تحميل تطبيق وزارة الداخلية المصرية لمنع الازدحام ومساعدة الجمهور أطلقت وزارة الداخلية شعار “من مكانك، احجز خدماتك” لتشجيع المواطنين على استخدام الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة عبر الإنترنت، وتحرص وزارة الداخلية على توسيع بوابتها الإلكترونية على شبكة المعلومات العالمية “الإنترنت”، وإبقاء حساباتها الرسمية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي نشطة، حيث يمكن تبادل الأخبار والمعلومات الخدمية.

جاء ذلك في إطار تنفيذ ثوابت الاستراتيجية الأمنية الحالية، والتي تشمل التحول الرقمي وميكنة الخدمات الأمنية، وكلاهما يسهم في راحة المواطنين وفرص التطوير والتحديث الموروثة.

من أجل التيسير والتسهيل على المواطنين، تسمح وزارة الداخلية لهم بمتابعة العديد من الخدمات والاستفادة منها إلكترونيًا من خلال التطبيق الرسمي للوزارة.

تطبيق وزارة الداخلية المصرية

كما ذكرنا سابقًا، أطلقت وزارة الداخلية المصرية تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها ، والذي قدمت من خلاله مجموعة متنوعة من الخدمات، منها تجديد بطاقات الهوية، والحصول على تصاريح العمل، وتجديد رخص القيادة، وغيرها من الخدمات المهمة، بالإضافة إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية، وهو موضوع مناقشتنا اليوم.

يوجد إصداران من هذا التطبيق: الليث لهواتف Android ويمكن تنزيله هنا، والثاني لهواتف iPhone ويمكن تنزيله هنا.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المروية

بعد الانتهاء من تنزيل البرنامج، سنشرح كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية باستخدام الطرق التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب وزارة الداخلية الخاص بك، أو قم بإنشاء حساب جديد بمعلوماتك الشخصية إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.
  • الخطوة الثانية هي استخدام البرنامج للوصول إلى قائمة خدمات وزارة الداخلية ثم اختيار خدمات المرور.
  • استفسر عن المخالفات المرورية إذا أردت.
  • قم بتدوين رقم الهوية الوطنية لمالك السيارة.
  • إنشاء بيانات لوحة السيارة وتحديد ما إذا كان يجب أن تتكون اللوحة من أحرف وأرقام أو مجرد أرقام
  • أخيرًا، حدد ملف.

الخدمات التي يقدمها التطبيق

فيما يلي لمحة عامة عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر تطبيق الهاتف المحمول:

أولا وقبل كل شيء، هناك الأحوال المدنية وخدمات التوظيف.

من خلال جزء “الحالة المدنية” من تطبيق وزارة الداخلية المصرية الرسمي للهاتف المحمول الخاص بالوزارة، يمكن للمواطن الحصول على بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد المحوسبة أو وثيقة الزواج أو الطلاق أو تسجيل الوفاة أو العائلة أو الفرد.

  • حدد نوع المستند أو الشهادة التي تريد استخراجها.
  • إدخال عدد المستفيدين وتسجيل بيانات الطالب والمستفيد.
  • يملأ المواطن المعلومات ذات الصلة بناءً على المستند المراد استخراجه، ثم يضغط على “لقد قرأت التعليمات وأوافق على الشروط”، ثم “التالي”.
  • انقر فوق “التالي” بعد إدخال معلومات مقدم الطلب والعنوان الذي سيتم إرسال الطلب إليه.
  • اضغط على “إرسال الطلب” بعد إدخال الرمز الموضح في الصورة.

في حالة عدم وجود مقدم الطلب، في غضون 72 ساعة بعد إرسال الطلب، يتم الاتصال به 3 مرات لتحديد موعد آخر ويتم تقديم الخدمة من خلال جميع بطاقات الائتمان الصادرة عن بنك داخل مصر أو خارجها – MasternCard والفيزا نت من مصر وكذلك نقدا. لا يشترط على مقدم الطلب تقديم الطلب.

ثانيا: خدمات المرور

سيختار المواطنون الإجراءات اللازمة من الخدمات المقدمة مثل (تجديد رخصة السيارة، أو استبدال رخصة القيادة المفقودة أو التالفة)، أو الاستعلام عن صلاحية رخصة قيادة السيارة، أو يتلقى المواطن الخدمة عن طريق البريد المصري على عنوان المواطن، في حال عدم وجود أي امتحان تقني أو منع البيع، في حالة استكمال جميع الإجراءات ودفع المدفوعات اللازمة عبر آليات الدفع الإلكتروني.

وأخيرًا يمكنك الحصول على تصريح أو استبدال تصريح العمل المفقود أو تجديد تصريح العمل باستخدام هذه الخدمة، شراء لوحات محددة، بالإضافة إلى خدمات الرسائل الإخبارية المرورية الصوتية، ومواقع الترخيص، والمعلومات الخاصة بـ تطبيق وزارة الداخلية المصرية.