تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل، الدين الإسلامي شرع طريقًا واضحًا للارتباط بين الرجل والمرأة وهو عن طريق الزواج المستوفي للأركان والشروط التي أوردتها الأحاديث النبوية، وكافة العلاقات الأخرى هي محرمة وعقد الزواج الناقص الأركان يكون باطلًا عند الفقهاء، ومن أنواع الزواج الحديثة التي طرأت على العالم الإسلامي زواج المسيار الذي يتسبب في الكثير من المشاكل الأسرية، من خلال هذا المقال نتطرق للحديث حول مشكلة تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل.

حكم زواج المسيار في الدين الإسلامي

كل أمر مستحدث عند المسلمين ولم يكن موجودًا زمن النبي محمد صلّى الله عليه وسلم فإن مردّه إلى علماء المسلمين الذي يقومون بقياس الحكم الجديد على حكم مُشابه، لذلك نتعرف على حكم زواج المسيار في الدين الإسلامي:

  • القول الليث: المنع وقال به بعض العلماء حيث يقول أصحاب هذا المذهب أن زواج المسيار لا يحقق المقصد الأساسي من الزواج الذي شره الإسلام وهو الاستقرار لذلك نقول بمنعه.
  • القول الثاني: جواز المسيار جائز مع كراهته، لأن الإسلام أعلى شأن المرأة وجعل لها مكانةً في المجتمع وهذا العقد يقلل من شأنها.
  • القول الثالث: أن زواج المسيار جائز فهو مستوفي جميع الأركان، وأن السبب الذي أورده المانعون موجود ومتحقق في الزواج العادي أيضًا.

تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل

صور زواج المسيار

يأتي الزواج المسيار بطريقتين على حسب ما يتفق عليه الطرفان من شروط على أن لا تخالف الأصل المعمول به في عقد الزواج، نورد فيما يلي صور زواج المسيار والتي من خلالها يتم العقد المبرم بين كلا الطرفين:

  • الصورة الليثى: أن يتحقق عقد الزواج بين الطرفين بحيث يكون مستوفي كافة الأركان والشروط المنصوص عليها شرعًا، والتي من بينهما الشاهدان وولي الأمر والإيجاب والقبول وكذلك المهر. لكن الفارق أن تتنازل الزوجة عن حقها في النفقة والمسكن.
  • الصورة الثانية: وهي الصورة الشائعة والأكثر تدولًأ في الوقت الحالي فهي تنص بأن يتم الزواج باستيفاء جميع الشروط والأركان التي شرعها الدين الإسلامي، لكن ما تتنازل عنه الزوجة هو حقها في المبيت. فالزوج يريد إخفاء الزواج عن زوجته الليثى وكذلك عن أولاده فيلجأ إلى زواج المسيار.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان زوجي متزوج مسيار | رأي الإسلام في زواج المسيار

تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل

شروط زواج المسيار في السعودية

حتى يكون عقد الزواج صحيحًا يجب الاتفاق على الشروط قبل إبرام العقد، والمسلمون عند شروطهم ما لم يحلل هذا الشرط حرامًا أو يحرم حلالًا، أما عن شروط زواج المسيار في السعودية فهي كالآتي:

  • الإيجاب والقبول: وذلك بأن يطلب الرجل من المرأة الزواج فتوافق بنفسها إن كانت ثيبًا أو يوافق وليها إن كانت بكرًا، ولا يتم عقد الزواج بالإكراه.
  • التعيين: أن يتم تحديد اسم الزوجة التي يريد الارتباط وكتابته في عقد الزواج.
  • وجود الولي: وهو أن يكون للزوجة ولي وهو القائم على تربيتها وهو أهم شروط عقد الزواج عند الفقهاء للحديث الشريف “لا نكاحَ إلَّا بوليٍّ”.
  • الشاهدان: أقر الشارع الحنيف الاهدان لإبرام عقد الزواج وذلك من أجل حفظ حق الزوج وكذلك الزوجة وتوثيقها.
  • المهر: يشترط لإبرام عقد الزواج وجود مهر يتم كتابته في عقد الزواج أما المذهب المالكي فاعتبر أن المهر ليس ركنًا للخلوة الشرعية.
  • أن لا يكون بين الرجل والمرأه مانع شرعي، يمنع من ارتباطهما مثل القرابة من الدرجة الاولى أو الرضاعة.

