  أو النفقة، أو حقها في المبيت،  وتوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج منها ما يلي:

  • زيادة عدد العازبات غير القادرات على الزواج ، بسبب تأخر الشباب عن الزواج بسبب ارتفاع تكلفة المهور وتكاليف الزواج ، أو لارتفاع نسبة الطلاق.
  • وفي مثل هذه الظروف ، توافق بعض النساء على أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة والتنازل عن بعض حقوقهن.
  • تحتاج بعض النساء إلى المكوث في منزل الأسرة ، إما لأنهن المعيلات لأفراد الأسرة ، أو لأن المرأة لديها إعاقة وعائلتها لا يريدون أن يُثقل الزوج بشيء لا يستطيع تحمله ويبقى فقط على اتصال معها دون أن يلقي عبئاً ثقيلاً على نفسه ، أو لأن لديها أطفالاً ولا تستطيع الانتقال معهم إلى منزل زوجها ، وأسباب أخرى.
  • يرغب بعض الرجال المتزوجين في عفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجتهن إلى التنوع واللذة الحلال ، دون أن يؤثر ذلك على الزوجة الليثى وأولادها.
  • في بعض الحالات  خلال تجربتي مع زواج المسيار، قد يرغب الزوج في إخفاء زواجه الثاني عن زوجته الليثى ، خوفًا من العواقب التي قد تنجم عن ذلك وتؤثر على علاقتهما.
  • غالبًا ما يسافر الرجل إلى مكان معين ويبقى هناك لفترات طويلة، ولا شك أن مكوثه عند الزوجة أسلم له من تركه، وهذه تجربتي مع زواج المسيار.

شاهد أيضا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجارب الرجال مع زواج المسيار

أظهرت العديد من التجارب أن معظم الرجال يخفي زواج المسيار عن زوجته الليثى وأولاده، كما وأنه يزور الزوجة الثانية في النهار خلال فترة خروجه للعمل، وأظهرت دراسات أن أهل فتاة زواج المسيار لا يمانع في دخول بناتهن في هذا الزواج، كونه رسمي ويتم في المحكمة بشهود، وفيما يلي نقدم تجربتي مع زواج المسيار:

  • يقول إحدى الرجال، أنه لجأ إلى زواج المسيار بعد انفصاله الليث، ولقد دخل في سلسلة من زيجات المسيار، في حين لم يستمر أي زواج أكثر من 6 أشهر.
  • ويضيف، أنه يأمل في الحصول على زواج وشريكة لعلاقة دائمة، حيث لم يستطع لهذا الوقت النجاح في إيجاد شريكة حياته الدائمة.
  • ويضيف إن زوجات المسيار ماكرات ، وتميل جميعهن إلى انتزاع المال والهدايا.
  • والرجل غير ملزم بالنفقة فيه على الزوجة والليثاد، فيعفى من دفع ثمنها عليهم، ومع ذلك،  يستطيع أن يدفعها بمحض إراداته، وهذه كانت تجربتي مع زواج المسيار.

شاهد أيضا: تجربتي مع نزول دم أيام التبويض

خلاصة الحديث سابقاً عن تجربتي مع زواج المسيار وأبرز مميزات وعيوب زواج المسيار وهو زواج قانوني وشرعي، معترف به في جميع الدول العربية، ويلجأ إليه الرجال الذين لا يرغبون بتحمل المزيد من مسؤوليات الحياة، كذلك النساء الأرامل والعوانس والمطلقات، أو النساء اللواتي يرغبن بالعفة والستر.

تجارب ناجحة قد تهمك

تجربتي في علاج قرحة المعدةتجربتي مع أعراض الحمل بولد
تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع حبوب الميلاتونينتجربتي مع دواء ليبراكس
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع اختبار الحمل بالملحتجربتي مع اعراض الحمل ببنت
تجربتي في تكبير المؤخرةتجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي مع كريم ماربالينتجربتي مع لبان الذكر للوجه
تجربتي في رفع فيتامينتجربتي في رجيم التمر واللبن
تجربتي مع الحوقلةتجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع استئصال الغده الدرقيهتجربتي في شد الثدي