تجربتي مع سورة النجم، مما لا شك فيه على أن سورة النجم من السورة المكية التي نزلت في مكة، ويجدر بالإشارة على أن عدد آياتها 62 آية وترتيبها في المصحف الشريف 53، والجدير بالذكر على أنه يوجد بالسورة سجدة بالتحديد في الآية رقم 62 في الجزء السابع والعشرين، علاوة على ذلك فإن سورة النجم تعالج مسألة الإيمان بالوحي وتبين الفرق الجلي بين الرسالات السماوية والأفكار التي يبتدعها عباقرة الفكر من البشرة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على تجربتي مع سورة النجم.

تجربتي مع سورة النجم

كثرت التساؤلات التي جاءت حول تجربتي مع سورة النجم، ويجدر بالإشارة على أن سورة النجم من السور القرآنية التي لها فضل كبير على المسلمين، كما أن المداومة على قراءتها قد يشعرك بالراحة والطمأنينة، وفيما يلي سنتعرف على تجربتي مع سورة النجم:

تجربتي مع سورة النجم

  • يقول أحد الأفراد على أنه قد كان يعاني من المس، والجدير بالذكر على أنه يبلغ من العمر 23 سنة ويحب الثقافة بشكل كبير والكتابة أيضًا، لكنه منذ فترة لاحظ شعوره بالاختناق لدرجة الصراخ والصرع، منذ ذلك الوقت أوصاه والده أن يقرأ القرآن الكريم وبالأخص سورة النجم بشكل منتظم ويومي.
  • فقال أنه قبل قراءة القرآن قد كان يشعر بأن شخص ما يقف بجواره طوال الوقت ويضع يده على جسمه ولاحظ تكرار هذا الأمر.
  • لكنه بعد قراءة سورة النجم لاحظ اختفاء تلك الأعراض بشكل تدريجي وشعر بالهدوء والسكينة في حياته، وقال أن هذه كانت تجربتي مع سورة النجم.
  • كذلك أيضا قال بأنه ينصح كل الأشخاص أن تواظب على سورة النجم كل يوم في حالة ما إذا كان يعاني من وجود أي متاعب في حياته.

شاهد أيضا: تجربتي مع قيام الليل ومعجزات قيام الليل بسورة البقرة

فضل سورة النجم من السنة النبوية

وبعدما طرحنا عليكم تجربتي مع سورة النجم، بالتالي فإنه قد ورد فضل سورة النجم وقراءتها من السنة النبوية، وذلك بالتحديد في بعض الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، وفي الأسطر التالية سنتعرف على فضل سورة النجم من السنة النبوية:

تجربتي مع سورة النجم

  • لقد ورد فضل سورة النجم عندما رُوي عن الصحابي الجليل أبي بن كعب: “من قرأ سورة النجم أعطاه الله عشر حسنات بعدد من صدّق بمحمّد صلى‌ الله‌ عليه‌ وسلم، ومن كتبها في جلد نمر وعلّقها عليه، قوي قلبه على كلّ سلطان دخل عليه”.
  • وعن عبد الله بن مسعود: إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَرَأَ سُورَةَ النَّجْمِ، فَسَجَدَ بهَا فَما بَقِيَ أحَدٌ مِنَ القَوْمِ إلَّا سَجَدَ، فأخَذَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ كَفًّا مِن حَصًى – أوْ تُرَابٍ – فَرَفَعَهُ إلى وجْهِهِ، وقالَ: يَكْفِينِي هذا، قالَ عبدُ اللَّهِ: فَلقَدْ رَأَيْتُهُ بَعْدُ قُتِلَ كَافِرًا.
  • ويجدر بالإشارة على أنه ذات كانت يَهودُ تقولُ إذا هلَكَ لَهم صبيٌّ صغيرٌ قالوا: هوَ صدِّيقٌ، فبلغَ ذلِكَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، فقال: كذبت يَهودُ، ما من نسَمةٍ يخلقُها اللَّهُ في بطنِ أمِّهِ إلا أنَّهُ شقيٌّ أو سعيدٌ.
  • والجدير بالذكر على أنه قد جاء عن أبي عبد الله: “من كان يُدمِن قراءة ( والنَّجْم ) في كلّ يوم، أو في كلّ ليلة، عاش محموداً بين الناس وكان مغفوراً له، وكان محبوباً بين الناس”.
  • في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قرأ هذه السورة -النجم- واحدًا وعشرين مرة لقضاء الحاجة، قضية حاجته بسرعة).

ما هي المواضيع التي ذكرت في سورة النجم

وفي سياق الحديث حول تجربتي مع سورة النجم، بالتالي فإن سورة النجم قد تضمن العديد من المواضيع التي لها أهمية كبيرة في حياة المسلمين، ومن خلال فقرتنا الاتية سنتعرف على المواضيع التي ذكرت في سورة النجم:

  • التأكيد على صدق النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يبلغه عن الله، في قوله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذا هَوى* ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى* وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى).
  • الحديث عن الآلهة المزعومة للبشر ونفيها، وذلك بالتحديد في قوله تعالى: (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى* أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى. تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزى* إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ).
  • بيان الله -تعالى- للطريقة التي ينبغي أن يسلكها الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع من آذوه في دعوته، وذلك في قوله تعالى: (فَأَعْرِضْ عَْمَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَياةَ الدُّنْيا* ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ* إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى).
  • ذكر مظاهر عدل وقدرة الله، حيث أن ذلك في قوله تعالى: (هذا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى* أَزِفَتِ الْآزِفَةُ* لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ كاشِفَةٌ* أَفَمِنْ هذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ* وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ* وَأَنْتُمْ سامِدُونَ* فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا).

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الفتح وفضل سورة الفتح لقضاء الحوائج

سبب نزول سورة النجم

بعد أن وضعنا لكم تجربتي مع سورة النجم، فيجدر بالإشارة على أن قد ذكر العلماء في سبب نزول قوله تعالى: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)، على أن اليهود قد كانت تقول عند موت الصغير: هذا صديق.

ويجدر بالإشارة على أن الغرض من نزول سورة النجم، لأجل اثبات صدق ما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، وأنه من وحي الملائكة وأنهم عباد لله تعالى، وبذلك فقد تحدث الله سبحانه وتعالى في السورة عن إبطال ما يدعى عنهم بوصفهم بنات لله تعالى.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة البقرة لفك السحر والآيات التي تقرأ من أجل الشفاء

وبعدما تعرفنا على كافة الدورس والمواضيع التي ذكرت في سورة النجم وفضلها الذي جاء في السنة النبوية، فبذلك فقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي جاء بعنوان تجربتي مع سورة النجم.

تجارب ناجحة قد تهمك

تجربتي في علاج قرحة المعدةتجربتي مع أعراض الحمل بولد
تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع حبوب الميلاتونينتجربتي مع دواء ليبراكس
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع اختبار الحمل بالملحتجربتي مع اعراض الحمل ببنت
تجربتي في تكبير المؤخرةتجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي مع كريم ماربالينتجربتي مع لبان الذكر للوجه
تجربتي في رفع فيتامين دتجربتي في رجيم التمر واللبن
تجربتي مع الحوقلةتجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع استئصال الغده الدرقيهتجربتي في شد الثدي