تخصص هندسة نظم التحكم والقياس، إن وجود الكثير من الأنواع من الهندسة قد سهل علينا الكثير من الأعمال حيث أن وجود أشخاص مختصين لحل مشكلة أفضل من التجربة في كيفية القيام بها، حيث هناك الكثير من التخصصات الهندسية أيضا التي ساعدت في تطوير الكثير من الأجهزة التي نستخدمها يوميا، وطور الكثير من العمران أيضا، حيث هناك مهندسين متخصصين لكل شيء للكهرباء والأجهزة والبناء وغيره، وهنا سنتناول الحديث عن تخصص هندسة نظم التحكم والقياس.

تخصص هندسة نظم التحكم والقياس

إن هذا النوع من الهندسة يكون مركزي وأساس لأغلب أنواع الهندسة حيث من اسمها هندسة التحكم أي أنه يفيد معرفة المتحكمات الرئيسة وكيفية عملها وهنا سوف نتحدث عن تخصص هندسة نظم التحكم والقياس في النقاط التالية:

تخصص هندسة نظم التحكم والقياس

  • إن تخصص هندسة نظم التحكم والقياس يعد من أحد أفرع الهندسة حيث أنه يرتكز على تركيب وتصميم وتحسين نظم التحكم في المصانع.
  • أقسام تخصص هندسة نظم التحكم والقياس وهي: هندسة التحكم وهندسة الميكاترونكس وهندسة الأجهزة الدقيقة.
  • المسميات الوظيفية التي تندرج تحت تخصص هندسة نظم التحكم والقياس هي: مهندس صيانة أو مهندس تحكم أو مهندس الإلكترونيات أو مصمم بمساعدة الحاسوب أو مهندس أجهزة دقيقة أو مهندس نظم التصنيع.
  • أهم مواد تخصص هندسة نظم التحكم والقياس ألا وهي: نظام التحكم بالتوزيع والتحليل الاقتصادي الهندسي والتحكم في العمليات الصناعية وأنظمة القياس.

شاهد أيضا: تخصصات معهد الدفاع الجوي 1445 ورابط التقديم

مجالات عمل مهندس التحكم

إن هندسة التحكم هي الأساس لكل شيء فكل عمل هندسي يعمل فيه مهندس التحكم عمل رئيس كما في الهندسة المعمارية فهو المسؤول بها عن تصميم دوائر التحكم وهكذا، فهما سنتحدث عن مجالات عمل مهندس التحكم في النقاط التالية:

  • إن هناك الكثير من مجالات العمل لهذا التخصص حيث يمكن للأشخاص المتخصصين فيه العمل في مجال البناء حيث أنهم بإمكانهم العمل في مجال التصميم والاستشارات الهندسية فتكون مهمته بذلك هي تصميم دوائر التحكم المناسبة لأي مبنى.
  • أما في حال عمل مهندس التحكم في مجال الانشاءات فإن عمله يكون الإشراف على تشغيل وتنفيذ دوائر التحكم ومن هذه الدوائر دوائر الخوادم ونقل المعلومات.
  • لكن في مجال الصيانة والتشغيل فإنه يعمل كمهندس تشغيل وصيانة للدوائر والأجهزة التي تستخدم في التشغيل.
  • حيث في كل مجال للهندسة فإن مهندس التحكم يكون المتحكم فيه في الدارات التي تنعش كل شيء فتتحكم بها وتساعد في تشغيلها سواء كهرباء أو تحكم آلي أو تحكم صناعي أو غير ذلك من أشكال التحكم.
  • مهندس التحكم دوما ما يحصل على الوظائف التي تكون في الإدارة الفنية بحيث أنهم يعملون على تخصصات عدة والتي تقود مشاريع متعددة أيضا أي أن عملهم غير مقتصر في زاوية معينة.
  • بالتالي يمكن أن يعمل مهندس التحكم في شركات التصنيع أو شركات الطيران أو شركات الطاقة أو شركات السيارات أو الوكالات الحكومية.