شاهد أيضا: تجربتي مع زواج المسيار عالم حواء

تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل

كم مهر زواج المسيار

يعتبر عقد المسيار من العقود التي استحدثت في المجتمعات العربية في السنوات الماضية وذلك بسبب الحاجة إليه، بعضهم يريد أن يقضي رغبته فقط والبعض الآخر يكون بالفعل بحاجة إليه، بسبب السفر من أجل العمل وبدلًا من الوقوع في الحرام فإنه يعقد زواج المسيار دون علم عائلته الليثى وحتى يحافظ عليها، بعض العائلات تستغل من يريد الزواج فتطلب مهرًا باهظًا لذلك يجب وضع حد لمثل تلك التجاوزات من هذه العائلات، حيث لا يوجد مبلغ محدد للمهر بصفة عامة في الشريعة الإسلامية، فيتم إعطاء المهر من خلال الاتفاق بين الرجل والمرأة ورضاهما، دون إفراط أو تفريط. لكن في المتوسط فإن تكاليف عقد زواج المسيار كما يلي:

  • تصل تكلفة زواج المسيار في المملكة العربية السعودية ما بين 5000 إلى 6000 ريال سعودي في الوقت السابق.
  • أما في الوقت الحالي فقد تم التقليل من تكاليف هذا العقد ليصبح 3000 ريال سعودي.تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل

تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل

قد تواجه بعض السيدات المشاكل المختلفة التي تترتب على هذا العقد بسبب عدم علمهن بالعواقب التي تترتب على الأمد البعيد فيكون كلاهما تغمره السعادة بمجرد العقد لكن بعد ذلك تحدث المشاكل نتحدث فيما يلي عن بعض تلك التجارب:

التجربة الليثى

  • تقول إحداهن بعد إصرار من شريكي بالزواج الذي تقدّم لخطبتي مرّات كثيرة وافقت، وقد كنت خائفةّ بسبب اشتراطه أن يكون الزواج مسيار بحكم عمله.
  • وعدني بأن يكون عادلًا وأن يحقق لي جميع رغباتي في حال كنت مطيعةً له ولم افتعل المشاكل.
  • مرت الأيام حتى أصبحت حاملًا، شعرت بفرحٍ كبير لأني ظننت بهذا الحمل سيعلن زواجنا.
  • حدثت الكارثة وطلب مني أن أجهضه فهو ليس بحاجةٍ لأطفال كما يدّعي.
  • اتجهت إلى منزل والدي و قررت الانفصال عنه لعدم تحمّله مسؤولية ابنه والتحقت بأحد الوظائف وظللت أقوم بتربية ابني دون أن يهتم لأمرنا.

شاهد ايضا: نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

التجربة الثانية

خضع زوجي لإلحاحي الشديد وإصراري بأن يخبر زوجته الليثى بزواجنا الذي كان زواج مسيار في البداية، حيث بعد مرور فترة من الزمن أخذ يتنصل من حقوقه ولا يلتزم بالمجيئ إلي حتى حملت وطلبت منه إعلان زواجنا لأنني لن أجهضه وبالفعل أخبر زوجته الليثى التي افتعلت المشاكل لكن بعد مرور وقت من الزمن تم الانسجام بيننا وأصبحنا مقرّبات من بعضنا البعض.

وصلنا لختام هذا المقال، وتحدثنا حول موضوع تزوجت مسيار وحملت ماذا افعل، كما أوضحنا الصور التي يكون عليها هذا العقد وكذلك الشروط الواجب توافرها ليكون زواج المسيار صحيحًا ويترتب عليه الحقوق والواجبات.