تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟ ، التسارع هو قانون من القوانين المهمة في علم الفيزياء، ويتم من خلاله معرفة مقدار تسارع أحد الأجسام باعتبار كتلته وحجم القوة، وسنوضح في هذا المقال مثال لهذا القانون عن طريق تحديد مقدار تسارع سيارة.

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟

يمكن تعريف التسارع بأنه هو المعدل الذي يتم من خلاله تغير السرعة الخاص بالجسم، وحسب نيوتن فإن التسارع يتناسب مع القوة التي تؤثر على حركة الجسم بشكل طردي، كما يتناسب مع كتلة الجسم بطريقة عكسية، وبناءا على هذا فإن معدل التسارع يتغير كلما تغيرت القوة باعتبار الكتلة الخاصة بالجسم.

تعريف قانون التسارع

وقانون التسارع يساوي محصلة القوة التي تؤثر على الجسم مقسومة على كتلته، ويمكن كتابتها ت = ق ÷ ك، حيث ت تشير إلى التسارع الذي وحدة قياسه هي م/ث²، أما ق فهي تشير إلى القوة التي تؤثر على الجسم ويتم قياسها عن طريق وحدة نيوتن، أما ك فهي تشير إلى الكتلة ووحدة قياسها هي كجم.

حتى نجيب على المثال الخاص تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟ يتم ذلك عن طريق قانون التسارع، حيث أن القوة التي تؤثر عليها مقدارها 150 نيوتن، أما كتلتها فهي 50 كجم، وبتطبيق قانون التسارع ت = ق / ك على هذا المثال نجد أن صيغته تصبح ت = 150 / 50، وبذلك تكون النتيجة أن معدل التسارع هو 3 م/ث².

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟

شاهد ايضًا :-العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي

أهمية قياس قوى التسارع وفوائده في مجالات الحياة؟

التسارع هو حساب معدل التغيير الذي يحدث في السرعة بالقسمة على الوقت، وهو مهم جدا حيث تتطلب معظم مسائل الفيزياء قياس سرعة السيارة، وهذا جعل العديد من الناس يظنون أن الاستخدام الوحيد لقانون التسارع هو أن يتم قياس سرعة السيارة من خلاله فقط وهذا خطأ، حيث أن هناك استخدامات متعددة له.

قام عدد من العلماء بتطوير جهاز جديد كهروميكانيكي، وقاموا بإطلاق اسم مقياس التسارع عليه، وهذا الجهاز دوره الأساسي هو أن يقوم بحساب معدل التسارع وقياسه، ولذلك له العديد من الاستخدامات، نذكر لكم منها ما يلي:

  • يوجد في أجهزة الكمبيوتر مقياسا للتسارع، وله دور كبير وأساسي في أن يحمي المحركات الخاصة بالأقراص الثابتة من أن تتعرض لفقد وظيفتها أو أن تتلف، ولذلك حينما يسقط الكمبيوتر فإن الجهاز يقوم بحساب معدل التسارع وبذلك يقوم بإيقاف المحركات كي لا تتلف.
  • وكذلك الأمر بالنسبة للسيارات حيث يوجد بها مقياس للتسارع ويعمل بنفس الطريقة السابقة، حيث يقوم باستشعار الصدمات والحوادث وبالتالي يتم فتح وسائد الهواء في نفس اللحظة كي لا يصطدم سائق السيارة أو أحد من الركاب في الزجاج الأمامي لها.
  • كذلك من وظائف مقياس التسارع أنه يوجد في الهواتف المحمولة الذكية، حيث يقوم بإمالة الشاشة الخاصة بالهاتف حينما يقوم المستخدم بتفعيل خاصة تدوير الشاشة التلقائي، فتقوم الشاشة بالإمالة حسب حركة الهاتف سواء أفقيا أو رأسيا.
  • يتم استخدام مقياس التسارع أيضا في عملية الكشف عن الزلازل.
  • كما أن أجزاء الجسم الصناعية يتم وضع بها مقياس أيضا لحساب معدل التسارع.

شاهد ايضًا :-السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة في الغذاء التي يحتاجها الإنسان

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟، ووضحنا ماهية معدل التسارع وكيف يتم حسابه، وأيضا العديد من الاستخدامات والفوائد لمقياس التسارع.