شاهد أيضا: تخصصات معهد الاداره العامه للبنات بالرياض 1445 وشروط القبول

هندسة التحكم الكهربائي

هناك العديد من أنواع التحكم حيث التحكم الكهربائي واحد منهم حيث لكل نوع منها تخصص معين وعمل معين خاص بهذا النوع كما الآلي والصناعي وهنا الكهربائي، وهنا سنتناول الحديث حول هندسة التحكم الكهربائي في النقاط التالية:

  • إن هذا التخصص يعمد إلى تخريج مهندسين الكهرباء بأكبر كفاءة ممكنة من حيث تدريبهم على العمل في المجالات الإنتاجية والصناعية والطاقة وأيضا المزيد من الكفاءة في عالم يملؤه التقدم الكبير والذي يتسارع فيه الاحتياج للتكنولوجيا.
  • الخطة الدراسية لتخصص هندسة التحكم الكهربائي تحتوي على العلوم الهندسية وإمكانية توظيف هذه العلوم وذلك لاستخدامها في حل المشاكل المعاصرة حيث الاعتماد على الأسس العلمية السليمة والتدريب العملي في الميدان والتجارب العملية عليه وأيضا المشاريع الجماعية والفردية.
  • وهناك الكثير من الأهداف الخاصة التي يهدف إليها هذا التخصص والتي من ضمنها أنها تقدم منهج علمي وأكاديمي في حدود مقاييس عالية وعالمية وذلك لضمان المواكبة والكفاءة.

شاهد أيضا: تخصصات معهد الرياض للتقنية 1445 وشروط وطريقة التسجيل

هندسة التحكم الصناعي

تختلف هندسة التحكم الصناعي عن التحكم الكهربائي عن الآلي حيث لكل واحد منهم مجال عمله الخاص به ومن هنا قد جاء الاختلاف فيما بينهم وإننا سوف نتناول هنا الحديث عن موضوع هندسة التحكم الصناعي في النقاط التالية:

  • هندسة التحكم الصناعي هي أحد فروع الهندسة التي تدرس كيفية تطبيق نظرية التحكم حيث يمكن من خلالها إدارة الأنظمة لتحقيق الأهداف المطلوبة وسلوك معين وذلك عن طريق الضبط والتحكم في بعض المتغيرات في النظام.
  • حيث أن أداء المخرجات يقاس باستخدام مجسات وذلك في النظام الذي تريد التحكم به حيث تستخدم هذه القياسات لإرسال إشارات الارتجاج من أجل عمل التصحيح المطلوب وذلك بهدف تحسين الأداء.
  • ويمكن للمهندس من هذا النوع أن يعمل في المجالات الصناعية كلها والتي من ضمنها الآتي: إدارة الإنتاج وأنظمة التحكم الموزعة والتحكم بالعمليات وغيرها من المجالات.

هندسة التحكم الآلي والأتمتة الصناعية

إن التحكم الآلي بشكل عام يهتم بالأجهزة الآلية وتصميم دوائر التحكم الخاصة بها كالروبوتات وغير ذلك من الأجهزة التي تعمل بشكل آلي عبر تأسيسها بهذه الصورة وهنا سوف نتحدث عن هندسة التحكم الآلي والأتمتة الصناعية في النقاط التالية:

  • تخصص هندسة التحكم الآلي والأتمتة الصناعية من إحدى تخصصات الهندسة الكهربائية بحيث أن هذا التخصص من الهندسة يعمل على تحويل الأعمال اليدوية إلى أعمال ذات تحكم آلي فهي تهتم بنظام القدرة الكهربائية.
  • أيضا فإن هذه الهندسة تهتم بصناعة أنظمة الطيران والثبات وذلك جميعه إضافة إلى مراقبة العمليات الصناعية.
  • تتميز مهنة مهندس التحكم الآلي بالتحكم في دارات التحكم والقيادة في الأنظمة الآلية بشكل عام وذلك باستخدام برنامج مخصص لذلك.

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن تخصص هندسة نظم التحكم والقياس وقد تحدثنا عن الهندسة بشكل عام وذكرنا بعضا من أنواع الهندسة الأخرى فأرجو أن تكون المعلومات التي قد قدمناها لكم أفادتكم.

تخصصات قد تهمك

تخصصات الادبيتخصصات العلمي
تخصصات جامعة الملك سعودتخصصات الطب
تخصصات جامعة الملك عبدالعزيزتخصصات جامعة جدة
تخصصات جامعة الملك فيصلتخصصات الجامعة السعودية الالكترونية
تخصصات جامعة الملك خالدتخصصات الجامعة العربية المفتوحة
تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادنتخصصات الهندسة
تخصصات جامعة الاميرة نورةتخصصات جامعة الطائف
تخصصات جامعة ام القرىتخصصات جامعة الامام
تخصصات جامعة الدمامتخصصات جامعة القصيم
تخصصات الكلية التقنيةتخصصات ارامكو